قصص بيلكين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
قصص بيلكين
(بالروسية: Повести покойного Ивана Петровича Белкина)‏  تعديل قيمة خاصية (P1476) في ويكي بيانات
 

المؤلف ألكسندر بوشكين  تعديل قيمة خاصية (P50) في ويكي بيانات
اللغة الروسية  تعديل قيمة خاصية (P407) في ويكي بيانات
تاريخ النشر 1831  تعديل قيمة خاصية (P577) في ويكي بيانات

قصص بيلكين أو حكايات الراحل إيفان بتروفش بيلكين (بالروسية: По́вести поко́йного Ива́на Петро́вича Бе́лкина) هي سلسلة قصص للكاتب الروسي ألكسندر سرغييفيتش بوشكين، تتكون من خمس قصص قصيرة تم نشرها بدون تحديد اسم المؤلف.[1][2][3] يتكون الكتاب من مقدمة الناشر وخمس قصص هي:

  1. إطلاق نار
  2. العاصفة الثلجية
  3. الحانوتي
  4. ناظر المحطة
  5. النبيلة القروية

النشأة[عدل]

«قصص بيلكين» أول عمل نثري مكتمل للكاتب بوشكين، جميعها كتبت في قرية بولشوي بولدينو في خريف سنة 1830 وفقًا لتأريخ المؤلف تم الانتهاء من القصص على النحو التالي: 1- الحانوتي: 9 أيلول 2- ناظر المحطة: 14 أيلول 3- النبيلة القروية: 20 أيلول 4- إطلاق نار: 14 تشرين الأول 5- العاصفة الثلجية: 20 تشرين الأول

مقدمة الناشر، التاريخ المحتمل: من النصف الثاني من شهر تشرين الأول، أو من 31 تشرين الأول حتى بداية تشرين الثاني 1830 . • نشرت دورة كاملة من قصص بيلكين لأول مرة من قبل AP في سانت بطرسبورغ عام 1331 .

إيفان يتروفتش بليكن[عدل]

إيفان بيتروفتش بيلكين شخصية ابتكرها الكاتب بوشكن. إيفان أحد ملاك الأراضي الشباب الذي كان يمارس الكتابة في وقت فراغه حيث أكمل خمس قصص قصيرة. توفي عام 1828. كُتبت سيرته المختصرة في مقدمة الكتاب. عُرف بيلكين كمؤلف وقائع «قصة قرية غوروخين» إلى جانب سلسلة القصص

مميزات العمل[عدل]

بوشكن كتب كل قصة من قصصه باستخدام أكثر من أسلوب من أساليب الأدب الروسي على النحو التالي: «إطلاق النار» احتوت على أسلوب الواقعية الأدبية، «الحانوتي» تحتوي على عناصر الرواية القوطية، أما بالنسبة لِ «العاصفة الثلجية» و «مدير المحطة» و «النبيلة القروية» فاحتوت كل منها على أسلوب النزعة العاطفية الأدبية. في هذا العمل الأدبي من السهل تخمين موضوع «الرجل الصغير» الذي يتجلى - على سبيل المثال - في قصة «مدير المحطة».

بعض المنشورات الحديثة[عدل]

وضعت دار النشر «أزبوكا كلاسيكا» (بالروسية: Азбука Классика) صورة للكونت أليكس كونستانتينوفيتش تولستوي أحد أعمال الفنان كارل برولوف على غلاف كتاب. أما بالنسبة للعلاقة بين مضمون الصورة ومحتوى الكتاب فلم تفسر أبداً.

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن قصص بيلكين على موقع datos.bne.es". datos.bne.es. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12. {{استشهاد ويب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن قصص بيلكين على موقع d-nb.info". d-nb.info. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.
  3. ^ "معلومات عن قصص بيلكين على موقع babelnet.org". babelnet.org. مؤرشف من الأصل في 2019-12-12.