مؤامرات تشويه التاريخ الإسلامي

تحتوي هذه المقالة أبحاثاً أصيلةً ينبغي إسنادها لمصادر أو إزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هناك اقتراح لدمج هذه المقالة مع مقالة أخرى، شارك في صفحة النقاش إذا كان لديك ملاحظات.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

مؤامرات تشويه التاريخ الإسلامي هي خطط إعلامية ترويجية ومؤامرات مدروسة من قِبَل المفكرين الغرب لإقصاء المسلمين عن التاريخ وتصويرهم بشكل وحشي.[1][2]

أهمية التاريخ الإسلامي[عدل]

الأمم لا يمكن أن تنهض بغير تاريخ، أو أن تقوم بغير ذاكرة؛ والتاريخ الإسلامي أشد خطورة في حياة المسلمين من التاريخ في حياة أي أمة، وتشويهه أو طمسه بالنسبة للمسلمين يعد تمزيقًا لهوية الإسلام؛ ذلك أن التاريخ الإسلامي هو الإسلام مطبقًا، منفذًا على أرض الواقع، منزلًا على حياة الناس اليومية، فهو في حقيقة الأمر حركة الأمة –التي ربَّاها النبي محمد– بالإسلام، وحركة الإسلام بالأمة.[3]

قال الدكتور محمد بن ناصر السُّلَمي:[4]

"تعرض التاريخ الإسلامي لأكبر قدر من الغزو الفكري، ورَكَّزَ الأعداءُ على تشويهِ تاريخ الأمة الإسلامية؛ ذلك أنَّ التاريخَ – بالنسبة لأي أمة- هو مجال اعتزازها وموطن القدوة فيها. فإذا كان تاريخ الأمة حافلًا بالأمجاد -كما هو واقع تاريخ المسلمين- فإنه بلا شك سيكون باعثًا لهم على النهوض والتمسك بالمبادئ والآداب والقيم التي جعلت الأجداد يحرزون هذا المجد والفخار، ويصلون إلى هذا المستوى الراقي في بناء الأمة والحضارة، ويبحثون عن السر الذي رفعهم إلى هذا المستوى، وأن إيمانهم بالله وتمسكهم بدينهم وجهادهم في سبيل الله ومن ثم يسعون جاهدين لانتشال أنفسهم من الموضع المتردي الذي وصلوا إليه، وأمامهم الصورة الجلية."

الأساليب الغربية لتشويه التاريخ الإسلامي[عدل]

أوضح ما جاء في تلك الخطة المشهورة التي وضعها نخبة من خبراء التربية، وعلماء النفس، وعلماء الاجتماع، لتلويث وتشويه التاريخ الإسلامي، فكان من الوسائل ما يلي:[1][5]

1- إعادة النظر في مناهج تدريس التاريخ الإسلامي، بحيث يكون التركيز على أخطاء وزلات الخلافات الإسلامية، كالخلافة الأموية والعباسية والعثمانية، وخاصةً أواخر الدولة العثمانية، وعلى تقدم الغرب بمجرد تركه للدين.

2- تشويه الآباء الروحانيين والقياديين الإسلاميين المسلمين: مثل تشويه صورة النبي محمد، ومعاوية بن أبي سفيان، وعمر بن الخطاب، وأبو هريرة، والإمامان البخاري ومسلم، والإمام أحمد بن حنبل، وشيخ الإسلام ابن تيمية، والمجدد محمد بن عبد الوهاب، وصلاح الدين الأيوبي، وسليمان القانوني، وغيرهم.

3- تضعيف دراسة التاريخ الإسلامي ودراسة غيره: من وسائل دعاة الغزو الفكري إضعاف دراسة تاريخ الأمة الإسلامية في المدارس والجامعات ومراكز العلم في العالم الإسلامي، و مزاحمته من تواريخ الأمم الأخرى، سواءً القديم منها والحديث، مما يضعف شأنه في نفوس الدارسين، حيث يعطى لهم بصورة مختصرة ومشوهة، بينما يفسح المجال لدراسات واسعة في التاريخ القديم، ويربط سكان كل منطقة بتواريخ الأمم الجاهلية التي عاشت فيها.

4- إبراز دور الفرق الضالة وجعلها هي صورة الإسلام: وجد المفكرون الغربيون المتآمرون على تشويه التاريخ الإسلامي غايتهم المنشودة في تشويه صورة التاريخ الإسلامي عبر ربط الفرق الضالة والمنحرفة بالإسلام وجعلها هي صورتها الحقيقية بينما الإسلام براء منها، مثل الخوارج، وغيرهم. وكذا الشخصيات مثل الحجاج بن يوسف الثقفي، والحلَّاج، وابن عربي، وعبد الرحمن ابن ملجم، وغيرهم. فنشروا تراثهم، واعتنوا بتاريخهم، وضخموا أدوارهم، وأقاموا المراكز والجمعيات لخدمة ذلك، مع تصويرهم لحركاتهم وإبرازها على أنها حرکات إصلاحية ومعارضة للفساد، وهذا كله تزوير للحقائق وإخفاء للأهداف الحقيقية التي تسعى تلك الفرق وأولئك الأشخاص إلى تحقيقها وهي تحطيم الخلافة الإسلامية، وتبديل مفاهيم الدين الصحيحة بمفاهيم باطنية خاطئة ومنحرفة.

من نماذج تشويه الغرب للتاريخ الإسلامي[عدل]

القائد المسلم زومبي[عدل]

من النماذج التي شَوَّه الغربُ التاريخَ الإسلامي وقاداتها، هو تشويه صورة الإمام والقائد المسلم «جانجا زومبي»، وهو قائد مسلم أسس دولة إسلامية في البرازيل، وكان له دور كبير في حركة نضال العبيد نحو التحرر. وساهم الإمام زومبي في نشر الشريعة الإسلامية، وشجع مشايخ الدين والدعاة على نشر الوعظ والإرشاد بينهم، وعمل على تذكيرهم بأصولهم الاسلامية. وقد قامت هوليوود بتشويه صورة الإمام المسلم زومبي لتحويله إلى هيئة وحشية وغير مقبولة لكي ينفروا الناس منه.[6]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب "موقع الألوكة، خطط الغرب لتشويه التاريخ الإسلامي". موقع الألوكة. 13 مايو 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-05-13.
  2. ^ "موقع قناة الجزيرة، من صور تشويه الغرب للتاريخ الإسلامي". موقع قناة الجزيرة. 13 مايو 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-04-22.
  3. ^ "موقع إسلام ويب، أهمية التاريخ الإسلامي". موقع إسلام ويب. 13 مايو 2024. مؤرشف من الأصل في 2024-05-13.
  4. ^ "موقع ناصحون، أهمية التاريخ الإسلامي". موقع ناصحون. 13 مايو 2024. مؤرشف من الأصل في 2023-12-04.
  5. ^ "موقع ناصحون، أساليب الغرب لتشويه التاريخ الإسلامي". موقع ناصحون. 13 مايو 2024. مؤرشف من الأصل في 2023-12-04.
  6. ^ "موقع قناة الجزيرة، حكاية القائد المسلم زومبي الذي شوه صورته الغرب". موقع قناة الجزيرة. 13 مايو 2024. مؤرشف من الأصل في 2022-12-08.