لا تقصص رؤياك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
لا تقصص رؤياك[1][2]

معلومات الكتاب
المؤلف عبد الوهاب الحمادي
اللغة العربية
الناشر دار نشر المركز الثقافي العربي في بيروت
تاريخ النشر 2014
النوع الأدبي رواية
الموضوع تاريخ، الربيع العربي، حقوق الإنسان، تعذيب، نقد سياسي، نقد اجتماعي
التقديم
نوع الطباعة ورقي غلاف عادي
عدد الصفحات 236
القياس 21
المواقع
ردمك 978-9953-68-699-8

لا تقصص رؤياك رواية للروائي الكويتي عبد الوهاب الحمادي.[3] صدرت الرواية لأوّل مرة عام 2014 عن دار نشر المركز الثقافي العربي في بيروت. ودخلت في القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2015، المعروفة باسم «جائزة بوكر العربية».[4]

حول الرواية[عدل]

يروي الكاتب الكويتي «عبد الوهاب الحمادي» في هذه الرواية حكاية تدور أحداثها في الكويت ما قبل قيام الربيع العربي. «بسّام»، وهو شاب كويتي ينحدر من عائلة عريقة، تغزو منامه كوابيس يرى فيها من يطلب نجدته إذ إن هناك من سيقتله. يحاول البحث عنه وفي مسيره للبحث تتشعب القصة في عدة مسارات. علاقته بزوجته، علاقته بفتاة أحبها واختفت، بصديقه المقرّب، بشيخ يفسر الأحلام. خلال الأحداث، تتجلّى ضمن أطياف المجتمع الكويتي أزمة المذهبية والعنصرية والحراك السياسي الذي سبق الربيع العربي بقليل، وصولًأ بما يحدث في كواليس المعتقلات من تعذيب وانتهاك للحقوق في ضرب مباشر للدستور والقانون. «لا تقصص رؤياك» هي رؤيا الوطن، تنتظر من يأوّلها.[5]

المصادر[عدل]

  1. ^ "لا تقصص رؤياك – عبد الوهاب الحمادي" ، الفهرس العالمي التابع لمركز المكتبة الرقمية على الانترنت نسخة محفوظة 14 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "لا تقصص رؤياك – عبد الوهاب الحمادي" ، موقع شبكة جودريدز الأدبية نسخة محفوظة 16 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "ترجمة عبد الوهاب الحمادي" ،الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 10 يناير 2020 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "القائمة الطويلة لجائزة (بوكر) لعام 2015" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية نسخة محفوظة 13 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "عن رواية (لا تقصص رؤياك) لعبد الوهاب الحمادي" ، الموقع الرسمي للجائزة العالمية للرواية العربية [وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2020 على موقع واي باك مشين.