ماردي جرا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
ماردي جرا
الإحتفالات في نيو أورلينز، لويزيانا،  الولايات المتحدة

يسمى أيضا الثلاثاء السمين
يحتفل به المسيحيون
نوعه كاثوليكي
تاريخه اليوم الذي يسبق أربعاء الرماد و47 يوم قبل عيد الفصح
متعلق بـ الثلاثاء البدين، وأربعاء الرماد، والخميس البدين، وأسبوع المرافع، وكرنفال، وعيد الحب.

ماردي جرا (بالفرنسية: Mardi gras) ويعني بالعربية الثلاثاء البدين هو كرنفال سنوي قام في العديد من الدول الغربية يوم الثلاثاء من كل عام الذي يسبق أربعاء الرماد، ويتم في هذا الكرنفال إرتداء الملابس المبهرجة والرقص في الشوارع والأكل بكل شراهة حيث أن هذا اليوم هو اليوم الأخير قبل الصوم الكبير طبقًا للعقيدة المسيحية.[1]

تاريخ[عدل]

«ماردي جرا» قريب الصلة بمهرجانات أخرى في أوروبا وفي أميركا الوسطى والجنوبية (مثل مهرجان ريو دي جانيرو في البرازيل). وصل «ماردي غرا» إلى أميركا الشمالية كتقليد كاثوليكي فرنسي في نهاية القرن السابع عشر، عندما كانت فرنسا تحتل ولايات جنوبية، منها ولاية لويزيانا. يوم 3 - 2 - 1699، وصلت إلى ميناء نيواورليانز سفن الملك الفرنسي لويس الرابع عشر لحماية هذه المستعمرات. وكان وصولها مهرجانا كبيرًا. لكن، لم تصبح المهرجانات عادة سنوية إلا بعد مائة عام تقريبًا. ومنذ ذلك الوقت، تتكرر كل عام.

التقاليد[عدل]

تتنوع الممارسات الشعبية في احتفالات الماردي جرا وتشمل إرتداء الأقنعة والأزياء، وقلب التقاليد الإجتماعية، والرقص، والمسابقات الرياضية، والمسيرات، وما إلى ذلك. وتظهر تعبيرات مماثلة لماردي جرا في لغات أوروبية أخرى تتقاسم التقليد المسيحي، كما أنه يرتبط مع المتطلبات الدينية ليوم أربعاء الرماد أول أيام الصوم الكبير.

موسم المهرجان يختلف من مدينة إلى مدينة، وتعتبر بعض التقاليد ماردي جرا بين عيد الغطاس أو الليلة الثانية عشرة وأربعاء الرماد.[2] في حين وبحسب تقاليد شعبية أخرى يحل ماردي جرا لمدة ثلاثة أيام قبل أربعاء الرماد. ومن المدن التي تشتهر في إحتفالات ماردي جرا هي ريو دي جانيرو؛ بارانكويلا، موبيل ونيو أورلينز.

يُعد الكرنفال من الإحتفال المهمة في الدول الأنجليكانيّة والكاثوليكية الأوروبية.[1] في المملكة المتحدة وأيرلندا، تبدأ الإحتفالات قبل أسبوع أربعاء الرماد وتسمى "أيام المرافع" والتي تنتهي في ثلاثاء المرافع أو الثلاثاء البدين. ويرافق الإحتفالات العديد من الجوانب الإحتفالية الشعبية. منها تناول الفطائر والخبز المقلي والمعجنات المصنوعة من السكر، والدهون، والبيض عادة في هذه الفترة في أجزاء كثيرة من أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب Melitta Weiss Adamson, Francine Segan (2008). Entertaining from Ancient Rome to the Super Bowl. ABC-CLIO. In Anglican countries, Mardis Gras is known as Shrove Tuesday-from shrive meaning "confess"-or Pancake Day"-after the breakfast food that symbolizes one final hearty meal of eggs, butter, and sugar before the fast. On Mardi Gras Day, the Tuesday before Ash Wednesday, the last parades of the season wrap-up and the celebrations come to a close with the Meeting of the Courts (aka the Rex Ball locally). On Ash Wednesday, the morning after Mardi Gras, repentant Christians return to church to receive upon the forehead the sign of the cross in ashes. 
  2. ^ "Mardi Gras Terminology". "Mobile Bay Convention & Visitors Bureau". اطلع عليه بتاريخ November 18, 2007. 

انظر أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]