يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

.ly

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (ديسمبر 2016)
.ly
منذ 1995
البلد Flag of Libya.svg ليبيا  تعديل قيمة خاصية البلد (P17) في ويكي بيانات
الاستخدام الفعلي هناك مواقع ذات وصلات مختلفة، الليبية والأجنبية على حد سواء؛ تستخدم اختصار عنوان ورل (على سبيل المثال، bit.ly)
الموقع nic.ly

ly. هو امتداد خاص بالعناوين الإلكترونية (نطاق) للمواقع التي تنتمي إلى ليبيا.[1][2]== التسجيل == التسجيل هو عملية تسجيل اسم نطاق رمز البلد الأعلى المستوى لليبيا. وترعى التسجيل من قبل الشركة العامة للبريد والاتصالات. ملحق المجال .ly، الذي تم عرضه في عام 1988، يتم إدارته بواسطة السجل لينك. هذا المجال هو أساسا لاستخدام الجمهور العام في ليبيا.

يعين فريق nic.ly المسجلين المعتمدين لتقديم أسماء النطاقات .ly، ويقوم هؤلاء المسجلون بجميع مهام تسجيل النطاق نيابة عن nic.ly ليبيا للاتصالات والتكنولوجيا (ltt.ly) هي واحدة من الشركات الرائدة التي تقدم نطاق .ly تمديد للشركات والمنظمات. يسمح النطاقات الفرعية أيضا .ly اسم النطاق في المستوى الثاني والمستوى الثالث تحت مختلف المستويات الثانية.

ووفقا لموقع التسجيل، "يمكن تسجيل أي أسماء نطاقات .LY، باستثناء النطاقات التي تحتوي على أسماء / عبارات فاحشة وغير لائقة، بما في ذلك الكلمات ذات الطابع الجنسي؛ وعلاوة على ذلك، قد لا تحتوي أسماء النطاقات على كلمات أو عبارات أو اختصارات مختلطة للدين أو السياسة، أو أن تكون مرتبطة بصناعة القمار واليانصيب أو أن تكون مخالفة للقانون الليبي أو الأخلاق الإسلامية ".

وتسجل غتك أسماء النطاقات على أساس من يأتي أولا يخدم أولا. يمكن للمتقدمين التقدم بطلب للحصول على نطاقات مع رسوم تسجيل 75 $ لكل مجال. قبل التسجيل، يجب تقديم اسم النطاق واسم الشركة وتسجيل العلامات التجارية والمستندات القانونية الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، أسماء النطاقات .ly المسجلة لا ينبغي أن تنتهك أي قواعد يحددها المسجل. يمكن تسجيل أسماء النطاقات لمدة لا تقل عن سنتين.

يمكن للمتقدمين تسجيل النطاقات عبر الإنترنت أو من خلال قائمة المسجلين الرسميين. [1] بعد إكمال عملية التسجيل، سيتم إرسال رسالة إلكترونية إلى عنوان جهة اتصال الفوترة لمقدم الطلب. سيصبح اسم النطاق .ly نشطا في غضون 12-24 ساعة من إشعار البريد الإلكتروني هذا.

نطاقات المستوى الثاني

ومجالات المستوى الثاني المفتوحة للتسجيلات على المستوى الثالث هي:

.com.ly: الخدمات التجارية

.net.ly: الخدمات المتعلقة بالإنترنت

.gov.ly: الحكومة والوزارات

.plc.ly: الشركات المملوكة للدولة

.edu.ly: المؤسسات التعليمية والتدريبية

.sch.ly: المدارس

.med.ly: الخدمات المتعلقة بالصحة

.org.ly: المنظمات غير الربحية

.id.ly: الأفراد.

أما السلاسل التي تقل أقصرها عن أربعة رموز، فلا يتم تسجيلها إلا من خلال ليبيا تيليكوم أند تيشنولوغي لضمان أن يكون للمسجلين وجود محلي.

التاريخ[عدل]

وفوضت (إيانا) سلطة التسجيل . إلى [[خليل الحويشي في (الشعين) لتكنولوجيا المعلومات [2] في أبريل 1997. [3]

خلال عطلة نهاية الأسبوع في 20 آب / أغسطس 2011 في بداية معركة طرابلس عام 2011، تعرض موقع التسجيل الرئيسي nic.ly من قبل قراصنة انترنت، [4] على الرغم من المواقع الأخرى مثل بت. لم يتأثر. [5]

نطاق الاختراقات[عدل]

تم حجز العديد من المجالات الليبية للكلمات الإنجليزية التي تنتهي مع لاحقة "لي"، مثل name.ly، musical.ly و sincer.ly - ما يسمى الخارقة المجال. وبما أن الرسم السنوي لنطاقات .ly لا يزال مرتفعا (75 دولارا في السنة)، فإن العديد من أسماء النطاقات لا تزال متاحة في السوق الرئيسي للنطاق، ويمكن شراء بعض الأسماء الشائعة في السوق الثانوي للنطاق - نتيجة لمضاربة اسم النطاق. يتم تسجيل العديد من خدمات تقصير عنوان ورل شعبية في .ly النطاق: Brief.ly، adf.ly، bit.ly (الافتراضي السابق تويتر)، ow.ly (الافتراضي ل هوتسويت)، و 3.ly. وفي تشرين الأول / أكتوبر 2010، استولت سلطات الويب الليبية على نطاق خدمة "ورل-إيجيبت" المختصرة على عنوان ورل vb.ly التي كانت مسجلة في عام 2009 من قبل فيوليت بلو وبن ميتكالف، لعدم امتثالها لقانون ليبيا. وقال متحدث باسم ليبيا للاتصالات في بلو: "المواد الإباحية والمواد للبالغين غير مسموح بها بموجب القانون الليبي .... ولذلك، أزلنا النطاق". [6] هذا هو النطاق المعروف الوحيد الذي تم ضبطه بواسطة nic.ly. ولم يضبط إلا بعد عدة محاولات فاشلة للاتصال بمسجل النطاق ([7]).

الاختصارات[عدل]

  1.  http://www.ltt.ly/en/agents/l.php?service=2&city=1
  2.  IANA Report on the Redelegation of the .ly Top-Level Domain, Octobe 2004
  3. Libyan Spider Announcements, 29 July 2004
  4.  http://www.ibtimes.com/articles/201692/20110822/hackers-hack-gaddafi-gadaffi-qadaffi-protests-nic-ly-anti-gaddafi-libya.htm
  5. http://www.netmagazine.com/news/nicly-website-defaced-hackers-111338
  6. http://www.pcmag.com/article2/0,2817,2370354,00.asp
  7.   http://hack.ly/articles/the-ly-domain-space-to-be-considered-awesome/

مراجع[عدل]