هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

ماركوس فيبسانيوس أغريبا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر إضافية لتحسين وثوقيتها. الرجاء المساعدة في تطوير هذه المقالة بإضافة استشهادات من مصادر موثوقة. المعلومات غير المنسوبة إلى مصدر يمكن التشكيك فيها وإزالتها. (ديسمبر 2017)
ماركوس فيبسانيوس أغريبا
Agrippa Gabii Louvre Ma1208.jpg

معلومات شخصية
الميلاد -63
إستريا
الوفاة -12
كامبانيا
مكان الدفن ضريح أغسطس  تعديل قيمة خاصية مكان الدفن (P119) في ويكي بيانات
مواطنة روما القديمة  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الزوجة جوليا الكبري (21 ق.م–12 ق.م)[1][2]  تعديل قيمة خاصية الزوج (P26) في ويكي بيانات
أبناء أغريبينا الكبرى[3][4][2][5]،  وجوليا الصغرى[4]،  وغايوس قيصر[4]،  ولوسيوس قيصر[4]  تعديل قيمة خاصية ابن (P40) في ويكي بيانات
عائلة سلالة جوليو كلاوديان الحاكمة  تعديل قيمة خاصية عائلة نبيلة (P53) في ويكي بيانات
مناصب
قنصل روماني[6]   تعديل قيمة خاصية المنصب (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
37 ق.م  – 37 ق.م 
الحياة العملية
المهنة مهندس معماري،  وسياسي،  وعسكري،  وكاتب  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
الخدمة العسكرية
الولاء الجمهورية الرومانية  تعديل قيمة خاصية الولاء (P945) في ويكي بيانات
الرتبة أدميرال  تعديل قيمة خاصية الرتبة العسكرية (P410) في ويكي بيانات
المعارك والحروب معركة أكتيوم  تعديل قيمة خاصية الصراع (P607) في ويكي بيانات

ماركوس فيبسانيوس أغريبا Marcus Vipsanius Agrippa (ولد حوالي 63 قبل الميلاد - توفي 12 قبل الميلاد) هو قائد عسكري وسياسي روماني.[7][8] ساهم في تحقيق النصر على ماركوس أنطونيوس وكليوباترا في معركة أكتيوم عام 31 قبل الميلاد.

اُعتبر ماركوس فيبسانيوس أغريبا بمثابة الرجل الثاني في عهد الإمبراطور الروماني أوغسطوس قيصر (والذي كان يُعرف باسم أكتافيوس)، وقد جمعت بين الرجلين صداقة قوية، كما تزوج أغريبا من ابنة أوغسطوس، جوليا الكبرى. وقد كان آغريبا هو المسؤول عن تحقيق معظم الانتصارات العسكرية التي شهدها عصر أوغسطوس. وكان من بين إنجازاته، إخماده لعدة ثورات، وإنشاؤه لعدد من المستعمرات، فضلا ً عن توليه حكم أجزاء مختلفة من الإمبراطورية.

أنجب أغريبا العديد من الأبناء، وقد كان من ذريته ابنته أغريبينا الكبرى وهي أم الإمبراطور كاليغولا، وأيضا ً أم أغريبينا الصغرى، والتي كانت بدورها زوجة الإمبراطور كلوديوس وأم الإمبراطور نيرون.

في العصور التالية، ظهرت شخصية ماركوس فيبسانيوس أغريبا في العديد من الأعمال الفنية والأدبية، منها الأفلام التي دارت حول كليوباترا، والمسلسلات التي تحدثت عن روما القديمة، وحتى في مسرحية أنطونيوس وكليوباترا، التي كتبها وليام شكسبير.

مراجع[عدل]

  1. ^ العنوان : Julia the Elder — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XLI, 1904 — إقتباس: Ю. потеряла мужа в 23 г. и два года спустя, по желанию отца, вступила в новый брак с ближайшим его сотрудником, М. Випсанием Агриппой.
  2. أ ب العنوان : Агриппа — نشر في: Entsiklopedicheskiy Leksikon. Tom 1, 1835
  3. ^ العنوان : Агриппина — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume I, 1890
  4. ^ العنوان : Julia the Elder — نشر في: Brockhaus and Efron Encyclopedic Dictionary. Volume XLI, 1904
  5. ^ العنوان : Агриппина — نشر في: Entsiklopedicheskiy Leksikon. Tom 1, 1835
  6. ^ المؤلف: توماس روبرت شانون بروفتون — العنوان : The Magistrates of the Roman Republic — الناشر: Society for Classical Studies — ISBN 0-89130-812-1
  7. ^ Plate، William (1867). "Agrippa, Marcus Vipsanius". In Smith، William. Dictionary of Greek and Roman Biography and Mythology. 1. Boston: Little, Brown and Company. صفحات 77–80. 
  8. ^ 54.28.3places Agrippa's death in late March 12 BC, while بلينيوس الأكبر 7.46 states that he died "in his fifty-first year". Depending on whether Pliny meant that Agrippa was aged 50 or 51 at his death, this gives a date of birth between March 64 and March 62. His family cognomen was the Latin form of Greek Agrippas, meaning "wild horse". A calendar from قبرص or تاريخ سوريا includes a month named after Agrippa beginning on November 1, which may reflect the month of his birth. See Reinhold, pp. 2–4; Roddaz, pp. 23–26.