فيوليت داغر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
فيوليت داغر
معلومات شخصية
الميلاد القرن 20  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مواطنة Flag of Lebanon.svg لبنان  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ناشطة حقوق الإنسان  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

فيوليت داغر ناشطة لبنانية في مجال حقوق الإنسان وتعتبر من أبرز الناشطين العرب في ذلك المجال إضافة للدفاع عن سجناء الرأي في العالم العربي.

سيرة[عدل]

ولدت داغر في تنورين، لبنان. تلقت دراستها الجامعية في فرنسا حيث حازت الدكتوراة في علم النفس الاجتماعي ودبلوم دراسات عليا مختصة في علم النفس السريري والباتولوجي من الجامعات الفرنسية التي التحقت بها لاكمال تعليمها بعدما غادرت وطنها الأصل لبنان مع بدء الحرب الأهلية، وكما عملت بالنشاط التطوعي الخيري خلال الحرب، ثم في مجال حقوق الإنسان بعد توقفها، إلى جانب الإنتاج الفكري.[1]

العمل[عدل]

رئيس اللجنة العربية لحقوق الإنسان في باريس منذ دورتين. قامت هي ومجموعة مثقفين بتأسيسها، وتعني منظمتهم برصد انتهاكات حقوق الإنسان، ومساندة ذوي الانتهاكات سواءً كانت في النطاق السياسي أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو البيئي أو المدني.

إسهاماتها المعرفية والفكرية تنشر علي موقع اللجنة العربية لحقوق الإنسان، حيث تتنوع إسهاماتها بين الكتب والدراسات والمحاضرات والتقارير والمقالات، وتجمع بين المعطيات الميدانية والتحليل. تنشر معظم إسهاماتها باللغة العربية، وجزء باللغة الفرنسية وترجم منها قسم للغة الإنجليزية.

مراقبات قضائية[عدل]

شاركت فيوليت داغر بمهمات مراقبة قضائية في عدة بلدان عربية منها المحاكمات العسكرية التاسعة للإخوان المسلمين[2]، حيث عملت علي مراقبة الكثير من جلساتها، إلا أنه تم منعها من قبل أجهزة الأمن المصرية، اقتحم الأمن المصري غرفتها أحد فنادق القاهرة واستولي علي أوراق تخص مراقبتها للمحاكمة العسكرية التاسعة للإخوان المسلمين.[بحاجة لمصدر]

مؤلفات[عدل]

  • الديمقراطية وحقوق الإنسان في سوريا
  • المرأة والأسرة في المجتمعات العربية
  • اللاجئون الفلسطينيون في لبنان
  • الحق بالصحة [3]
  • موسوعة الإمعان في حقوق الإنسان
  • التعذيب في العالم العربي
  • سلامة النفس والجسد.
  • الهجرة.. إشكاليات وتحديات[4]

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ فيوليت داغر - المعرفةالجزيرة نت - تاريخ الوصول 6 فبراير 2010 نسخة محفوظة 09 يناير 2012 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Violette Daguerre: MB Military Tribunals are False& Unreal Political Tribunals, Ikhwan web, 5 Augst 2007 نسخة محفوظة 17 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ حق الصحة من حقوق الإنسان[وصلة مكسورة]- موقع اللجنة العربية لحقوق الإنسان "نسخة مؤرشفة"، مؤرشف من الأصل في 4 أغسطس 2012، اطلع عليه بتاريخ 6 فبراير 2010.{{استشهاد ويب}}: صيانة CS1: BOT: original-url status unknown (link)
  4. ^ عرض كتاب: الهجرة.. إشكاليات وتحديات، المعرفة الجزيرة نت، 11 مارس 2008 نسخة محفوظة 08 فبراير 2009 على موقع واي باك مشين.[وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]