قدور بخلوفي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
قدور بخلوفي
Bakhloufi-kaddour.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 7 يونيو 1934  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
وهران  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الوفاة 26 يوليو 2019 (85 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
وهران  تعديل قيمة خاصية مكان الوفاة (P20) في ويكي بيانات
مركز اللعب لاعب وسط  تعديل قيمة خاصية مركز اللعب في الفريق (P413) في ويكي بيانات
الجنسية
Flag of Algeria.svg
الجزائر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
المسيرة الاحترافية  تعديل قيمة خاصية عضو في الفريق الرياضي (P54) في ويكي بيانات
سنواتفريقمبارياتأهداف
1956–1957(Wikidata:Q142) موناكو -
1962–1963(Wikidata:Q262) اتحاد بلعباس -
1963–1967(Wikidata:Q262) الجمعية الرياضية لمدينة وهران -
1967–1970(Wikidata:Q262) الاتحاد الرياضي لمدينة سطيف -
المنتخب الوطني  تعديل قيمة خاصية عضو في الفريق الرياضي (P54) في ويكي بيانات
1958–1962(Wikidata:Q262) فريق جبهة التحرير الوطني -
Wikidata-logo.svg [تعديل القيم في ويكي بيانات]

قدور بخلوفي (7 مايو 1934 بوهران - 26 يوليو 2019 بوهران) لاعب ومدرب كرة قدم جزائري. عرف في فرنسا بلعبه في نادي موناكو لموسم واحد قبل التحاقه بفريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم.

المسيرة الكروية[عدل]

منذ صغره شغف بخلوفي بكرة القدم، وكان له حرية اختيار الفريق الذي يود الانضمام اليه لتعدد الفرق الكروية في وهران. فأمضى مع فريق النادي الرياضي للحرية الوهراني (Club Athlétique Liberté d'Oran) قبل أن يلتحق بالاتحاد الرياضي البحري وهران (AS Marine d'Oran). في سنة 1956، تلقى عروضا من خارج الجزائر وبالتحديد من فرق نادي فالنسيا (Valence FC) ونادي موناكو (AS Monaco). واختار قائلا:[2]:

« ما بين إسبانيا الخالية والريفييرا الفرنسية (la Côte d’Azur)، لا مجال للمقارنة. رغم ذلك استشرت أحمد فيرود الذي يعرف جيدا المنطقة، وكذا بوجلال الذي له تجربة مع موناكو وكان
Entre Spania Khalia (L'Espagne déserte) et la Côte d’Azur, il n’y avait pas photo. Et pourtant, j’ai pris conseil auprès de Ahmed Firoud qui connaît bien cette région, et également auprès de Boudjellal qui avait effectué deux tentatives à Monaco et à Cannes .»

ذهب بخلوفي لإجراء الفحوص في نادي موناكو والتي كانت مبشرة، وأجرى مع ناديه جولة في كورسيكا وألمانيا حيث أظهر وأكد للجميع قيمته. في أول مقابلة له عوض ميشيل هيدالغو وسجل هدفا. وفي مباراة أخرى صفق له الأمير رينيه وزوجته غريس كيلي وحرصا على مقابلته عقب المباراة. ذكر بخلوفي الأمر قائلا:[3]

« تصوروا أنني لعبت كجناح أيمن في مكان ميشيل هيدالغو (Michel Hidalgo) في أول مقابلة ضد نادي ليون في ليون، ورسموني في مركز جناح أيسر وتمكنت من تسجيل هدف الفوز. ولاحقا في موناكو ضد نادي ستاد ريمس (Stade de Reims)، كان نجاحا باهرا بهدف صفق له الأمير رينيه والأميرة غريس كيلي الذان طلبا رؤيتي. إنها لحظات لا تنسى.»

في سنة 1958، ترك بخلوفي كل شيء والتحق بفريق جبهة التحرير الوطني لكرة القدم في تونس ليساهم رفقة زملائه اللاعبين الجزائريين في الكفاح من أجل استقلال الجزائر عن الاحتلال الفرنسي. ظل مع فريق الجبهة 4 سنوات ولعب معه 30 مقابلة. بعد الاستقلال انضم إلى فريق اتحاد بلعباس ثم جمعية وهران وأنهى مسيرته كلاعب مع فريق اتحاد سطيف، بعدها صار مدربا لفريق جمعية وهران الذي يحبه.

مشواره[عدل]

اللاعب[عدل]

المدرب[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ http://www.aps.dz/sport/92504-football-deces-de-l-ancien-joueur-de-l-equipe-du-fln-kaddour-bekhloufi — تاريخ الاطلاع: 27 يوليو 2019
  2. ^ Kaddour Bekhloufi : Une légende vivante de la glorieuse équipe du FLN sur algerie-monde.com نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ مقطع من مقال Kaddour Bekhloufi : Une légende vivante de la glorieuse équipe du FLN (قدور بخلوفي : أسطورة حية لفريق جبهة التحرير المنتصر) نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ قائمة لاعبي نادي موناكو على موقع asm-fc.com[وصلة مكسورة]

وصلات خارجية[عدل]