ماتيلدا فريدي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Eero Järnefelt: Mathilda Wreden muotokuva (1896).

ماتيلدا فريدي (Mathilda Wrede؛ فآسا، 8 مارس 1864 - 12 ديسمبر 1928) تعرف في فنلندا ب"صديقة السجناء". كانت إنجيلية و بارونة لكنها تشتهر أكثر بكونها رائدة إعادة تأهيل السجناء. كان والدها فابيان فريدي حاكم مقاطعة فآسا. خلال هذا الوقت الذي يأتي في المرتبة الأولى في اتصال مع السجناء ، التي تم إرسالها إلى المنزل حكام لإجراء بعض الإصلاحات.

في سن ال 19 عاشته من الإحياء الديني ، وبدأت العمل من أجل أولئك الذين هم أقل حظا. ورأت أن علاج النفوس السجناء كان يدعو لها. وزارت السجون ، ومناقشة القضايا الدينية ، ورتبت لعقد مناسبات الخطب ومناقشة الكتاب المقدس ، وتوزيع الكتب الدينية ، وكان في المراسلات مباشرة مع العديد من السجناء. وقد تجاوز هذا العديد من القواعد الاجتماعية التي كان يعتقد انها مناسبة لامرأة شابة من مكانة لها. عملت ماتيلدا ريد وحده ، وبطريقة تختلف كثيرا من العمل الخيري الذي تقوم به المرأة الأخرى في موقف مثل راتبها.

في سنة 1886 أسست مزرعة تويفولا للعاطلين عن العمل ، لعمل السجناء المفرج عنهم حديثاً. قضى شقيقها هنريك فريدي في وقت سابق ثلاث سنوات في سيبيريا ، لتبشير السكان المحليين و المجرمين الفنلنديين المـُرحلين هناك.

بسبب موقعها الاجتماعي تمكنت من الحصول على الدعم لعملها من نبلاء أوروبا.

Crystal Clear app Login Manager.png
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.