مامبا خضراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

مامبا خضراء

Eastern Green Mamba 02.jpg

حالة الحفظ

أنواع غير مهددة أو خطر انقراض ضعيف جدا
المرتبة التصنيفية نوع[1][2]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
العمارة: الزواحف
الرتبة: الثعابين
الجنس: المامبا
النوع: مامبا خضراء
الاسم العلمي
Dendroaspis angusticeps [1][2]
سميث، 1849
D-angusticeps-range.png  خريطة إنتشار الكائن

معرض صور مامبا خضراء  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


المامبا الخضراء أو المامبا الخضراء الشرقية (Dendroaspis angusticeps) هي أفعى شجرية سامة تتواجد في قارة أفريقيا في الجانب الشرقي من أفريقيا الجنوبية.المامبا الخضراء الشرقية هي أصغر أفراد عائلة المامبا بمتوسط طول 1.8 متر مع تواجد عينات تصل إلى 3.7 متر ،تم العثور عليها في الغابات خصوصا بالقرب من الساحل الأفريقي الذي يمتد من منطقة الكاب الشرقية في جنوب أفريقيا وموزمبيق، وتنزانيا وجنوب شرق كينيا، والدول الداخلية بقدر مالاوي ووجنوب شرق زيمبابوي.

المظهر[عدل]

  • المامبا الخضراء في مظهرها العام ذا لون لامع وهو الأخضر الساطع ،المامبا الخضراء هي ثعابين مرهفة، مع رأس متميز وطويل، وذيل رقيق.

السلوك[عدل]

مامبا خضراء تتسلق الأشجار
  • المامبا الخضراء هي ثعبان شجرية عادة ولا تنزل إلى الأرض إلا للغذاء ،المامبا الخضراء هي ثعابين نهارية عكس المامبا السوداء والتي هي ليلية ،والمامبا الخضراء تتجنب البشر قدر الإمكان عكس المامبا السوداء التي هي عدائية ومع ذلك، فإن استمرار الاستفزازات بالنسبة للمامبا الخضراء يؤدي إلى لدغة مؤلمة.
  • المامبا الخضراء تصنع منازلها بالقرب من الأشجار، وغالبا ماتجدها في الغابات دائمة الخضرة بالقرب من المناطق الساحلية، أو السافانا الرطبة. ومن المعروف أيضا أنها تستوطن أشجار الخيزران ومزارع المانجو التي تكون موئلا مناسبا للمامبا الخضراء.
  • حميتها الغذائية في المقام الأول هي الطيور وبيض الطيور والثدييات الصغيرة. وقد تأكل المامبا الزواحف أحيانا، مثل الحربايات.

التكاثر

  • المامبا الخضراء الشرقية تتزواج بطريقة مختلفة عن طريقة التزواج لدى المامبا السوداء فهي تتقاتل فيما بينها على طريقة مماثلة لطريقة الكوبرا الملكية للدفاع عن حقوق التزاوج ،وتشمل الدفع واللف على الآخر والتي تستمر لساعات ،وعادة لاتسجل العض أثناء القتال ويسمى ذلك القتال الشريف.
  • تضع الأنثى ما بين 6 - 17 في فصل الصيف، وتوضع عادة في شجرة جوفاء بين نباتات المتحللة.عند الولادة يبلغ طولها 35-46 سم.

السم[عدل]

  • المامبا الخضراء هي أفاعي سامة ،فهي تحتوي على سمين هما كالسيكليدين (calcicludine) وديندروتوكسين (dendrotoxin) وغيرها منسموم العصبية.سم المامبا الخضراء مماثل لسم المامبا السوداء الشهير ولكنه ذو كمية ضخ أقل منه نسبيا، ويرجع ذلك لصغر حجم الأفعى.على الرغم من هذا ،إن لدغة من هذه الأفعى يجب الحؤول دون الوصول إلى الدم لكي لا يتجلط وإذا حدث ذلك يتطلب الذهاب إلى المستشفى فورا.

المراجع الثقافية[عدل]

  • في كتاب "الذهاب وحيدا" (Going Solo)، وهي مذكرات الكاتب الشهير رولد دال، دال يصف بشكل كبير حدثا خلال منصبه في تنزانيا عندما كان يعمل لحساب شركة شل للبترول والذي يشهد به رؤية مامبا خضراء تصعد درج منزل موظف آخر في شل وقتلها لكلب العائلة التي هربت من النوافذ الخلفية. تصف القصة أيضا استدعاء "رجل الأفاعي" والذي كان رجلا اسكوتلنديا في السبعينيات من عمره يعيش في تنزانيا منذ زمن طويل مهمته هي اصتياد الأفاعي والتخلص منها بأمان.

أنظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — العنوان : Integrated Taxonomic Information System — تاريخ النشر: 4 أبريل 2006
  2. ^ أ ب وصلة : التصنيف التسلسلي ضمن نظام المعلومات التصنيفية المتكامل  — المحرر: بيتر إيتز — العنوان : The Reptile Database — تاريخ النشر: 1 مارس 2015