كلينومورفيسم

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

كلينومورفيسم هو تبسيط أو تغيير أو تضخيم متعمد أوغير متعمد من مصطلح حالة طبية (عادة للتأثير الدرامي). إن الكاريكاتير لمن يعانون من (أو مقدمو الرعاية لمن يعانون)هذه الحالة، هي مثال على التبسيط، في حين أن الاستخدام المفرط المتكرر للمصطلح الطبي، في حالة عدم وجود أعراض حسنة النية، يمكن اعتباره تضخيمًا.

مسائل[عدل]

في الواقع، غالبًا ما يكون الكلينومورفيسم عاملاً مساهماً، بالإضافة إلى كونه نتيجة للأساطير والمفهوم الخاطئ الشائع للعديد من الحالات الطبية.

عادة ما يكون الكلينومورفيسم أساس الجدل في الحالات الطبية مثل اضطراب ما بعد الصدمة، والتهاب الدماغ والنخاع العضلي (متلازمة التعب المزمنواضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، وعسر القراءة حيث لا يتم التوصل بسهولة إلى توافق في الآراء فيما يتعلق بصحة الحالات وينظر إلى تشكل الكلينومورفيسم في الواقع على أنه ازدراء، أن الإشارات المشوهة إلى هذه الشروط تُنسب على التوالي إلى "الجبن"، "التمسك"، "العصيان"، "الغباء"..

في حين أنه سلوك لغوي يمثل «أخطاء» معينة وتحريفات متعمدة، فقد يكون أيضًا ميلًا طبيعيًا بمعنى أنه من المحتمل أن يكون نتيجة مفهومة للحاجة إلى اختصار أو ببساطة استخدام كلينومورفيسم كاستعارة، لنقل بخلاف ذلك، يصعب وصف الفكرة، بنفس الطريقة التي يمكن أن تكون بها التجسيم (حيث ينسب المرء الخصائص البشرية أو وجود العقل إلى أي شيء غير بشري، لمجرد سهولة وصف ظاهرة معينة، وليس نتيجة للاحتفاظ بصدق. المعتقد الروحاني أو الوجود).

قد يكون أحد الأمثلة على ميل الكلينومورفيسم في حالة التوحد أو متلازمة أسبرجر حيث يتم استخدام خصائص معينة لهذه المتلازمات (مثل القيود المفروضة على قدرة المريض على تكوين نموذج عقلي للحالة الذهنية لشخص آخر) بشكل كلينومورفيسم كاستعارة أو تشبيه لسلوك شخص ما، حيث لا يعتقد المطلق في الواقع أن الشخص الذي يتم وصفه بشكل كلينومورفيسم هو من يعاني من الحالة المعنية.

يكمن الخطر في أن هذا سيُنظر إليه على أنه تحريف مسيء للحالة وعدم احترام تجاه حالة الشخص الذي يعاني فعليًا، وبالتالي فإن مثل هذا التشابه (حتى لو كان ملائمًا مجازيًا) يجب أن يقتصر على الخطاب الخاص المتحفظ، أو تجنبه تمامًا.

أمثلة[عدل]

متلازمة توريت[عدل]

فيديو عن النوبات اللاإرادية لمتلازمة توريت

تُصوَّر متلازمة توريت عادةً على أنها حالة من النوبات اللاإرادية (وغالبًا ما تكون غير واعية) من اللغة أو السلوك العدواني، عادةً بسبب عدم القدرة على قمع (أو عدم إدراك أنها تعبر عن) الاستجابات اللاإرادية.

إن الشكل النموذجي لتوريت هو تبسيط مفرط وخلط بين مختلف الجوانب والظروف المتعلقة ببعض الأشخاص المصابين بمتلازمة توريت. يعاني بعض الأشخاص الذين يعانون من متلازمة توريت من كلام عدواني لا إرادي يسمى coprolalia وأحيانًا يتحول إلى مصطلح «الشتائم القهري» أو «الألفاظ النابية القهرية»، وهي المصطلحات التي لها عملة متشابهة خارج استخدام مصطلح «توريت». ومع ذلك، فإن coprolalia هو في الواقع عرض نادر نسبيًا لمرض توريت.

اليوم، يعتبر استخدام مصطلح توريت غير صحيح. الاستخدام الصحيح هو متلازمة توريت. قد يبدو هذا تمييزًا بسيطًا أو صعب المنال، ولكن كما هو الحال مع الاضطرابات الأخرى (مثل متلازمة داون)، يتم تثبيط التملك.

مرض الانعزال (التوحد)[عدل]

يمكن للأطفال المصابين بالتوحد اللعب عن طريق تكديس الأشياء أو اصطفافها.

يُنظر إلى التوحد من الناحية الإكلينيكية على أنه حالة يكون فيها الفرد المصاب بالتوحد متخلفًا عقليًا بشكل أساسي وآلة حاسبة بشرية في نفس الوقت، وهو تصور ثقافي يجسده فيلم Rain Man. في الواقع، على الرغم من أن ما يصل إلى 10٪ من الأفراد الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد قد يظهرون مهارات منشقة مثل حفظ الأشياء التافهة، إلا أن عباقرة التوحد نادرة للغاية؛[1] على العكس، على الرغم من أن التوحد يرتبط بالتخلف العقلي، فإن العديد من الأفراد المصابين بطيف التوحد الاضطرابات ليست متخلفة عقليا.[2] في الواقع، معظم الأفراد الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد لديهم معدل ذكاء متوسط أو أعلى من المتوسط وقد يكونون موهوبين بشكل استثنائي في الموسيقى أو الرياضيات أو العلوم. الشخصيات التاريخية مثل ألبرت أينشتاين وإسحاق نيوتن، اللذان يعتقد البعض أنهما كانا على طيف التوحد، تستخدم أحيانًا كأمثلة لأشخاص أذكياء للغاية لديهم سمات توحد.[3][4]

الوسواس القهري[عدل]

اضطراب الوسواس القهري واضطراب الوسواس القهري هما اضطرابان نفسيان مختلفان، لكن التصوير الإعلامي غالبًا ما يكون مبسطًا للغاية ولا يعكس الاختلاف بين الاثنين. على الرغم من أن الاضطرابات يمكن أن تظهر في مجموعة واسعة جدًا من الأعراض، إلا أن الصور غالبًا ما تميل نحو الكاريكاتير، وتؤكد فقط على أكثر الأعراض نمطية.

بالإضافة إلى ذلك، غالبًا ما تُستخدم عبارة «الوسواس القهري» بشكل عرضي لوصف السلوك الذي قد يكون انتقائيًا أو متحذلقًا، ولكنه ليس قريبًا على الإطلاق من معايير التشخيص للسلوك الوسواسي القهري.

تقلب المزاج[عدل]

غالبًا ما يقول الأفراد «المزاجيون» أو الذين يعانون من تقلبات مزاجية أنهم ثنائي القطب. الاضطراب ثنائي القطب هو اضطراب مزاجي حاد في كثير من الأحيان يتميز بفترات من أيام أو أسابيع أو شهور من الاكتئاب العميق، بالتناوب مع فترات من المزاج الطبيعي و / أو نوبات الهوس، والتي ليست مجرد فترات من «الطاقة العالية» أو «الإنتاجية»، على الرغم من قد تكون هذه من أعراض الهوس.

المراجع[عدل]

  1. ^ Treffert DA (2009). "The savant syndrome: an extraordinary condition. A synopsis: past, present, future". Philos Trans R Soc Lond B Biol Sci. ج. 364 ع. 1522: 1351–7. DOI:10.1098/rstb.2008.0326. PMC:2677584. PMID:19528017.
  2. ^ Chakrabarti S, Fombonne E (2001). "Pervasive developmental disorders in preschool children". JAMA. ج. 285 ع. 24: 3093–99. DOI:10.1001/jama.285.24.3093. PMID:11427137.
  3. ^ "Einstein and Newton 'had autism'". BBC. 30 أبريل 2003. مؤرشف من الأصل في 2017-08-21. اطلع عليه بتاريخ 2007-11-07.
  4. ^ Saner E (7 أغسطس 2007). "It is not a disease, it is a way of life". The Guardian. مؤرشف من الأصل في 2007-08-20. اطلع عليه بتاريخ 2007-08-07.