هناك خلاف حول حيادية محتوى هذه المقالة

محمد بن عبد السلام بن مشيش

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
محمد بن عبد السلام بن مشيش
معلومات شخصية
Emblem-scales-red.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.إن حيادية وصحة هذه المقالة محلُّ خلافٍ. ناقش هذه المسألة في صفحة نقاش المقالة، ولا تُزِل هذا القالب من غير توافقٍ على ذلك.(نقاش) (مايو 2016)

محمد بن عبد السلام بن مشيش. ولي صالح من الشرفاء العلميين أهل جبل العلم الواقع بالقرب من مدينتي تطوان وشفشاون من المنطقة الشمالية الغربية من بلاد المغرب. ولقد عاش الولي الصالح محمد بن عبد السلام بن مشيش العلمي في القرن السابع الهجري (الثالث عشر الميلادي).

أصله ونسبه[عدل]

من المعلوم أن الشرفاء العلميون ينتسبون إلى أسلافهم الأدارسة.[وفقاً لِمَن؟] أن محمد بن عبد السلام بن مشيش هو علمي إدريسي.

النسب الصحيح لسيدي عبد السلام بن مشيش وكل أشراف جبل العلم تم تحقيقه في ( كتاب الإحياء بعد الإنساء ) بمعرض القاهرة للكتاب للشريف المهندس عبد الفتاح فتحي أبو حسن شكر ـ الحدين ـ كوم حماده ـ بحيرة ـ مصر

والديه[عدل]

أبوه: هو شيخ الصوفية عبد السلام بن مشيش العلمي الإدريسي. ويكون الولي محمد بن عبد السلام بن مشيش أكبر أولاد هذ الأخير. و أمه: هي خديجة بنت يونس، بنت عم الشيخ عبد السلام بن مشيش.

إخوته[عدل]

وللولي المترجم له خمس إخوة في المجموع. - أربعة من الذكور : أحمد، وعلال، وعبد الصمد. - وله أخة واحدة : فاطمة.

خلفه[عدل]

خلف الولي الصالح محمد بن الشيخ مولانا عبد السلام بن مشيش ولدين هما: عبد الكريم دفين قرية تزية، والعافية الدي حسب مراة المحاسن للعربي الفاسي شدور الدهب في خير نسب لابن رحمون وتقييدة الحاج بركة بقي آخر نسله في قرية تجزة ثم تفرقوا في عدة أماكن ببني عروس وشمال المغرب.

المراجع[عدل]

  • الطاهر بن عبد السلام اللهيوي - كتاب الحصن المتين للشرفاء أولاد مولاي عبد السلام مع أبناء عمهم العلميين. ص 39-40. الطبعة الأولى الجزء الثاني. شركة بابل للطباعة والنشر والتوزيع الرباط.
  • عقد فريد في تاريخ الشرفاء التليد - تأليف الأستاذ الدكتور أمل بن إدريس بن الحسن العلمي (طبعة دار النجاح الجديدة / الدار البيضاء)
  • مراة المحاسن للعربي الفاسي.
  • شدور الذهب في خير نسب للتهامي بن رحمون.
  • تقييدة الحاج بركة. 

وصلات داخلية[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

عبد السلام بن مشيش شيخ الإمام الشاذلي وساكن جبل “العلم”