كاتدرائية مشتركة لاسم يسوع الأقدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كاتدرائية اسم يسوع الأقدس
كاتدرائية مشتركة لاسم يسوع الأقدس
كاتدرائية مشتركة لاسم يسوع الأقدس
الموقع
البلد  فلسطين
محافظة الكنسية الكنيسة الأسقفية في القدس والشرق الأوسط
تأسست 1872

الكاتدرائية المشتركة لاسم يسوع الأقدس،[1] تُعرف أيضًا باسم الكاتدرائية المشتركة للاسم المقدس ليسوع، وهي الكاتدرائية المشتركة، أو التقنية عرش الأسقف التابعة لـ بطريركية اللاتين في القدس. تقع في الحي المسيحي من المدينة القديمة في القدس، في منتصف الطريق تقريبًا بين الباب الجديد وباب يافا، داخل أسوار المدينة القديمة.

التاريخ[عدل]

في عام 1847 سمحت الإمبراطورية العثمانية للكنيسة الكاثوليكية ببناء كاتدرائية جديدة في فلسطين. تعد الكاتدرائية المشتركة، التي اكتمل بناؤها عام 1872، جزءًا من مجمع مباني البطريركية اللاتينية، وهي في الواقع كنيسة الأسقف. ولكن لأسباب تاريخية، فإن الكنيسة الكاثوليكية لديها كنيسة القيامة رسميًا باعتبارها الكاتدرائية.

الوصف[عدل]

في الطراز القوطي الجديد، تحتوي الكنيسة على مخطط أرضي عبارة عن صليب يوناني بطول 28 مترًا وعرض 24 مترًا.[2] يبلغ عرض الكنيسة ذات الممرات الثلاثة 8.5 مترًا، ويبلغ عرض الممرات الجانبية 4.5 مترًا؛ تم بناء هذه مع صالات العرض.[2] تحتوي الكنيسة على أربع نوافذ زجاجية ملونة مزخرفة، تشير إلى نهايات الصليب.[2] ثلاثة منها لها نفس الشكل:[2] النافذة الموجودة فوق المذبح العالي تمثل قيامة يسوع كمنتصر على الموت، والنافذة الموجودة على اليسار تظهر صلب، والنافذة الموجودة على اليمين تصور تمجيد المجوس للطفل يسوع. النافذة الخلفية فوق المدخل عبارة عن نافذة وردية كبيرة[2] و يمثل الإنجيليون الأربعة.

تحتوي الكنيسة على خمسة مذابح، [2] ثلاثة في الصحن والممرين واثنان أصغر في الأطراف من جناح (كنيسة).

معرض الصور[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ قالب:استشهاد بالكتاب
  2. ^ أ ب ت ث ج ح [ https://books.google.com/books?id=vkcpAAAAYAAJ&dq=editions:FEXOtbxn52YC&pg=PA95 Sieben Artikel über Israel, aus den Jahren 1859 bis 1869 von Dr.Philipp Wolff] ("سبع مقالات عن القدس، مكتوبة بين عامي 1859 و1869)" بقلم الدكتور فيليب وولف")، الفصل 6: "نيوباتن القدس. 4. Die neue römische Patriarchalkirche." ("مباني القدس الجديدة. 4. الكنيسة الجديدة للبطريركية اللاتينية.")، من "Aus dem Ausland" 1864. نشره بيلسر (شتوتغارت)، 1869، ص. 95. باللغة الألمانية. نسخة محفوظة 2023-08-24 على موقع واي باك مشين.