كونستانس غوردون كامينغ

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كونستانس غوردون كامينغ
بيانات شخصية
الميلاد
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
Forres (en)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الوفاة

4 سبتمبر 1924[1][2] عدل القيمة على Wikidata (87 سنة)

Crieff (en) ترجم عدل القيمة على Wikidata
اسم عند الولادة
Constance Frederica Gordon-Cumming (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
بلد المواطنة
اللغة المستعملة
لغة الكتابة
بيانات أخرى
فترة النشاط
1875[3]الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المهن
مجال التخصص
الحركة
النوع الفني
الأعمال
أعمال في مجموعة
توقيع كونستانس غوردون كامينغ
التوقيع
كونستانس فريدريكا غوردون كامينغ (1896)

كانت كونستانس فريدريكا «إكا» غوردون كامينغ (26 مايو 1837- 4 سبتمبر 1924) كاتبة رحلات ورسامة إسكتلندية. وُلدت لعائلة ثرية، فسافرت حول العالم ورسمت مشاهد حياتية واضحة مثلما رأتها. كانت صديقة ومؤثرة على كاتبتي الرحلات والفنانتين ماريان نورث وإيزابيلا بيرد.

سيرتها[عدل]

ورث جد إكا، السير ألكسندر كامينغ، الثروة عن زوجته والاسم والنبالة عن غوردون من غوردونستون في 1804 واستخدم اسم العائلة المزدوج الموصول بشَرْطة والذي لم يستمر أفراد العائلة باستخدامه. وُلدت يوم 26 مايو 1837 في ألتاير، بالقرب من فورس بإسكتلندا، وكانت الابنة الثانية عشرة لعائلة ثرية. كانت إكا عمة السير ويليام غوردون كامينغ، البارونيت الرابع. لا يُعرف إلا القليل عن تعليمها المبكر لكن من المرجح أن معلمين خاصين كانوا يعلمونها في المنزل. كانت والدتها مهتمة بعلم الأحياء ومطلعة على أعمال روبرت مورتشيزن. علمتها خادمة سويسرية اسمها شيري الفرنسية، وبعد وفاة أمها في 1848، ذهبت للعيش مع خالتها في نورثمبرلاند. ذهبت إلى هيرميتاج لودج في فولهام وتركته في عام 1853. كان العديد من أفراد عائلتها رحالة، وتزوج عمها تشارلز كامينغ بروس من حفيدة مستكشف النيل جيمس بروس من كينيرد. كان شقيقها ألكسندر في كندا بينما كان شقيق آخر لها اسمه رولين في أفريقيا حيث اشتهر بصفة صياد طرائد كبيرة. كان أخوها الآخر جون مزارعًا في سيلان بينما كان ويليام جنديًا في الهند. كتب ويليام عن صيده في كتاب «الرجال البريون والوحوش البرية» (1871) والذي أهداه للعقيد والتر كامبل («حارس الغابة القديمة»). بدأت مرحلة سفرها نحو عام 1866 عندما كانت في لوخ نس حيث كان شقيقها رولين المصاب بمرض عضال يتلقى الرعاية من أخت أخرى. في عام 1868، ذهبت في جولة رسم مع أخيها غير الشقيق فريدريك إلى الجزر الغربية. علمت نفسها الرسم، وحصلت على مساعدة من الفنانين الذين زاروا منزلها، بما في ذلك أحد الرسامين المفضلين لدى الملكة فيكتوريا، السير إدوين لاندسير. تلقت أيضًا دعوة من أختها غير الشقيقة إميليا سيرجيسون لزيارة الهند وبعد أن قضت عامًا هناك كتبت في جبال الهيملايا وعلى السهول الهندية (1884).[7] أعقب ذلك اثنا عشر عامًا من السفر الساحر الذي لم يكن من الممكن أن نحلم به أبدًا، فقد نسجت تلك السلسلة اللطيفة نفسها حلقة تلو الحلقة، كما وصفتها.[8]

كانت غوردون كامينغ كاتبة رحلات ورسامة مشاهد طبيعية غزيرة الإنتاج سافرت حول العالم، إلى آسيا ومنطقة المحيط الهادئ في المقام الأول. رسمت أكثر من ألف لوحة مائية وعملت تحت شعار «لا يمر يوم بدون رسم واحد ملون تلوينًا تدقيقًا على الأقل»، وكانت تبدأ نهارها في الخامسة صباحًا عندما كانت في الهند. تضم الأماكن التي زارتها أستراليا ونيوزيلندا وأميركا والصين واليابان. وصلت إلى هيلو بهاواي في أكتوبر 1879، وكانت من بين أوائل الفنانين الذين رسموا البراكين النشطة. نُشرت روايتها عن رحلاتها إلى هاواي، نوافير النار: مملكة هاواي في إدنبرة عام 1883. مرت عليها عدة لحظات خطيرة لكن سفرها انتهى في عام 1880 عندما اصطدمت سفينة مونتانا التي كانت عليها بالصخور في هوليهيد. وبينما استقل معظم الركاب قارب النجاة، بقيت أخيرًا مع القبطان لحفظ لوحاتها وجرى إنقاذها بعد عدة ساعات. عادت للعيش في كريف مع أختها الأرملة إليانور واستمرت في كتابة الكتب.[9]

المراجع[عدل]

  1. ^ المكتبة الوطنية الفرنسية. "الملف الحجة للفرنسية الوطنية المرجعي" (بالفرنسية). Retrieved 2015-10-10.
  2. ^ مذكور في: الشبكات الاجتماعية وسياق الأرشيف. مُعرِّف الشبكات الاجتماعية ونظام المحتوى المؤرشف (SNAC Ark): w6zd5k0k. باسم: Constance Gordon-Cumming. الوصول: 9 أكتوبر 2017. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية.
  3. ^ RKDartists (بالهولندية), QID:Q17299517
  4. ^ مُعرِّف الملف الاستنادي المُتكامِل (GND): 1055175598. مذكور في: كتالوج المكتبة الوطنية الألمانية. الوصول: 10 يونيو 2020. لغة العمل أو لغة الاسم: الألمانية.
  5. ^ مذكور في: مكتبة أفضل آداب العالم. تاريخ النشر: 1897.
  6. ^ مذكور في: Dictionary of Women Worldwide. الناشر: جيل (ناشر). لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2006.
  7. ^ Cumming, C.F.Gordon (1884). In the Himalayas and on the Indian Plains. London: Chatto and Windus.
  8. ^ Laracy، Hugh (2013). "Constance Frederica Gordon-Cumming (1837–1924)". في Laracy، Hugh (المحرر). Watriama and Co. Further Pacific Islands Portraits. ANU Press. ص. 69–92. ISBN:9781921666322. JSTOR:j.ctt5hgxsb.7.
  9. ^ Severson, Don R. Finding Paradise: Island Art in Private Collections, University of Hawaii Press, 2002, p. 93