قصر ابن سمحان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

قصر سمحان أو قصر السمحان أو قصر ابن سمحان أو قصر مريحيل السمحان هو أحد القصور التي بدأت مراحلها الأولى لتشجيع البادية للهجرة التي أمر بها الملك عبدالعزيز عام 1933م، يقع قصر مريحيل السمحان في منطقة الجوف وفي شرق محافظة القريات بالعين البيضاء بالجزء الغربي لوادي السرحان، وهو من المواقع التي تمر بها قوافل التجار من وسط المملكة لبلاد الشام ومصر[1] وللقصر مدلول شاهد وقائم على بدء التعمير الذي بدأه الملك عبدالعزيز إما حالياً فقد تم إهماله من ناحية أهله ومن ناحية إدارة الآثار[2].

تخطيط القصر[عدل]

يحتوي القصر على عدة مرافق خدمية كانت تقدم الكثير من الخدمات للبادية الرحل والمهاجرين والمستوطنين في الوادي فهو يتكون من عدة غرف متوسطة المساحة ومسجد ومشب للنار وفناء ومكان لتعليم الصبية[1][2][3].

التاريخ[عدل]

بني القصر عام 1354هـ وذلك بعد أمر الملك عبدالعزيز بهجرة البادية واستقرارها في مكان للسكن، وقد كان مريحيل السمحان أحد أوائل المهاجرين في وادي السرحان، حيث قام ببناء قصره هناك وسمي بعدها باسمه[3].

نص الوثيقة التي تبين هجرة مريحيل السمحان:

نظراً لأمر جلالة مولاي ملك المملكة العربية السعودية أيده الله قد رخصنا إلى مريحيل السمحان في سكن البيضاء والجفيرات وجميع من يرغب السُكنَى عنده من الشرارات فلا مانع من ذلك ينزلون ويزرعون ويبنون محلات ولأجل عدم معارضتهم كتبت لهم هذه الوثيقة والسلام 22 رجب 1354هـ[2].

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب نبذة عن محافظة القريات - إدارة التعليم بالقريات
  2. ^ أ ب ت قصر ابن سمحان وشاهد على عهد البناء - صحيفة الجزيرة
  3. ^ أ ب قصر (بن سمحان) في كتاب توثيقي  - صحيفة الجزيرة
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.