لوبي فياسكو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
لوبي فياسكو
لوبي فياسكو

معلومات شخصية
الميلاد 16 فبراير 1982 (العمر 36 سنة)
شيكاغو
مواطنة Flag of the United States.svg الولايات المتحدة الأمريكية  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة مغني،  ورابر،  وشخصية أعمال،  ومنتج أسطوانات،  وملحن،  وناشط سلام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
IMDB صفحته على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

'وَسالو محمد جاكو (المولود يوم 17-02-1982 في شيكاغو) المشهور باسمه الفنيلوبي فيَاسكو(Lupe Fiasco)، هو مغني راب أمريكي،منتج أغاني و مقاول.

إشتهر في سنة 2006  بعد نجاح ألبومه الأول ، Lupe Fiasco's Food & Liquor، هو أيضا المغني الرئيسي لفرقة الروك( Japanese Cartoon ) كما أنه من المشاهر القلائل المعروفين بحبهم للأنمي.

كمقاول هو الرئيس لشركة الإنتاج التي أنشئها في بداياته تحت اسم (1st and 15th Entertainment).

تربى جاكو في شيكاغو في الأول لم يكن مهتما بالراب لإنتشار السوقية و كره النساء .[1][2][3]

بعد أن أخد اسم 'لوبي فيَاسكو(Lupe Fiasco) كإسم فني له بدأ في تسجيل أغاني في قبو والده عندما بلغ 19 من عمره إلتحق بفرقة راب تسمى  Da Pak الفرقة لم تدم طويلا. بعدها إلتقى فياسكو بمغني الراب الشهير (جاي زي جي-زي) الدي ساعده في الحصول على توقيع عقد مع شركة الإنتاج (أطلانتيك  Atlantic Records).

في سبتمبر 2006 ،فياسكو أخرج ألبومه الأول Lupe Fiasco's Food & Liquor بنفس شركة الإنتاج.الدي نال تلات ترشيحات في جوائز الغرامي.

بعد نجاح الألبوم الأول أخرج ألبومه التاني  Lupe Fiasco's The Cool في ديسمبر 2007 دخلت أغنية Superstar قائمة أحسن 40 أغنية في قائمة  Billboard Hot 100.

بعد تأخير سنتين عن الموعد المحدد خرح ألبوم لوبي التالت Lasers  في مارس 2011 وأصبح ألبومه الأول الدي يتصدر قائمة  بيلبورد 200.

تلى الألبوم ألبومان هما الرابع Food & Liquor II: The Great American Rap Album في 2013 والخامس  Tetsuo & Youth في يناير 2015 لينهي بدلك علاقته مع شركة الإنتاج التي حاولت وفرضت عليه نوع من الأغاني واالمواضيع التي يجب أن يتطرق إليها حيت أن من المعروف على فياسكو أنه من القلائل الدين يتطرقون في أغانيهم إلى قضايا مهمة وإنتقاده لسياسات أمريكا إتجاه الأمريكين الأفارقة.

ينتمي فياسكو لما يسمى بالراب التوعوي أو الواعي ويعتبر من أحسن فناني الراب فيما يتعلق بالتقنيات الشعرية والأداء بصفة عامة حيت يجيد التعامل مع الإيقاعات ومن المشهود لهم بقدراته وعبقريته الفنية كما أنه مسلم ابن لمعلم فنون الحرب يعشق الأنمي والألعاب حيت يشارك في ملتقيات ألعاب الفيديو وسبق له الفوز بالعديد من الجوائز بالإظافة لفوزه بجائزة غرامي عن أغنية Daydreamin.

أعلن المغني عن مفاجأة لمتتبعيه بتنزيل تلات ألبومات (DrogasDrogas Light, Skulls) في أبريل 2016 قبل التأجيل ل 2017 بعدهم سيعتزل الهيب هوب .

لحد الآن تم تنزيل فقط Drogas Light أعلن المغني إعتزاله بعد إتهامه بمعادات السامية في إحدى أغانيه أو فرستايل حيت يقول أن موسيقى الراب يتحكم فيها يهود يسرقون عرق الفنانين أعلن الفنان أنها إشارة من الله لكي يعتزل الموسيقى.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Justice Remix Lupe Fiasco". MTV News UK. April 17, 2008. اطلع عليه بتاريخ May 23, 2008. 
  2. ^ Plunkett، Luke. "Lupe Fiasco Beat Daigo In Street Fighter V". kotaku.com. Kotaku. اطلع عليه بتاريخ 16 مارس 2016. 
  3. ^ Lasers Reviews, Ratings, Credits, and More. ميتاكريتيك. Retrieved on March 20, 2011

وصلات خارجية[عدل]