المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

محمد حامد الأحمري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

محمد حامد الأحمري (مواليد 1959) كاتب ومفكر وأحد أبرز دعاة الإصلاح في الوطن العربي حاصل على الماجستير والدكتوراه في التاريخ الحديث والمعاصر لشمال أفريقيا والرئيس السابق للتجمع الإسلامي لأمريكا الشمالية.

النشأة والتعليم[عدل]

نشأ وتلقى العلم في مدينة أبها حيث درس في المعهد الشرعي بها وفي الثلث الأخير من الثمانينيات ذهب إلى أميركا لمواصلة الدراسة وحصل على شهادة الماجستير ثم التحق بجامعة لندن ليحصل على الدكتوراة وكان بحثه حول الوقف في فترة تاريخية محددة من القرن الثامن عشر في الجزائر. أسس ومجموعة من الدعاة والناشطين في مجال العمل الإسلامي (التجمع الإسلامي في أميركا الشمالية) واختير رئيساً له. وفي عام 2002 رجع إلى السعودية وشغل منصب مستشار النشر والترجمة بمكتبة العبيكان والآن يقيم في قطر. كان لإقامته في الغرب لسنوات عديدة دور هام في الإطلاع على الفكر الغربي عن قرب مما أهله لنقد الثقافة الغربية بناءً على معرفة وإحاطة بمكونات الفكر الغربي.

الجنسية[عدل]

موخرًا تنازل عن الجنسية السعودية مقابل الجنسية القطرية. حيث أكد بنفسه ما أُشيع مؤخراً حول حصوله على الجنسية القطرية، وذكر أنه دخل إلى السعودية بالجواز القطري، وأنه قد تخلى عن جنسيته السعودية، مشيراً إلى أن منحه الجنسية القطرية كان نوعاً من التكريم له بوصفه مفكّراً، تتشرف قطر بأن يحمل جنسيتها.

المؤلفات[عدل]

له العديد من المؤلفات و الكتب منها:

الإشراف[عدل]

مراجع[عدل]

Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير_2012)

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية سعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.