كيفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
كيفا
Kiva
كيفا
الشعار

تاريخ التأسيس أكتوبر 2005
النوع منظمة غير حكومية إنسانية دولية
الاهتمامات قروض صغيرة
المقر الرئيسي سان فرانسيسكو -  الولايات المتحدة
الرئيس بريمال شاه
مؤسسين والمدير التنفيذي مات فلانري (Matt Flannery)
جيسيكا جاكلي (Jessica Jackley)
الموقع الرسمي kiva.org

كيفا (بالإنجليزية: Kiva) هي منظمة غير ربحية إنسانية دولية, تسمح للناس بإقراض المال عبر الإنترنت إلى أصحاب أعمال ذوي دخل محدود وطلاب في أكثر من 70 دولة.[1][2][3] كيفا تصرح بأن مهمتها هي «ربط الناس عبر الإقراض من أجل تخفيف حدة الفقر». قامت كيفا منذ عام 2005 بتمويل أكثر من 1.3 مليون قرض بقيمة إجمالية تعادل أكثر من 700 مليون دولار وبنسبة تحصيل بلغت 99%. كيفا لا تقوم بتحصيل أي فائدة على القروض التي تمولها، كما أن ممولي كيفا لا يحصلون على أي فوائد أيضا. يتم دعم كيفا بشكل كامل من قبل التبرعات، القروض، والهبات من المستخدمين، المؤسسات، والمنظمات الدولية. يقع مقر كيفا الرئيسي في سان فرانسيسكو.

كيفية العمل[عدل]

كيفا تسمح لمؤسسات قروض صغيرة في دول في طور النمو، تسميها شركاء على الأرض (Field Partners)، بأن تقدم عبرها ملفات أشخاص كرواد أعمال على الأنترنت. مقدمي القروض (يعني مستخدمي الأنترنت) يستطيعوا الاختيار بين رواد الأعمال أي الأشخاص (حسب المنطقة الجغرافية والنشاط) وإعطائه قرض مالي. كيفا تجمع نقود مقدمي القروض وتحولها إلى شركائها على الأرض التي بدورها تقدمها لطالبيها. عندما يبدأ طالبي القروض بسداد قرضهم أو دينهم إلى شركاء كيفا على الأرض، يقوم الشركاء بتحويل سداد القروض إلى كيفا التي تعديها إلى مقدميها عبر الأنترنت. فالنهاية، مقدمي القروض أي مستخدمي الأنترنت بإمكانهم إما استرجاع نقودهم من الموقع أو إعاذه إقراضها في إطار عمل خيري.
يتم نقل الأموال من المقرضين إلى كيفا عبر موقع باي بال (PayPal) الذي لا يأخذ عمولة على هذا العمل. الشركاء على الأرض يطلبون فائدة على طالبي القروض، ولكن كيفا تؤكد أنها لا تتعامل مع شركاء يطلبون فائدة مرتفعة وتشترط بأن تكون فائدة رمزية. مقدمي القروض أي المقرضين مستخدمي الأنترنت، لا يتحصلون على فائدة أبدا، لأن كيفا لسيت مسجلة في الولايات المتحدة كوسيط (broker).

التنظيم والفريق[عدل]

تم تأسيس كيفا في أكتوبر 2005 من قبل مات وجيسيكا فلانري (Matt & Jessica Flannery). إهتمام الزوجان بالتمويل الصغير جاء عبر محاضرة في مدرسة ستانفورد للأعمال سنة 2003 قدمها محمد يونس مؤسس بنك جرامين والحاصل بعد ذلك في 2006 على جائزة نوبل للسلام. جيسيكا فلانري كانت تعمل في المدرسة وطلبت أنذاك من زوجها أن يأتي لحضور المحاضرة.

الترويج[عدل]

بيل كلينتون وأوبرا وينفري وغريتا فان سوستارن شجعوا على المشاركة في كيفا، كما إن عدة مقالات داعمة للمنظمة نشرت في نيويورك تايمز ولوس أنجلوس تايمز ولوموند. الجزء 11 من برنامج خواطر خصص حلقة في 5 يوليو 2015 للحديث عن هذا المشروع وكيفية دعمه والمشاركة فيه.

إحصائيات[عدل]

في يونيو 2015، كان هناك 213 319 1 شخص كانوا قد قدموا قروض بما هو إجمالي 425 768 727 دولار أمريكي. 080 673 طلب قرض تم تمويلها بواسطة 296 شريك محلي في 86 دولة. متوسط مبلغ القرض هو 415.36 دولار أمريكي. كل قرض يوزع بين عدة مستخدمين لما يصل ل25 دولار لكل منهم عموما. معدل سداد القروض يقترب من 98.69%. لدى المنظمة 450 متطوع حول العالم. حسب أليكسا، فإن كيفا هي من بين أكثر 500 15 موقع زيارة في العالم.

مقالات ذات صلة[عدل]

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Loten، Angus. "Clinton Launches Micro-Lending Drive". تمت أرشفته من الأصل في 09 سبتمبر 2017. 
  2. ^ Kiva Responds: The famed microlender replies to Hugh Sinclair’s scathing critique, nextbillion.com, 12 February 2014 نسخة محفوظة 12 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Roodman، David (2 October 2009). "Kiva Is Not Quite What It Seems". Center for Global Development. تمت أرشفته من الأصل في 18 يناير 2013. اطلع عليه بتاريخ 16 يناير 2010.