ليتيت (جيولوجيا)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Lutita edafizada.jpg

ليتيت هو المصطلح القديم الذي لم يتم استخدامه على نطاق واسع، من قبل علماء الأرض في وصف حقل الحبيبات الدقيقة (الصخور الرسوبية) التي تتكون من رواسب الطمي أو رواسب الصلصال ، أو مزيج من الاثنين معا. عندما تختلط الليتيتات مع الماء غالبا ما تتفكك في الطين. بما أن هذا هو تعريف مصطلح الحقل، فهناك نقص في تعريف دقيق له بناءً على خصائص محددة لحجم الحبيبات. تشمل الليتيتات مجموعة متنوعة من الصخور الرسوبية دقيقة الحبيبات، بما في ذلك الغرين الكالسيتي ، والليتيت الكالسيتي، والحجر الصلصالي والصخر الطيني والصخر الزيتي والحجر الغريني . وهو ما يعادل مصطلح الصخر الطيني ومصطلح مشتق اليونانية بيليت .[1][2] تم استخدام مصطلح ليتيت لأول مرة في عام 1904 بواسطة غرابو (Grabau)، [3] الذي اشتقها من الكلمة اللاتينية للطين. كما اقترح أيضًا استخدام عدد من البادئات مع "الليتيت" وإرفاقها من أجل تخصيص أنواع مختلفة من الليتيت. لا يستخدم علماء الأرض أيًا من هذه البادئات هذه الأيام.

التصنيف[عدل]

يعطي بيتيجون [4] المصطلحات الوصفية التالية استنادًا إلى حجم الحبيبات، مع تجنب استخدام مصطلحات مثل "الصلصال" أو "الطُفال" التي تنطوي على آثار التركيب الكيميائي:

مصطلحات الحجم الوصفي
النسيج الشائع باليونانية باللاتينية
خشن حصى(ly) بسيفيت (بسيفيتي) ريديت (ريديسي)
متوسط رمل (y) بساميت (بساميتي) أرينيت (رملي)
ناعم طيني(ey) بيليت ( بيليتي ) ليتيت (ليتاسي)

المراجع[عدل]

  1. ^ Potter, P.E., J.B. Maynard, and P.J. Depetris (2005) Muds and Mudstones. New York, New York, Springer. 279 pp. (ردمك 978-3-540-22157-9)
  2. ^ Neuendorf, K.K.E., J.P. Mehl, Jr., and J.A. Jackson, J.A., eds. (2005) Glossary of Geology (5th ed.). Alexandria, Virginia, American Geological Institute. 779 pp. (ردمك 0-922152-76-4)
  3. ^ Grabau, A.W. (1904) On the classification of sedimentary rocks. American Geologist. vol. 33, pp. 228-247.
  4. ^ Pettijohn, Francis J. (1975). Sedimentary Rocks. Harper & Row. ISBN 0-06-045191-2. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |year= / |date= mismatch (مساعدة)
P globe.svg
هذه بذرة مقالة عن علوم الأرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.