هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

قيء بلون القهوة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

القيء بلون القهوة (بالإنجليزية: Coffee ground vomiting) هو قيء باللون البني الغامق أو الأسود كالقهوة، يحدث كنتيجة لأكسدة الحديد الموجود في كريات الدم الحمراء بعد تعرضه للعصارة الهضمية.[1] هي علامة تدل على نزيف القناة الهضمية العليا (Upper gastrointestinal tract) كما يحدث في القرحة الهضمية (Peptic ulcer) على سبيل المثال. 


قد يحدث كتأثير جانبي لبعض الأدوية كمضاد التهاب لاستيرويدي ومثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية. هذه الأدوية تعارض مع الوسائل الطبيعية للمعدة التي تحميها من الوسط الحامضي في المعدة، مسببة ضرر للغشاء المخاطي للمعدة الذي بدوره يؤدي إلى النزيف. فلهذا يفضل أخذ هذه الأدوية أثناء أو بعد تناول الطعام.

عندما يكون لون القيء أحمر يسمى القيء الدموي، كالقيء البني أو الأسود فإنه يكون بسبب نزيف القناة الهضمية العليا. ولكن على عكس القيء البني أو الأسود، فإن القيء الدموي يدل على أن النزيف شديد و خطير، أو أن مصدر النزيف أقرب من أن يكون في المعدة بل يكون في المريء على سبيل المثال.

المراجع[عدل]

  1. ^ Metathesaurus&code=C1510416 "معلومات عن قيء بلون القهوة على موقع ncim-stage.nci.nih.gov" تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة). ncim-stage.nci.nih.gov. 
Star of life.svg
هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.