فهد الحمدان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
فهد الحمدان

معلومات شخصية
الميلاد 17 يناير 1966
الرياض،  السعودية
الوفاة 26 أبريل 2013 (47 سنة)
الرياض،  السعودية
سبب الوفاة قصور كلوي  تعديل قيمة خاصية (P509) في ويكي بيانات
الطول 183سم
مركز اللعب مهاجم
الجنسية السعودية السعودية
اللقب فان باستن العرب
المسيرة الاحترافية1
سنوات فريق مشاركات (أهداف)
المنتخب الوطني
1993 - 1996 منتخب السعودية لكرة القدم

1 عدد مرات الظهور مع الأندية وعدد الأهداف تحسب للدوري المحلي فقط
2 عدد مرات الظهور مع المنتخب وعدد الأهداف .

فهد الحمدان لاعب نادي الرياض والمنتخب السعودي لكرة القدم وأحد ابرز المهاجمين في تاريخ الكرة السعودية.

بداياته مع الكرة[عدل]

بدأ مشوار فهد الحمدان في نادي الرياض منذ موسم 1407هـ - 1987م وانطلق يشق طريقه إلى عالم النجومية وسط عمالقة المهاجمين والهدافين السعوديين حتى استطاع أن ينال لقب هداف كأس دوري خادم الحرمين الشريفين مرتين.. وكذالك هداف كأس الاتحاد السعودي .

ولد فهد الحمدان في عام 1386هـ \ 1966م . ويحمل رقم 9 على ظهر فانلته وهذا الرقم يحمل دلالة مهمة في حياته الكروية.. فهو يعشق نجم هولندا المعتزل فان باستن ويعتبره مثله الأعلى ويحب ماجد عبد الله نجم السعودية ويرى فيه القدوة الطيبة خارج وداخل المستطيل الأخضر .

وأعلن الحمدان عن اعجابه بفان باستن الأسطورة الهولندية كثيرا وكان يحاول تقليده في طريقة إحراز الأهداف. حتى تم إطلاق عليه لقب فان باستن العرب وهو أغلى لقب يعتز به هداف الرياض.. والطريف أن هناك وجه شبه غريب بينه وبين النجم الهولندي وهو كثرة الإصابات والتي أدت إلى اعتزال فان باستن مبكرا.. ويقول فهد إن الإصابات تطارده وتمنعه دائما من الاستمرار في صفوف المنتخب الوطني طويلا.. فدائما ينضم للفريق ومن ثم يصاب .

وإذا كان فهد تألق مع فريقه في الدوري السعودي . فإنه استطاع أيضا أن يواصل التألق مع فريقه في بطولة كأس الكؤوس العربية السادسة في تونس بإحرازه لأهداف حاسمة ساهمت بشكل مؤثر في صعود فريقه للأدوار النهائية من البطولة وحصوله على الميدالية البرونزية رغم مشاركته للمرة الأول في بطولة عربية خارجية .

ويضيف فهد بقوله " الفرق السعودية - وخاصة الأندية - تظهر قوتها بوضوح على المستوى الأسيوي.. أما إذا لعبت مع فرق أفريقية فلا تتفوق عليها كثيرا.. لإننا في السعودية لم نهتم بعد بالقوة الجسمانية للاعبين ورفع لياقتهم البدنية مثل الاندية الأفريقية بل نعتمد على لعب الكرة السهلة بأسلوب برازيلي يغلب على طابع الأداء في معظم الفرق. ولكن نحن في طريقنا لرفع لياقتنا والاهتمام بالتكوين الجسماني لكل لاعب مثل الاندية الأفريقية وقريبا سوف نتفوق عليهم .

و بالمناسبة فهد الحمدان يريد أن يصبح كل لاعب سعودي قوي البنيان ولياقته البدنية عالية مثلما يفعل هو مع نفسه.. وبالفعل فهد من أصحاب القوام المعتدل الممشوق.. طوله 183 سم ووزنه 77 كيلو جرام ولياقته البدنية تساعده على إرهاق أي مدافع يلعب أمامه .

اعتزاله[عدل]

في عام 1422 أعلن مهاجم الرياض فهد الحمدان اعتزاله كرة القدم بعمر " 35 سنة "و بعد عطاء دام نحو 18 عاما.. وأوضح آنذاك في تصريحات صحفية انه لم يتقدم بذلك رسميا إلى إدارة ناديه التي لم تقدر مجهوداته على حد قوله .

إسهاماته[عدل]

ألقابه وأرقامه القياسية[عدل]

وفاته[عدل]

توفي فهد الحمدان يوم الجمعة الموافق 26 أبريل 2013 بالمستشفى العسكري بالعاصمة الرياض إثر فشل كلوى وصلي على جثمانه بمسجد الراجحي شرق الرياض ودفن في مقبرة النسيم.[1]

مراجع[عدل]

  1. ^ "وفاة لاعب نادي الرياض السابق فهد الحمدان". جريدة الرياض. مؤرشف من الأصل في 2014-09-29. اطلع عليه بتاريخ 2020-11-10.