بوكوس الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بوكوس الأول

معلومات شخصية
الميلاد القرن 2 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
موريطنية
تاريخ الوفاة القرن 1 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P570) في ويكي بيانات
الأولاد
أقرباء باكا (سلف)[1]
يوغرطة (صهر)
بوكوس الثاني (حفيد)
بوغود (حفيد)  تعديل قيمة خاصية (P1038) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة عاهل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

بوكوس أو بخوس[2]، ملك أمازيغي حكم مملكة موريطنية حوالي 110 سنة قبل الميلاد،[3] وأشير إليه من قبل المؤرخين ببوكوس الأول وكان صهرا للملك النوميدي الأمازيغي يوغرطة ملك مملكة نوميديا (شمال الجزائر حاليا)، واللذين معا أعلنوا الحرب على الرومان.

تاريخ[عدل]

تحالف «بوكوس الأول» مع ملك نوميديا يوغرطة[محل شك]، ثم تحرك الملكان الأمازيغيان بجيوشهما تجاه قسنطينة.[محل شك]، وهذا ما دفع بالرومان إلى وقف الحرب وإستغلال الخصام الذي وقع بين بوكوس ويوغرطة وطلبوا من «بوكوس» التوقف عن مساعدة الملك يوغرطة وفتح مائدة المفاوضات. طرح بوكوس اقتراحات على الرومان، وفي مقابلة أجراها بوكوس الأول مع القنصل الروماني سولا الذي أرسل سفراء إلى روما. وفي روما تم دعم فكرة التحالف على الشروط التي أظهر بوكوس أنه يستحقها وبعد مفاوضات عديدة، أخيرا وافق بوكوس على إرسال رسالة إلى يوغرطة لطلب قدومه وتم تسليم يوغرطة إلى سولا. ثم أبرم بوكوس معاهدة مع الرومان وتم إضافة جزء من نوميديا إلى مملكة موريطنية.[4]

حافظ الملك بوخوس الأول على علاقات جيدة مع روما بعد ذلك، حيث زود الرومان بنمور شمال أفريقيا والأسود للترفيه.[5]

ورث بوكوس الأول مملكة عظيمة عن جده باكا، وبسبب الصراع الذي دار بينه ويوغرطة دفعه إلى التفكير في تأمين حدوده الشرقية مع مملكة نوميديا وهذا ما دفعه إلى الاستلاء على الجزء الغربي من مملكة يوغرطة وتوسيع مملكته. وقد مارس الملك «بوكوس الأول» سلطته المطلقة في حدود قدراته العسكرية، وفي حدود التعامل مع العصبيات القبلية. كان له مجلس شورى من الأقارب والأصدقاء وبعض زعماء القبائل، وكان له ديوان للكتابة ولتدبير شؤون الجيش. كان «بوكوس الأول» ينتقل بين عواصم عديدة، نذكر من بينها طنجيس وسيكا وتمودة ووليلي. سك النقود بإسمه وعين خمسة سفراء للإتصال مع روما ومملكة نوميديا وأسند قيادة العمليات العسكرية لإبنه فوليكس.

التحالف مع الرومان[عدل]

نجح الرومان في جر ملك الموريطنية «بوكوس الأول» إلى التآمر على حليفه الملك يوغرطة النوميدي إذ غدر به وألقى عليه القبض سنة 104 ق.م وسلمه لأعدائه الرومان ليعدم سنة 106 ق.م، وبذلك انتهت حرب نوميديا التحررية ضد روما.[5]

الوفاة[عدل]

توفي بوكوس الأول حوالي سنة 50 قبل الميلاد، ثم إنقسمت مملكة موريطنية بين إبنيه إلى شطرين، حكم الشطر الشرقي بوكوس الثاني، وحكم الشطر الغربي بوكود وكان نهر ملوية هو الخط الحدودي الفاصل بين المملكتين، وفي سنة 38 قبل الميلاد استولى بوكوس الثاني على النصف الذي يحكم أخوه بوكود.

نصب تذكاري من موقع إيطالي يصف الملك الأمازيغي بوكوس، ملك موريتانيا، 68 قبل الميلاد، النصب أقامه بوكوس[6].

انظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ https://journals.openedition.org/encyclopedieberbere/1775. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ ملحمة يوغرطا افريقيا الامازيغية والرومان نسخة محفوظة 8 فبراير 2019 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ C. R. (2003). Morocco: From Empire to Independence (بالإنجليزية). Oneworld. p. 6-7-8. ISBN:978-1-85168-303-1. Archived from the original on 2020-10-21. {{استشهاد بكتاب}}: يحتوي الاستشهاد على وسيط غير معروف وفارغ: |بواسطة= (help)
  4. ^  واحدة أو أكثر من الجمل السابقة تتضمن نصاً من منشور أصبح الآن في الملكية العامةChisholm, Hugh, ed. (1911). "Bocchus". Encyclopædia Britannica (بالإنجليزية) (11th ed.). Cambridge University Press. Vol. 4. p. 106. This cites: Sallust, Jugartha, 80-120 Plutarch, Marius, 8-32, Sulla, 3 A. H. J. Greenidge, History of Rome (London, 1904)
  5. ^ أ ب Camps، Gabriel (1991). "Bocchus". الموسوعة البربرية. Aix-en-Provence: Edisud. ج. 10 | Beni Isguen – Bouzeis. ص. 1544–1546. مؤرشف من الأصل في 2019-05-29.
  6. ^ "akg-images - Search Result". www.akg-images.de. مؤرشف من الأصل في 2022-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2022-04-16.