فنون ريجونج

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
* فنون ريجونج
 
التراث الثقافي اللامادي للإنسانية
{{{التعليق}}}
* وصف اليونسكو الرسمي


فنون ريجونج (Regong arts ) [1] هي الفنون الشعبية المتعلقة بموضوع البوذية التبتية تشمل الرسم والنحت والنقش والعمارة والتطريز. [2] إنهم مرتبطون بالمجتمعات المحلية في مقاطعة تونغرن وعلى طول نهر رونجوو الذي يعبر ولاية هوانغنان التبتية ذاتية الحكم الحالية في مقاطعة تشينغهاي في الصين.

تم إدراج فنون الريجونج في عام 2009 على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي. [3] تعود أصول فنون الريجونج إلى القرن العاشر [4]

تاريخه[عدل]

النحت في دير رونجوو

فنون ريجونج المختلفة[عدل]

  • الثانغكا وتسمى أيضًا " تانغكا "، أو " ثانكا "، أو "تانكا" (النطق: [tʰɑːŋkɑː )، حرفيًا الشيء الذي يتم فرده، هي لوحة على القماش مميزة للثقافة التبتية. يمكن العثور على اللوحات القماشية بجميع أحجامها، بدءًا من صور الثانغكا التي يمكن فردها بسبب مرور عودين من خلال الثقوب، وحتى اللوحات بالغة الأهمية المصممة بحيث يتم فردها لتغطية جدار أو باب، والتي يمكن أن يصل قياسها إلى عشرات الأمتار. تمثل التانغكا عمومًا رموزًا صوفية ( ماندالا )، أو آلهة البوذية التبتية أو البون، أو صورًا للدالاي لاما. غالبًا ما يتم استخدامها كدعم للتأمل.
  • مفروشات دوي (دويكسيو) أو باربولا وهي عبارة عن صور لحيوانات ونباتات، مزينة بالحرير، مما يخلق نقشًا بارز. يمكن استخدامها لتزيين الأعمدة أو على الجدران.
  • يمكن أن تكون منحوتات ريجونج مصنوعة من الطين أو الخشب أو الحجر أو الطوب، وتزين المعابد والمنازل؛ لوحات جدارية أو أثاث أو طاولات لتقديم الشاي.

المصادر[عدل]

  1. ^ "The Rise of the Individual through Tibetan Thangka Art in Rebgong". Yale Himalaya Initiative. اطلع عليه بتاريخ 2018-06-01.[وصلة مكسورة]
  2. ^ La Chine au présent : Une fleur de l’art tibétain – Visite au lieu de naissance de l’art Regong نسخة محفوظة 2022-09-28 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ UNESCO : Les arts Regong : Inscrit en 2009 sur la Liste représentative du patrimoine culturel immatériel de l’humanité نسخة محفوظة 2022-09-28 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ Les arts tibétains Regong نسخة محفوظة 2016-10-01 على موقع واي باك مشين.

أنظر أيضا[عدل]

المقالات المرتبطة[عدل]