ماسينيسا (مغني)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
ماسينيسا (مغني)
 

معلومات شخصية
الميلاد 26 يونيو 1967 (57 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
وادي الماء  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الجزائر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
النوع شاوي  تعديل قيمة خاصية (P136) في ويكي بيانات
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغني  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات العربية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات

ماسينيسا علي شيبان مغنٍ جزائري من مواليد سنة 1967 بوادي الماء التابعة لولاية باتنة.

سيرة شخصية[عدل]

طفولة[عدل]

في سن الخامسة تعلم أغاني منطقة الأوراس الشاوية وغناها [1] وفي سن الخامسة عشرة تدرب على أغاني جدته وطُلب منه الغناء في حفلات [1] والمهرجانات المحلية.

رحلته الموسيقية[عدل]

في عام 1987 أصبح عضوًا في فرقة "أمناي" وعمره 20 عامًا [1] مع المغني عيسى الإبراهيمي وبعد إصدار الألبوم انفصلت المجموعة [2] في عام 1987 ألقي القبض على الشاب علي شيبان وصديقه عيسى الإبراهيمي من قبل أعوان الأمن بسبب استخدامه لحرف الزاي () في التيفيناغ والتي يتم استخدامها كرمز للثقافة الشاوية والأمازيغية تم وضعهم في السجن لمدة ثلاثة أيام بباتنة. يغني ماسينيسا باللهجة الشاوية الأمازيغية في جميع ألبوماته لكن ذات يوم عندما لم يعد المنتجون يريدون إنتاجه غنى ألبومًا كاملا بالدارجة الجزائرية على الطراز العراسي (أسلوب الموسيقى المستخدم في الأعراس الجزائرية). في مهرجان أم البواقي للموسيقى لم تتم دعوته لعدة سنوات من قبل المنظمين الذين انتقدوه بسبب لعبه السياسة [1] في عام 1992 كان علي شيباني ضمن فرقة تدعى ماسينيسا أنتجوا ألبومين وبعد فترة وجيزة انفصلت المجموعة وظل علي شيباني العضو الوحيد في مجموعته الذي يصنع الموسيقى وأخذ اسم المجموعة ليصبح المغني ماسينيسا [3] .

لحن[عدل]

أسلوب ولحن ماسينيسا مستوحى من مواضيع الحنين والأسرة والحب والتاريخ والتقاليد وما إلى ذلك مع مراعاة اللغة الشاوية [1][4]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث ج Helici، Taher (2011). "ماسينيسا (Massinissa) الفنان الجزائري ينشط في الصيف ويلتهم مدخراته في الشتاء". Echourouk News. اطلع عليه بتاريخ 23 février 2016. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة).
  2. ^ Guerfi et al. 2011، صفحة 24
  3. ^ Mohellebi، Aomar (2011). "Le chanteur Massinissa a l'expression : « La chanson chaouie est écoutée partout »". L'Expression. ISSN:1112-3397. اطلع عليه بتاريخ 11 février 2012. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة).
  4. ^ Hamlaoui، Hanane (2010). "Le chanteur Massinissa au parole chaoui". El Hiwar (Algérie). اطلع عليه بتاريخ 23 février 2016. {{استشهاد بدورية محكمة}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة) والوسيط غير المعروف |شهر= تم تجاهله يقترح استخدام |تاريخ= (مساعدة).