مبدأ الفوهرر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مبدأ الزعيم [ˈfyːʀɐpʀɪnˌtsiːp]  ( سماع) (الألمانية لـ «مبدأ الزعيم») المنصوص عليه في الأساس الأساسي للسلطة السياسية في الهياكل الحكومية للرايخ الثالث. هذا المبدأ يمكن أن يكون أكثر إيجازا يفهم على أنه يعني أن "كلمة الفوهرر ' هي فوق كل قانون مكتوب"، وأن تهدف السياسات الحكومية والقرارات ومكاتب للعمل نحو تحقيق هذه الغاية.[1] في الاستخدام السياسي الفعلي، يشير بشكل أساسي إلى ممارسة الديكتاتورية داخل صفوف الحزب السياسي نفسه، وعلى هذا النحو، فقد أصبح بمثابة رمز للفاشية السياسية.

أيديولوجية[عدل]

لم يكن مبدأ الزعيم اختراع نازي. كان هيرمان فون كيسيرلينغ، الفيلسوف الألماني البلطيقي من إستونيا، أول من استخدم هذا المصطلح. كان أحد مزاعم كيسيرلينغ المركزية أن بعض «الأفراد الموهوبين» قد «ولدوا للحكم» على أساس الداروينية الاجتماعية.

ترى إيديولوجية مبدأ الزعيم أن كل منظمة هي تسلسل هرمي من القادة، حيث يتحمل كل قائد (Führer، بالألمانية) المسؤولية المطلقة في منطقته، ويطلب الامتثال من من هم أقل منه بإطاعة مطلقة ويجيب على رؤسائه فقط.[2] هذا يتطلب الطاعة والولاء حتى عند الخوف من الصواب والخطأ (نفذ امر من اعلى منك ولا تفكر ان كان خطا أو على صواب). أجاب الزعيم الأعلى، أدولف هتلر، لله والشعب الألماني. قال الفيلسوف الإيطالي جورجيو أجامبين رأى هتلر نفسه تجسيدًا لأوكتوريتاس، وكقانون حي أو أعلى قانون في حد ذاته، يجمع بشكل فعال في السلطة التنفيذية للشخصية والسلطة القضائية والسلطة التشريعية. بعد الحملة المزعومة ضد رووم، أعلن هتلر: «في هذه الساعة، كنت مسؤولاً عن مصير الأمة الألمانية، وبالتالي كنت القاضي الأعلى للشعب الألماني!» [3]

دعاية[عدل]

الوضعية[عدل]

المراجع[عدل]

ملاحظات

  1. ^ "Nazi Conspiracy & Aggression Volume I Chapter VII: Means Used by the Nazi Conspiractors in Gaining Control of the German State" A Teacher's Guide to the Holocaust نسخة محفوظة 2 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Befehlsnotstand & the Führerprinzip" Shoah Education نسخة محفوظة 5 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Sager, Alexander؛ Winkler, Heinrich August (2007)، Germany: The Long Road West. 1933-1990، دار نشر جامعة أكسفورد، ISBN 0-19-926598-4.