قمح مكتنز

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

قمح مكتنز

 

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي  تعديل قيمة خاصية (P171) في ويكي بيانات
فوق النطاق  حيويات
مملكة عليا  حقيقيات النوى
مملكة  نباتات
عويلم  نباتات ملتوية
عويلم  نباتات جنينية
شعبة  نباتات وعائية
كتيبة  بذريات
رتبة  قبئيات
فصيلة  نجيلية
فُصيلة  قبأوات
قبيلة  قمحاوية
جنس  قمح
الاسم العلمي
Triticum compactum  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات
Nicolaus Thomas Host  ، 1809  تعديل قيمة خاصية (P225) في ويكي بيانات 

قمح مكتنز أو قمح هراوي (الاسم العلمي: Triticum compactum)، هو نوع من القمح يتكيف مع ظروف النمو منخفضة الرطوبة. القمح المكتنز يشبه القمح الشائع (T. aestivum) لدرجة أنه غالبًا ما يُعتبر نويعًا، T. aestivum Compactum. يمكن تمييزه عن طريق سنبلته الأكثر إحكاما بسبب وجود مقاطع قصيرة في محور النورة، مما يعطيه اسمه الشائع. في الولايات المتحدة الأمريكية، يُزرع القمح المكتنز تقريبًا في المناطق الجافة في شمال غرب المحيط الهادئ.

القمح المكتنز هو سداسي الصبغيات يحتوي على 21 كروموسومًا. مُرتبة بشكل انتقائي القمح المكتنز، مثل غيره من القُمُوح الهراوية، التي تحتوي على بروتين منخفض. نتيجة لعملية التكاثر الانتقائية، يحتوي القمح المكتنز على عدد أقل من جينات HMW-glutenin مقارنة بأنواع القمح الأخرى. وبالتالي فإن الدقيق المصنوع من القمح المكتنز هو الأنسب لإنتاج الكوكيز.[1] القمح المكتنز مثله مثل القمح الطري لم يلاحظ أبدًا أنهُ ينمو في البرية.[2]

التاريخ[عدل]

الشرق الأوسط وأوروبا[عدل]

يبدو أن أقدم الأشكال البدائية للقمح المكتنز ظهرت لأول مرة، جنبًا إلى جنب مع أنواع القمح المماثلة، في سوريا في العصر الحجري الحديث.[3][4] انتشر القمح المكتنز من سوريا إلى أوروبا وكان يعتبر أقدم أنواع القمح المزروعة في أوروبا حتى أربعينيات القرن الماضي عندما تم التعرف على أنواع القمح رباعي الصبغية الأقدم.[5] ظهر القمح المكتنز في أوروبا لأول مرة خلال العصر الحجري الحديث ووصل إلى إسبانيا بحلول 4600 قبل الميلاد.[6] تُظهِر الأدلة على وجود القمح المكتنز في البرتغال[7] وفرنسا[8] ذلك لأن الرومان زرعوا القمح المكتنز في شبه الجزيرة الأيبيرية خلال القرنين الأول والثاني قبل الميلاد. تُظهر أدلة على وجود القمح المكتنز جنبًا إلى جنب مع الشعير في مستوطنة شرق فنلندا، أن القمح المكتنز كان يُزرع في فنلندا بدءًا من القرنين الخامس والسابع الميلاديين.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Club wheat: Functionally, the best sub-class and sub-species in soft wheat". Aaccnet.org. مؤرشف من الأصل في 2019-08-22. اطلع عليه بتاريخ 2014-11-25.
  2. ^ Harold J. E. Peake. March 1939. 36. The First Cultivation of Wheat. Man. Vol.39. p. 36.
  3. ^ Henry Field. April, 1932. Ancient Wheat and Barley from Kish, Mesopotamia. American Anthropologist. Vol. 34, No. 2.
  4. ^ Robert H. Dyson, Jr. 1953. The Archaeological Evidence of Cultivated Wheat and Barley in near Eastern Prehistory. Memoirs of the Society for American Archaeology. No. 9. p. 8
  5. ^ Ursula Maier. 1996. Morphological studies of free-threshing wheat ears from a Neolithic site in southwest Germany, and the history of the naked wheats. Vegetation History and Archaeobotany. Vol.5, No.1/2.
  6. ^ Ernestina Badal, Joan Bernabeu and Jean Louis Vernet. 1994. "Vegetation changes and human action from the Neolithic to the Bronze Age (7000-4000 B.P.) in Alicante, Spain, based on charcoal analysis". Vegetation History and Archaeobotany. Vol. 3, No. 3.
  7. ^ João Pedro Tereso. November 2009. Plant macrofossils from the Roman settlement of Terronha de Pinhovelo, northwest Iberia. Vegetation History and Archaeobotany. Vol. 18, No. 6.
  8. ^ Julian Wiethold. 1996. Late Celtic and early Roman plant remains from the oppidum of Bibracte, Mont Beuvray (Burgundy, France). Vegetation History and Archaeobotany. Vol. 5, No. 1/2.
  9. ^ Teija Alenius, Esa Mikkola and Antti E. K. Ojala. March, 2008. History of agriculture in Mikkeli Orijärvi, eastern Finland as reflected by palynological and archaeological data. Vegetation History and Archaeobotany. Vol. 17, No. 2.