ماستانيسوسوس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماستانيسوسوس
معلومات شخصية
الأولاد
الأب بوكوس الأول[1]  تعديل قيمة خاصية (P22) في ويكي بيانات

كان ماستانيسوسوس (بالأحرف اللاتينية Mastanesosus) (أو سوسوس أو سوس) ملك أمازيغي من موريطنية (المغرب وغرب الجزائر حسب الحدود المعاصرة) وابن بوكوس الأول. حكم من 80 قبل الميلاد إلى 49 قبل الميلاد.

دليل[عدل]

تأتي المعلومات القليلة المعروفة عن الملك ماستانيسوسوس من العملات المعدنية التي تحمل نقش «بوكوس الثاني ابن سوسوس»[2]، بالإضافة إلى إشارة كتبها شيشرون في كتابه «إن فاتينوم» In Vatinum ، حيث قام بتفصيل مسار رحلة «بوبليوس فاتينيوس» Publius Vatinius عبر شمال إفريقيا. يُزعم أن فاتينيوس قد التقى بالملك ماستانيسوسوس شخصيًا في 62 قبل الميلاد.[3][4]

لقد خلط بعض المؤرخين، مثل ستيفان جسيل، بين ماستانيسوسوس وماسينيسا الثاني من نوميديا. ومع ذلك، فإن الأدلة الأثرية وإشارة شيشرون لا تدع مجالاً للشك في أن ملكًا يُدعى سوسوس قد حكم موريطنية بعد بوكوس الأول وقبل بوغود وبوكوس الثاني.

فترة الحكم[عدل]

ربما تميزت فترة حكم ماستانيسوسوس بالضعف مقارنة مع عهد والده، لأنه في بداية حكمه، كانت تنجي ومنطقتها مستقلة ومحكومة على هذا النحو من قبل عائلة أميرية، وبالتحديد من قبل إيفتاس، ثم ابنه أسكاليس. ساعد الجنرال سيرتوريوس في الإطاحة بالأمير أسكاليس، وبالتالي استعادة الملك ماستانيسوسوس كحاكم لمنطقة طنجة. وكان خلال هذه الحملة أن زار الجنرال سيرتوريوس قبر عنتي، الواقع على الأغلب في منطقة «مزورة».[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب https://journals.openedition.org/encyclopedieberbere/1775. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ "Coin of Bocchus II". مؤرشف من الأصل في 2020-11-23. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-19. REX BOCCHVS SOSI F
  3. ^ Duane W. Roller. The World of Juba II and Kleopatra Selene: Royal Scholarship on Rome's African Frontier (Routledge Classical Monographs). ص. 56.
  4. ^ Cicero, In P. Vatinium testem interrogatio, 5, 12.
  5. ^ Plutarch. Life of Sertorius, 9. مؤرشف من الأصل في 2023-05-18. اطلع عليه بتاريخ 2020-04-19.