ماركوس كلاوديوس مارسيلوس (سلالة جوليو-كلاوديان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ماركوس كلاوديوس مارسيلوس
Portrait Marcellus Louvre Ma3547.jpg
 

معلومات شخصية
الميلاد سنة 42 ق م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
روما  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
الوفاة سنة 23 ق م[1]  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
باياي  تعديل قيمة خاصية (P20) في ويكي بيانات
مكان الدفن ضريح أغسطس  تعديل قيمة خاصية (P119) في ويكي بيانات
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوجة جوليا الكبرى (25 ق.م–23 ق.م)[2][3]  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأم أوكتيفيا الصغرى  تعديل قيمة خاصية (P25) في ويكي بيانات
أخوة وأخوات

ماركوس كلاوديوس مارسيلوس (باللاتينية: Marcus Claudius Marcellus) هو أكبر أبناء غايوس كلاوديوس مارسيلوس الأصغر و أوكتيفيا الصغرى شقيقة أغسطس قيصر، ولد في سنة 42 ق م، كان الذكر الأقرب للإمبراطور وكان الوريث المفترض أنذاك، كان مقرباً للقيصر وبدأ يتمتع بصلاحيات واسعة حينها، وتلقى تعليمه مع ابن عمه طيباريوس وسافر معه إلى هسبانيا، حيث خدم هناك تحت إمرة أغسطس أثناء الحرب الكانتبرية في سنة 25 ق م، بعد عودته إلى روما تزوج من ابنة خاله جوليا الكبرى ليصبح صهر أغسطس. حسب ما ذكر سويتونيوس بأنه تنازع مع ماركوس فيبسانيوس أغريبا على خلافة أغسطس، مما أدى بنفي أغريبا إلى ميتيليني في سنة 23 ق م،[4] لكن ماركوس توفي بعد فترة قصيرة بعد أن ضرب وباء غير معروف روما وتوفي في أواخر سنة 23 ق م ليعود حينها أغريبا إلى روما، ذكره الشاعر فيرجل في إحدى قصائد الإنيادة خاصته، كما يعتقد أنه جسم في منحوته تعود إلى الإله هيرميس.

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : Марцелл — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XVIIIа, 1896
  2. ^ العنوان : Julia the Elder — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XLI, 1904 — إقتباس: На четырнадцатом году от роду (25 до Р. Х.) она была выдана за племянника Августа — М. Марцелла, усыновленного императором и предназначавшегося им в преемники. Союз оказался бездетным; Ю. потеряла мужа в 23 г.
  3. ^ العنوان : Марцелл — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XVIIIа, 1896 — إقتباس: в 25 г. женился на Юлии, дочери Августа.
  4. ^ Richardson, J. S. (2012), Augustan Rome 44 BC to AD 14: The Restoration of the Republic and the Establishment of the Empire, Edinburgh University Press, ISBN 9780748655335
Julius Caesar.jpg
هذه بذرة مقالة عن سياسي روماني قديم بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.