المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

عمارة (قرية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من قرية عمارة)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (أبريل_2010)

عَمَارة قرية انضمت في العام 2009م وبعد أن كانت ضمن قائمة القرى الممتازة إلى قائمة المدن الصاعدة. يعود أصل اسم عمارة استناداً إلى بعض الروايات الشفهية المنقولة إلى أن الناس قديماً كانوا يسافرون من قرية"كويكة" شمالاً بالجمال، ولا يجدون في طريقهم أي عمار حتى يصــــلوا إلى حلة "فقيرٍ مار" بعمارة، حيث يجدون الناس والماء والطعام، فكانوا يقولون وصلنا العمار (أي المنطقة العامرة بالناس ) ومنها سميت عمارة بهذا الاسم . وهنالك روايات أخرى بعضها تنسب التسمية إلى تعرج مجرى النيل، وبعضها الآخر إلى أسماء بعض الشخصيات التاريخية.وللمؤرخ النوبي حسن شكري رأي في أصل اسم "عمارة"، وهو أقرب إلى المنطق، لأنه ليس من المقبول عقلاً أن يسمي الآخرون مكاناً آهلاً في الأساس بالسكان. يقول الأستاذ حسن شكري في كتابه الذي يعكف عليه، والذي يمثل معجماً نوبياً يضم نحو 2000 كلمة جذرية من غير تفريعات: "Amara من قرى شمال السودان، والمعني حياة رحبة ama- ماء، ara متسع"، ومن ثم فإن عمارة كانت مكاناً فيه الرحابة من حيث الزرع والضرع، ومن ثم كان ساكنوه يتميزون بالجود والكرم، والاسم في الأساس نوبي، وهو ما يبرز أن عمارة منطقة حضارية، ولعل الآثار الموجودة في غربها دليل حي يؤكد ما ذهب إليه عمنا جسن شكري. كتاب الأستاذ حسن كما أوضح ابنه المهندس مدثر يحمل اسم "نُبين" Nobeen وهو يحمل معنى التبيان بالعربية، ومعنى اللغة النوبية بلغتنا الجميلة "النوبية".

الموقع[عدل]

تقع القرية في منطقة السكوت (السِّكُوْت) بين مدينة عبري جنوباً وقرية عطب (عَطَّب) شمالاً ويحدها النيل من الغرب وصحراء العتمور (الصحراء النوبية) من الشرق أقصى امتداد لها من الشمال إلى الجنوب 7كلم ومن الغرب إلى الشرق كلم واحد.

أقرب المدن[عدل]

وتقع جنوبها مباشرة.

وتقع شمالها بـ144.5كلم.

النشاط السكاني[عدل]

كل سكان القرية مسلمون - ولله الحمد - يوجد في القرية ما يزيد على 300 منزل، ومتوسط الأفراد أربعة أشخاص في المنزل الواحد.

الزراعة

بسبب قربها من النيل يزرع معظم السكان القمح والفول المصري والتركي والخضروات وبعض الفواكه.

الرعي

يرعى القليل من سكان القرية في جروف النيل ووديان القرية، أو يجلبون العلف للماشية، ومن الحيوانات التي ترعى الضأن، والماعز.

التجارة

كثير من السكان يتاجرون في سوق مدينة عبري بحكم قرب مدينة عبري منهم وذلك أيام السبت والإثنين والخميس، وبعضهم يذهب يومياً - عدا الجمعة، وكثير منهم تجار في السوق، وبنى أبناء المرحوم الشيخ حسن أحمد الزين أحد رموز عمارة جامعاً يحمل اسمه في سوق عبري .

التعليم[عدل]

مدرسة عمارة واحدة من أقدم مدارس سكوت، بناها أهلها بالعون الذاتي في عام 1953م،وكانت تضم أبناء القرى المجاورة أيضاً، وبنى أهل عمارة مدرسة للبنات في عام 1969م باسم أحد رموز القرية وهو الدكتور حسن سيد محمد نور، واليوم تسمى المدرستان باسم مدرسة حسن السيد الأساسية، وهي من الصف الأول إلى الثامن حيث يجتمع فيه جميع طلاب عمارة من مختلف الأعمار. وهو من أهم المرافق الحيوية بالقرية.

المرافق الحيوية[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

صواردة

قرية جنس

قرية عطب

كوشة

منطقة السكوت

المصدر[عدل]

موقع نباتا

مراجع[عدل]