قوات البادية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قوات البادية
الدولة علم الأردن الأردن
التأسيس 1930
مقالات ذات صلة
التاريخ تاريخ الأردن
الرتب الرتب العسكرية الأردنية

قوات البادية هي قوات شبه عسكرية لشرق الأردن. أسسها عبد الله الأول عام 1930 وذلك لمنع الإعتداءات المتبادلة بين القبائل العربية ووقف الغزوات العشائرية المتبادلة. تنتشر قوات البادية ضمن المناطق الحدودية المتاخمة للحدود السعودية بالاضافة إلى جزء من الحدود مع سوريا وهي تقوم بدور حراسة ومراقبة هذه الحدود ومنع عمليات التسلل او التهريب بمختلف اشكاله، وهدا الدور من الأدوار الاساسية التي تقوم بها هذه القوات بالتعاون والتنسيق مع القوات المسلحة الأردنية حيث يبلغ طول الحدود مع العربية السعوية 715 كم ومع سوريا 120 كم كما تغطي قوات البادية الملكية كافة المناطق الداخلية التابعة لها امنيا.

تم اعتماد اللباس العربي المتكون من الكبر المتمثل بسروال وثوب أبيض طويل يدعى الزبون، والشماغ الذي صمم ليكون قطعة من اللباس العربي، جاءت على شكل مربعات حمراء منتظمة بشكل فسيفساء على أرضية بيضاء. من الواجبات التي تنظوي ضمن مسؤولية البادية حماية ارواح وممتلكات واعراض الناس وملاحقة مرتكبي الجرائم وتسليمهم للجهات القضائية. كما لها دور في حل المشاكل والنزاعات العشائرية بالتعاون مع الحكام الاداريين وشيوخ ووجهاء العشائر ضمن القانون والأعراف والعادات السائدة، ومكافحة التهريب حيث هناك تنسيقا وتعاونا مستمرين مع القوات المسلحة الأردنية والمخابرات العامة ودائرة الجمارك وإدارة مكافحة المخدرات للحد من عمليات التسلل والتهريب عبر الحدود.

التاريخ[عدل]

تأسست قوات البادية بتوجيهات من عبد الله الأول عام 1930 وذلك لمنع الإعتداءات المتبادلة بين القبائل العربية ووقف الغزوات العشائرية المتبادلة. بالإضافة إلى تأمين وصول العشائر، والقبائل الأردنية إلى مناطق الرعي الشتوي مثل: الجفر، ووادي السرحان، والأزرق.وحراسة الحدود مع السعودية، كما شملت حراسة أنابيب النفط المملوكة من قبل شركة نفط العراق والتي ربطت بين العراق وفلسطين، بعد إقامة مصفاة البترول في حيفا في مطلع الأربعينيات، مرورا بالأراضي الأردنية. إنتقل دور البادية من ممارسة دورها في منع الغزوات العشائرية في بداية القرن الماضي، إلى حفظ الأمن والنظام في مناطق شرق سكة حديد الخط الحجازي الأردني ، وهي منطقة مترامية الأطراف تمتد على طول الصحراء، وتضم العديد من القرى النائية.

في عام 1936 تم تشكيل قوة احتياطية أطلق عليها (قوة الباديةالميكانيكية ) وتألفت من سريتي خياله ووحدة بادية محمولة. وفي بدايات عام 1939 تحولت قوات البادية إلى ثلاث كتائب، حيث تمتشكيل كتائب المشاة الأولى والثانية والثالثة وبلغ تعداد القوات المسلحة ستة آلافرجل حتى عام 1943. في العام 1986 تم تشكيل عدد من سرايا حرس الحدود التي حملت اسم قيادة البادية وحرس الحدود ، وفي العام 1997 فصلت هذه السرايا وألحقت بالقوات المسلحة الأردنية، وصدرت الإرادة الملكية بإعادة تسميتها قيادة قوات البادية الملكية.

إداريا[عدل]

قسمت قوات البادية اداريا ً إلى ثلاث قيادات مناطق؛ شمالية ووسطى وجنوبية، وتتبع لكل منطقة ثلاث مقاطعات بادية يتبع لها 21 مركزاً للبادية، إضافة إلى مجموعة طوارئ مكونة من خمس سرايا ووحدة هجانة تتبع لها سريتان تقومان بمهمة منع التهريب والتسلل، ومجمل المساحة التي تغطيها أنشطة قوات البادية بما نسبته 82 بالمائة من مساحة المملكة تمتد مع امتداد حدود ثلاث دول عربية وهي سوريا،السعودية، العراق.

مراجع[عدل]