مجال المستوى الأعلى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

م م أ - مجال المستوى الأعلى (بالإنجليزية: Top-level domain) هو آخر جزء في اسم النطاق، يعرف أيضا بـ(TLD) ؛ هو عبارة عن الحروف التي تتبع آخر نقطة (dot) في اسم النطاق (المجال). فمثلا مثل : http://example.com ؛ com هو مجال المستوى الأعلى.

المنظمة المخصصة بتخصيص عنوان الآي بي واسم النطاق (بالإنجليزية: Internet Assigned Numbers Authority) (IANA) تصنف النطاق عالي-المستوى إلى 3 أنواع، هم:

  • (country code top-level domains (ccTLD أو النطاق الأعلى في ترميز الدولة: يستخدم من قِبَل بلد أو إقليم مستقل. يتكون من حرفين، مثل .eg لمصر أو .sa للمملكة العربية السعودية.
  • (generic top-level domains (gTLD أو نطاق عام عالي المستوى: يُعيّن على حسب تصنيف المنظمة المالكة للموقع (اسم النطاق). يتكون من ثلاث حروف، ولإسباب تاريخية، قد تم حصر استخدام النطاقين (.mil) و(.gov) على السلطات الأمريكية، أما باقي النطاقات، فهي متاحة للتسجيل من قبل أي شخص، منطمة، دولة أو إقليم، وتدار نطاقات (.com و.net) بواسطة شركة (VeriSign)فيري ساين.[1][2]
    • أنواع النطاق عالي المستوي هي :
النطاق المعنى مثال
com تجاري (commercial) amazon.com
edu تعليمي memphis.edu
gov حكومي (تابع لجهة حكومية) whitehouse.gov
int منظمة دولية nato.int
mil عسكري army.mil
net متعلق بالشبكات، كمزود خدمة الإنترنت tedata.net
org للمنظمات الحرة (العامة)، غالبة الغير هادفة للربح egyptianrc.org
  • (infrastructure top-level domains (iTLD أو نطاقات (مجالات) البنية التحتية :

المجال .arpa فقط هو المعترف به. .root عُرف بوجوده دون سبب .

النطاقات التاريخية[عدل]

نطاق .nato أُضاف في أواخر الثمانينيات من قِبل مركز شبكة المعلومات (Network Information Centre) لحساب الناتو بسبب شعورهم بعدم وجود مجال على نحو كافي يعكس طبيعتهم كمنظمة دولية. بعد هذة الإضافة، الـNIC قررت إضافة نطاق آخر - .int للمنظمات الدولية، وحاولت الـNIC إقناع ناتو باستخدام nato.int. لكن، نطاق الnato لم يعد مُستخدم، ولم تتم إزالته حتى 1996.

نطاقات تاريخية أخرى، هي : .cs لتشيكوسلوفاكيا (الآن .cz لالتشيك]] و.sk لجمهورية سلوفاكيا.zr لزائير (الآن .cd لجمهورية الكونغو الديمقراطية.oz لأستراليا (الآن .au) و.dd لألمانيا الشرقية (الآن .de لألمانيا). بالمقابلة مع هذه النطاقات، فلم يتم إلفاء النطاق .su الذي هو تابع لالإتحاد السوفييتي، ولكن يعرف النطاق .ru بأنه لصالح المواقع (النطاقات) التابعة لروسيا.

الاستخدام التجاري لـمجالات المستوى الأعلى لكود البلد[عدل]

قد قام عدداً من الدول الصغيرة بترخيص نطاقاتها للاستخدام التجاري العام (الغير تابع للدولة)، مثل دولة نييوي، رخصت النطاق .nu، فهو يستخدم في كثيرا من البلدان في جميع أنحاء العالم، على سبيل المثال : الدانيمارك، هولندا، والسويد، حيث أن الكلمة "nu" تعني الآن بالإنجليزية ("now"). جزيرة توفالو عقدت اتفاقا مع شركة VeriSign لبيع نطاقها .tv للمحطات التليفيزيونية، وولايات مكرونيسيا المتحدة، عقدت هي الأخرى أيضا اتفاقا على بيع نطاقها .fm لمحطات الراديو (المحطات الإذاعية). جزر كوكس أعلنت عن نطاقها .cc أنه نطاق الـ.com القادم، الذي حصل على شهرة عريضة، بسبب رخصه الشديد مقارنةً بنطاق .com.

مصادر[عدل]

  1. ^ Webfactory Bulgaria
  2. ^ VeriSign (English Wikipedia)

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]