لو مان 24 ساعة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

سباق لو مان 24 ساعه (بالفرنسيه:24 Heures du Mans) هو أقدم سباق سيارات الرياضيه نشاطا في العالم من نوع (سباق قدرة التحمل), يعقد سنويا منذ عام 1923 بالقرب من مدينة لو مان, فرنسا[1]. و هو واحد من سباقات السيارات الأكثر شهره في العالم.و هذا الحدث يمثل جزء من التاج الثلاثي للسيارات الرياضيه.

السباق تم تنظيمه من قبل النادي السيارات الرياضيه في الغرب و يتم على حلبة دي لا سارث, حيث تحتوي هذه الحلبه على خليط من شوارع المدينه العامه التي تم غلقها للسباق و حلبه مخصصه للسباق, و على الفرق المتسابقه المحافظه على الموازنه بين السرعه و قدرة السيارة لـ أربعه و عشرون ساعه بدون تكبد أضرار ميكانيكيه في السيارة.

هذا السباق على مر السنوات أوحى إلى سباقات أخرى حول العالم مثل سباق (Daytona - دايتونا 24 ساعه على حلبة دايتونا, سباق (Nürburgring - نوربورغرنغ 24 ساعه)على حلبة نوربورغرنغ.

غرض السباق[عدل]

في الوقت الذي كان سباق الجائزة الكبرى الشكل السائد للرياضة السيارات في جميع أنحاء أوروبا، قد صُمم سباق لو مان 24 ساعه لتقديم اختبار مختلف, على مصنعون السيارات بدلاً من التركيز على تصنيع السيارات الأسرع تصنيع السيارات الأكثر تحمل ليتم الاعتماد عليها في السباق, حيث شجع هذا على الإبتكار لتصنيع سيارات سباق أكثر كفائه في إستهلاك الوقود و تقليل الوقت اثناء التوقف في مواقف الحلبه لأن سباقات قدرة التحمل تحتاج إلى اقل وقت ممكن اثناء التوقف في مواقف الحلبة لتغيير الاطارات و التزود بالوقود.

تطلب ذلك من المصنعون التحسين من الديناميكا الهوائيه للسيارات و زياده إستقرار السياره و الثبات أثناء السرعات العاليه في الحلبة بسبب وجود الانعطافات. حيث أن ذلك يتطلب ديناميكا هوائيه عاليه

السباق[عدل]

السباق يعقد في شهر يونيو, مما يؤدي في بعض الاحيان إلى ظروف مناخيه حارة جداً للسائقين, خصوصا أن سيارات السباق مغلقه بتهويه سيئه بعض الشيء في.حتى أن هذا السباق لا يتوقف أثناء هطول الامطار حيث أن هطول الامطار اثناء السباق يسبب بظروف قاسيا أيضاً. السباق يبدأ في منتصف الظهيرة و ينتهي في اليوم التالي في نفس وقت ساعة البدء.[2] في المنافسه الحديثا غالباً ما تجتاز مسالفه 5,000 كيلو متر أي ما يعادل 3,110 ميل.السجلات في عام 2010 تبين قطع مسافه 5,410 كيلو متر أي ما يعادل 3,360 ميل التي قطعها السائقين: تيمو بيرنهارد,مايك روكنفيلر و رومين دوماس (Timo Bernhard - Mike Rockenfeller - Romain Dumas) بسيارة أودي أر خمسة عشر (Audi R15) من فريق أودي الرياضي شمال أمريكا (Audi Sport North America).

الحلبة[عدل]

تسمى الحلبة التي يقام عليها السباق بـ حلبة دي لا سارث, تنقسم الحلبة إلى قسمان و هو المكان المخصص للسباق و القسم الثاني الشوارع العامه المغلقه مؤقتاً لإقامة السباق منذ عام 1923 و قد تم تعديل مسار السباق على نطاق واسع لأسباب تتعلق بالسلامه.يبلغ طول الحلبة 13.629 كيلو متر

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  • (French) Le Mans 1965 in Automobile Historique n°48 May 2005
  • (French) 24 heures du Mans 1973 in Automobile Historique n°49 June/July 2005