المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جيش التحرير الوطني الجزائري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)


جيش التحرير الوطني الجزائري
فيلق من جيش التحرير الوطني الجزائري
فيلق من جيش التحرير الوطني الجزائري

الدولة  الجزائر
التأسيس 1 نوفمبر 1954  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
المقر خمس نواحي وطنيا
القيادة
القائد العربي بن مهيدي

جيش التحرير الوطني الجزائري، الجناح العسكري لجبهة التحرير الوطني أثناء الثورة الجزائرية.

نبذة[عدل]

زيغود يوسف، رويبح حسين، العربي بن مهيدي، أعمر أوعمران
قيادة الناحية الرابعة، 1956-1957

لم يكن احتلال فرنسا للجزائر مقبولا لدى أبنائه وكانت قوة فرنسا عظيمة يستحيل على أبناء الوطن الجزائري مقاوتها، وكان آنذاك تيار يدعو للكفاح المسلح بتنظيم خاص في غاية السرية سنة 1947 (المنظمة السرية)، في وسط حركات سياسية وطلابية. فكانت هذه المنظمة العسكرية النواة الأولى لنظام جيش التحرير الوطني، التي تولدت بسبب الأوضاع السائدة في الجزائر قبل الثورة التحريرية لاسيما بعد المجازر التي إرتكبتها الإمبريالية الفرنسية يوم 08 ماي 1945م[1].

تنظيم جيش التحرير الوطني[عدل]

تكوّن جيش التحرير الوطني 1200 مجاهد ب400 قطعة سلاح الذي انطلقت به الثورة إلى أن وصل عدده حوالي 30 ألف جندي منتمين لخمسين فيلقا عند الاستقلال مجهز بمختلف الأسلحة و الذخيرة.

كان جيش التحرير الوطني موزع على خمس مناطق عسكرية:

في 20 أوت 1956 إنعقد انعقاد مؤتمر الصومام برئاسة العربي بن مهيدي وعبان رمضان، كان محطة تاريخية لتقييم انجاز مرحلة الانطلاق من عمر الثورة ووضع إستراتيجية موحدة وشاملة للثورة على الصعيد الداخلي والخارجي، وكذلك تنصيب خلايا ومؤسسات ترعى شؤون الشعب أثناء الثورة، كذلك ثم إنشاء "المجلس الوطني للثورة الجزائرية" الذي يوجه سياسة جبهة التحرير الداخلية و الخارجية، ويشرف المجلس على لجنة التنسيق و التنفيذ التي تمثل "السلطة التنفيذية للثورة" تحت مسؤولية العربي بن مهيدي، و هي مسؤولة أمام المجلس الوطني للثورة، و كانت تضم إلى جانب العربي بن مهيدي كل من بن يوسف بن خدة و كريم بلقاسم و عبان رمضان و سعد دحلب. و تشرف اللجنة على تنفيذ القرارات الصادرة عن المجلس الوطني للثورة.إذ يتعلق الأمر بالتنسيق بين الولايات و بين الداخل و الخارج[2].

معرض صور[عدل]

OrganigrammeALN.jpg

تنظيم جبهة التحرير الوطني

انظر أيضا[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ المنظمة الخاص و ودورها في إعداد الثورة (pdf)
  2. ^ تنظيم جيش التحرير الوطني: من اندلاع حرب التحرير إلى مقررات مؤتمر الصومام