هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

قسم لعبة الكف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (يناير 2020)

قسم لعبة الكفّ[عدل]

قسم لعبة الكفّ هو تعهّد رسميّ عُقد في 20 يونيو 1789، في ملعب لعبة الكفّ، في فرساي، من قبل 300 نائبا عن الطّبقة الثّالثة وبعض النوّاب عن الإكليروس والنّبل، في حين الاجتماع العامّ للطّبقات عام 1789.

تجمّعوا في ملعب لعبة الكفّ في فرساي، وأقسموا ألّا يتفارقوا قبل وضع دستور. وكان لهذا التّعهّد، الّذي لم يكن معترف به قانونيّا من قبل الحكم الأترافي السّائد آنذاك، وقع رمزيّ وسياسيّ، فشكّل حادثا حاسما في سياق الثورة الفرنسية. كما أنّه يترجم نقل السّيادة والقدسيّة من الملك إلى الوطن.

ممهدّا الطّريق لنيل السّيادة الوطنيّة وفصل السلطات، سوف يجمع هذا القسم الطّبقات الثّلاث (النّبل والإكليروس والطّبقة الثّالثة) في "المجلس الوطنيّ التّأسيسيّ". و سوف يتمّ، جرّاء تأسيسه، إلغاء الامتيازات (4 أغسطس 1789) وإعلان حقوق الإنسان والمواطن (26 أغسطس 1789) ووضع مبادئ الدّستور (في أواخر 1791).

Flag of France.svg
هذه بذرة مقالة عن فرنسا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.