المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قلعة سمارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

قلعة سمارة الأثرية والتأريخية[عدل]

الموقع

تقع قلعة سمارة الأثرية في مديرية المخادر في أعلى نقيل سمارة(الجبل الذي تقع علية)في محافظة إب إحدى محافظات الجمهورية اليمنية لا يوجد لها تأريخ معين لتأريخ إنشائها أو من بناها ولكن هناك بعض المؤرخين ذكروها في كتابهم مثل الهمداني في القرن الرابع الهجري مما يدل لنا أن تأريخ القلعة يعود إلى ما قبل هذا التأريخ كما ذكر في ذلك الكتاب أنه يوجد في القلعة مسجد بناه أحد الصحابة لرسول الله محمد بن عبد الله هو معاذ بن جبل دون الإشارة للقلعة وهذه تعتبر دلالة أن القلعة يرجع تأريخها إلى ما قبل إشارة لتأريخ المنطقة.

التخطيط المعماري[عدل]

للقلعة تخطيط معماري يعود للنمط العسكري من ناحية موقعها الاستراتيجي أو أسلوب بنائها، فموقعها الاستراتيجي يطل على مساحة واسعة من المرتفعات الجبلية والوديان، وتتميز هذه القلعة بموقعها الفريد حيث تتوسط طريق صنعاء|إب|تعز|الحديدة وغيرها من المدن كما أن ارتفاعها الشاهق لعب دور كبير في تعزيز أهميتها. أما من الناحية المعمارية فتمياز القلعة بتصميم هنديسي دقيق يتناسب مع مهامها الحربية والدفاعية، حيث نجد عمارتها تتكون من عناصر معمارية مترابطة مكملة لبعضها البعض وللقلعة سور حصين مربع الشكل وعلى كل ركن من أركانه برج إسطواني (برج حراسة) يرتفع أعلى السور ويبرز قليل للخارج وله مدخل وحيد، ولا يمكن الوصول إليها إلا عبر طريق منحدرة وضيقة تقع في الجهة الغربية للضلع الجنوبي للقلعة وإلى الداخل نجد فيها مسجد يقع أمام المدخل مباشرة. بالإضافة إلى مبنى ذي طابقين يقع إلى الجهة الشرقية لــ المسجد ومدخلة من الجهة الغربية، وكذا خزانات الماء الموجودة في فناء القلقة وهو شيء ضروري وأساسي للقلاع لحفظ الماء وذلك عند الحصار أو أي ظرف قد يطرأ. أما القلعة حاليا فموقعها يلعب دوراً بارزاً كونه في غاية الروعة والجمال على قمة(جبل سمارة) وكأنه شقيقة النجوم وكأنه تاج يتوج الجبل المكسو بالخضرة أغلب فترة العام الذي يؤهلها لتكن منتزهاً سياحياً واستراحة للمسافرين والزائرين، وقد شهدة هذه القلعة مؤخراً لبعض العناية في الترميم والتحسين لتشهد في الفترة اللاحقة مزيد من العناية والاهتمام.