مؤشر أداء التغير المناخي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مؤشر أداء التغير المناخي (سي سي بّي أي) هو نظام تسجيل صممته منظمة البيئة والتنمية الألمانية «جيرمان ووتش إي فّي» لتعزيز الشفافية في سياسات المناخ الدولية. يُقيم المؤشر أداء حماية المناخ ويقارن بينها في 57 دولة والاتحاد الأوروبي (حالة 2020)، وذلك على أساس معايير موحدة، وتعد هذه الدول مسؤولة عن أكثر من 90% من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية (جي إتش جي). نُشر مؤشر أداء التغير المناخي لأول مرة في عام 2005، وتُقدم نسخة محدثة منه في مؤتمر الأمم المتحدة للتغير المناخي بشكل سنوي. تنشر منظمة جيرمان ووتش المؤشر بالتعاون مع معهد نيو كلايمت وكلايمت أكشن نتوورك الدولية وبدعم مالي من مؤسسة بارثيل.[1] وتتوفر أهم النتائج باللغات الألمانية والإنجليزية والفرنسية والإسبانية.

المنهجية[عدل]

في عام 2017، وضعت المنهجية الأساسية لمؤشر أداء التغير المناخي قيد المراجعة وجرى تكييفها مع الإطار الجديد للسياسة المناخية لاتفاقية باريس اعتبارًا من عام 2015. وتوسع مؤشر أداء التغير المناخي ليشمل قياس تقدم بلد ما نحو المساهمات المحددة وطنيًا (إن دي سي إس) وأهداف البلد لعام 2030. ويجري تقييم الأداء الوطني بناءً على 14 مؤشرًا ضمن الفئات الأربع التالية:

1- الغازات الدفيئة (بترجيح 40%).

2- الطاقة المتجددة (بترجيح 20%).

3- استهلاك الطاقة (بترجيح 20%).

4- سياسة المناخ (بترجيح 20%).

تحدد كل من الفئات الثلاث التالية «انبعاثات الغازات الدفيئة» و«الطاقة المتجددة» و«استهلاك الطاقة» من خلال أربع مؤشرات متساوية الترجيح:

أ- المستوى الحالي.

ب- التطورات الأخيرة (اتجاه خمس سنوات).

ج- درجتان مئويتان توافق الأداء الحالي.

د- ودرجتان مئويتان توافق الهدف لعام 2030.

تُستكمل هذه المؤشرات الإثني عشر بمؤشرين أخرين، يقيسان أداء البلد فيما يتعلق بإطار سياسة المناخ الوطنية وتنفيذها، وكذلك فيما يتعلق بدبلوماسية المناخ الدولية من فئة «سياسة المناخ». وتقيم بيانات فئة «سياسة المناخ» سنويًا ضمن دراسة بحثية شاملة. أساسها هو تصنيف الأداء من قبل خبراء التغير المناخي من المنظمات غير الحكومية والجامعات ومجمعات التفكير داخل البلدان التي يجري تقييمها. في الاستبيان، يعطون تصنيفًا لأهم مقاييس حكوماتهم. وتُصنف النتائج وفق: عالية جدًا، أو عالية، أو متوسطة، أو منخفضة، أو منخفضة جدًا.[2]

النتائج[عدل]

توضح أحدث النتائج الاختلافات الإقليمية الرئيسية في جهود حماية المناخ والأداء في 57 دولة جرى تقييمها بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي. وفقًا لمؤشر أداء التغير المناخي، لم تحقق أي من البلدان أداءً يعتبر عاليًا جدًا في جميع المؤشرات، لأنه لا توجد دولة تستوفي متطلبات الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري إلى أقل من 2 درجة مئوية، على النحو المتفق عليه في اتفاقية باريس. هذا هو سبب بقاء المراكز الثلاثة الأولى في الترتيب النهائي شاغرة. في مؤشر عام 2020، تصدرت السويد الترتيب، تلتها الدنمارك والمغرب. وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وتايبيه الصينية في المراكز الثلاثة الأخيرة.

المراجع[عدل]

  1. ^ Burck, Jan; Hagen, Ursula; Höhne, Niklas; Nascimento, Leonardo; Bals, Christoph (10 December 2019). "The Climate Change Performance Index 2020" (PDF). Germanwatch. مؤرشف (PDF) من الأصل في 1 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 26 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Burck, Jan; Hagen, Ursula; Bals, Christoph; Helling, Violeta; Höhne, Niklas; Nascimento, Leonardo (10 December 2019). "Background and Methodology" (PDF). Germanwatch. مؤرشف (PDF) من الأصل في 28 يناير 2020. اطلع عليه بتاريخ 28 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)