عمارة ما بعد الحداثة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من ما بعد الحداثة (عمارة))
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

"إن عصر ما بعد الحداثة هو الوقت الذي فيه يجب الاستمرار بعمل الخيارات. وهو وقت لا يمكن فيه اعتماد أي عقيدة دون حرج أو سخرية، لأن كل التقاليد يبدو أن لها صلاحيتها"
(تشارلز جنكس)

كتاب جنكس " عمارة ما بعد الحداثة " حدد تاريخ نهاية الحداثة معلنا قيام عمارة ما بعد الحداثة. ودعوة جنكس لامست عواطف الناس الذين باتوا يبحثون – دون جدوى- عن ذواتهم الثقافية من خلال العمارة.[1]

متحف الفن الحديث، (كيشو كوروكاوا 1982) (Kisho Kurokawa) في سايتاما (Saitama)، اليابان

يمكن التعرف على عمارة ما بعد الحداثة من بعض التجارب التي بدأت بالظهور في الخمسينات من القرن العشرين، وأصبحت حركة في النصف الثاني من السبعينات. تتميز حركة ما بعد الحداثة في العمارة بعودة الزخرفة وال citationism وتعتبر استجابة مناهضة لشكلية النمط الدولي والحداثة. وبسبب اعادة اظهار الحلي, تم تعريفها أيضا التركيبية الجديدة () ، ويمكن اعتبار مشروعين كمنوذج لهذه التركيبية Neue Staatsgalerie في شتوتغارت للمعماري جيمس ستيرلنغ وساحة إيطاليا في نيو اورليانز للمعماري تشارلز مور.

عام 82 في معرض العمارةالبندقية (Venice)، كان هناك نماذج من البوليستيرين بالحجم الحقيقي. في الفترة من 1930 إلى 1980 في أوروبا، العمارة كانت:

  • وظيفية لا يوجد فيها اشكال منحنية، كل شيء كان مستقيم
  • والمواد يجب أن تظهر كما هي بدون أي تغطية جمالية.
  • وتتجنب جميع الذكريات الشكلية الكلاسيكية، وكل العناصر التقليدية التي كان قد مر عليها أكثر من 2500 سنة. دون حليات وزينة.

في ذلك المعرض تم ادخال القوس والعمود، حتى ولو لم يكن لهما اي استخدام، وكان هناك الأسطح القرميدية المنحدرة. (اختراع رائع لمكافحة الرطوبة الذي استعمل بشكل جيد لأكثر من ألفي سنة. هذا يُعبر عن الفن بعد الحديث (post modern) الذي يناقض حركة الحداثة، ويخالف جميع أوامرها وبياناتها.[2].

مصادر[عدل]

Dolmen en Valencia.jpg
هذه بذرة مقالة عن فن العمارة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.

وصلات خارجية[عدل]