كهف الرخام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
كهف الرخام
Shpella e gadimes foto Arben Llapashtica.jpg
الصُّورة
معلومات عامة
البلد
الإحداثيات
الاكتشاف
منظر من داخل الكهف

كهوف الرخام ( (بالروسية: Мра́морная пещера)‏ ، (بالأوكرانية: Мармурова печера)‏ Crimean Tatar ) هو كهف يقع في شبه جزيرة القرم، في الهضبة السفلية لشاتير داغ، وهو عبارة عن كتلة جبلية. والكهف موقع جذب سياحي شهير، إذ يعتبر أحد أكثر الكهوف زيارة في أوروبا.

بسبب تفرده، أصبح كهف الرخام مشهورًا في جميع أنحاء العالم. يعتبره علماء الكهوف من بين أجمل خمسة كهوف على هذا الكوكب وأحد عجائب الدنيا السبع الطبيعية في أوكرانيا.[1] في عام 199 ، تم إدراجه ضمن قائمة الرابطة الدولية للكهوف المجهزة.

التاريخ[عدل]

عام 1987، اكتشف فريق علم الكهوف في سيمفروبول كهفًا فيه نظام معقد من القاعات والمناظر تتراوح بين آلاف الرؤوس والقباب.[2] كان الكهف الجديد الذي يقع على ارتفاع 920 متر (3,020 قدم) فوق مستوى سطح البحر يسمى بكهف الرخام (كما سمي في البداية بكهف "الأفغاني")، وذلك لأنه يتكون من الحجر الجيري الرخامي. في عام 1988، نظّم مركز سياحة أونيكس جولات لمشاهدة معالم الكهف، ما استدعى بناء مسارات خرسانية وتركيب إضاءة فيه.

انظر أيضًا[عدل]

  • شاتير داغ

المراجع[عدل]

  1. ^ "Мармурова печера (АР Крим)". 7chudes.in.ua. مؤرشف من الأصل في 11 مايو 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Пещера «Мраморная» - ЦСТ Оникс-тур". onixtour.com.ua. مؤرشف من الأصل في 12 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 21 ديسمبر 2012. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

 

روابط خارجية[عدل]

Geographylogo.svg
هذه بذرة مقالة عن الجغرافيا أو موضوع متعلق بها، بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.