انتقل إلى المحتوى

كنيسة الخضر الأثرية (الطيبة)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كنيسة الخضر الأثرية
الـاسيسالقرن الخامس الميلادي
المراكزالطيبة، رام الله، محافظة رام الله والبيرة،  فلسطين

كنيسة الخضر الأثرية أو كنيسة مار جريس هي كنيسة بيزنطية للروم الكاثوليك تقع في قرية الطيبة على بعد 14 كم إلى جهة الشمال الشرقي من مدينة رام الله التابعة لمحافظة رام الله والبيرة، وتعد واحدة من اقدم الكنائس الموجود في فلسطين.

لمحة تاريخية[عدل]

بُنيت كنيسة الخضر الأثرية في القرن الخامس الميلادي أعلى تلة تسمى بجبل الجزة، وتوجد بجوارها كنيسة أخرى بنيت في القرن الثاني عشر الميلادي على الطراز المعماري الغربي كما توجد بجوار الكنيستين مغارة صغيرة ذات طابع عمراني صليبي.[1][2] ترتبط الكنيسة بشخصية القديس الخضر الذي يقدسه كل من المسيحيين والمسلمين من أهالي فلسطين، ويعتبر القديس جورجيوس هو شفيع المسيحيين الروم الكاثوليك في هذه البلدة.

الوصف[عدل]

تحتوي كنيسة الخضر الأثرية على ثلاثة أبار لتجميع مياه المطر وتتألف الكنيسة من مجمع ضخم البناء تتراوح مساحته ما بين 28-26 متراً مربعًا، كما تضم ثلاثة أروقة. تميزت الكنيسة بالطابع العمراني البيزنطي حيث اتخذت أقواس الكنيسة شكلًا هندسيًا رائعًا، وفي ساحة الكنيسة الخارجية يوجد عامود ضخم نُحته على هيئة شكل هندسي، وتحيط بالساحة الخارجية أسوار مرصوفة بالفسيفساء أما مبنى الكنيسة فيحتوي من الداخل على ممرات ثنائية مبلطة بالحجر يفصلها فراغ غير مبلط. كانت كنيسة الخضر الأثرية مرصوفة بالفسيفساء وتعلو جدرانها لوحات تصور بعضها وجوهًا بشرية وطيورًا وحيوانات وأشجارًا وغير ذلك من الرموز قبل أن يقوم الصليبيين بهدمها خلال الحروب الصليبية، ولا تزال الكنيسة تحتوي بعض بقايا الفسيفساء القديمة التي تم تنظيفها خلال عمليات ترميم المبنى.

الترميم[عدل]

بدأت أولى أعمال ترميم كنيسة الخضر الأثرية في عام 2000 على يد بعثة أثرية فلسطينية فرنسية مشتركة بقيادة عالم الآثار الفرنسي ميشيل فارسون شملت عملية الترميم أعمال تنظيف شاملة في الموقع. وفي أثناء عمليات الترميم، تمكنت البعثة من اكتشاف الجناح الشمالي من الكنيسة، والذي كان مغطى بالتراب والرمل، كما كشفت البعثة أيضًا عن أرضيات الفسيفساء، وأقيمت حول الكنيسة حديقة أثرية وسياحية مجهزة بكافة المرافق والخدمات لكي يزورها السائحين من مختلف بقاع العالم.

مراجع[عدل]

  1. ^ "كنيسة الخضر الأثرية – الطيبة". www.hcc.ps. 26 مارس 2022. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-21.
  2. ^ موفق عميرة (1 سبتمبر 2016). "رحلة تاريخية دينية في بلدة الطيبة". www.maan-ctr.org. اطلع عليه بتاريخ 2024-05-21.