المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

محمد هادي الخراساني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أبريل 2011)
محمد هادي الخراساني
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 1297
تاريخ الوفاة 1378 العراق
اللقب الخراساني
الحياة العملية
نظام المدرسة إثنا عشري
المهنة مرجع ديني شيعي

هو : المجتهد الكبير، والعلامة النحرير، فريد دهره، ووحيد عصره([1])قدوة العلماء المتبحّرين، وسيّد الفقهاء والمجتهدين([2]) عمدة العلماء العاملين، ونخبة الأفاضل والمجتهدين، ملاذ الأنام، وثقة الإسلام([3])سيّدنا الأعظم([4]) سماحة آية الله العظمى السيّد الميرزا محمّد الهادي الحسيني الخراساني الحائري.

الولادة[عدل]

ولد ب كربلاء المقدّسة ليلة الجمعة 1 / ذي الحجة / 1297 هـ

النشاة العلمية[عدل]

تعلّم في كربلاء العلوم الأولية، ثمّ انتقل إلى مشهد الإمام الرضا() وختم القرآن ولمّا يبلغ العاشرة من عمره، وأخذ علوم المنطق والنحو والصرف والبلاغة والفلسفة، ودرس سطوح الأصول والفقه على يد والده آية الله السيّد علي البَجستاني وعلى الاعلام من أساتذتها. ثمّ رجع إلى العراق سنة 1315 هـ ونزل النجف، وحضر على أساطين العلم، ومنهم الآخوند الخراساني والسيد كاظم اليزدي وشيخ الشريعة الأصفهاني، ثمّ انتقل إلى سامراء سنة 1320 هـ فحضر على سماحة الإمام الشيرازي، وقد أُجيز من علماء الفريقين، ثم رحل من سامراء إلى كربلاء ]بصحبة أستاذه الشيخ الشيرازي في 1336 هـ، وكان معتمده ومرافقه، وأرجع إليه في الاحتياطات، وقد شاركه في جهاده ثورة العشرين) واستقلّ بعده بالتدريس والإمامة.

وفاته[عدل]

وافاه الأجل في 12 / ربيع 1 / 1378 هـ في كربلاء المقدّسة، ودفن في الصحن الحسينيّ بمقبرة الميرزا موسى الوزير (وسط الطرف الشمالي) حيث استحدث أخيراً سمّي باب السلام.

والسيد الخراساني جدّ الشهيد السيد محمد تقي الجلالي تعالى وهو والد زوجة السيد محسن الحسيني الجلالي

اثاره العلمية[عدل]

خلّف السيّد الخراسانيّ ثروةً كبيرةً من المؤلّفات بلغ عددها 143 كتاباً ورسالةً، طبع منها (17) قام حفيده الشهيد السيّد محمد تقي الجلالي بتحقيق بعضها، وقد أعدّ كتاب بمناسبة مرور نصف قرن على وفاته عام 1418هـ بعنوان «سيرة آية الله الخراساني » استوعبت ترجمته.

بعض مؤلفاته وهي كالآتي[عدل]

1- الألفين في دين المصطفى.

منظومة استدلالية في أصول الدين تحتوي على ألفي بيت من الشعر في أصول الدين والحكمة الإلهية، طبع في مطبعة (باكت جي) بطهران في (148) صفحة، وقد طبع بسعي من أهالي مدينة (بجستان) الإيرانية وبإشراف بعض تلامذة السيد المؤلف .

2- أصول الشيعة وفروع الشريعة. وهي رسالة عملية في أصول الدين وفروعه من عبادات ومعاملات فرغ من تأليفها في 6 شوال 1341هـ وطبعت في بغداد.

3- الباقيات الصالحات. رسالة عملية طبعة للمرة الثانية في بغداد.

4- دعوة الحق إلى أئمة الخلق. (في الرد على الوهابية). جزءان طبع الجزء الأول ببغداد – مطبعة النجاح – والجزء الثاني لا يزال مخطوطاً.

5- السبع المثاني. وهو جزء من ديوان كبير يحتوي على أشعاره باللغة الفارسية طبع في المطبعة الرضوية في النجف.

6- المسائل النفيسة، مجموعة من أجوبة مسائل مختلفة في العقيدة والأحكام الشرعية قام بنشرها جماعة من أهل بغداد. طبع في مطبعة النجاح ببغداد.

7- المعجزة والإسلام، ويحتوي إلى ثلاثة أقسام (أصول الدين) و(فروع الدين، العبادات) و(فروع الدين، المعاملات). طبع القسم الأول في النجف الاشرف.

8- معجزات وكرامات، وهو باللغة الفارسية وهو جزء من كتابه الضخم المسمى (دعوة دار السلام).

9- المغرفة في المعرفة، في الحكمة الإلهية، طبع في النجف – مطبعة النعمان -.

10- القول السديد بشأن الحر الشهيد، وهو حديث عن سيرة الحر () ونصرته للإمام الحسين (ع) طبع في مطبعة النعمان – النجف الاشرف -.

  • المصنفات المخطوطة في علم الكلام:

1- أصول الآيات وآيات الأصول: في الأصول الخمسة من الآيات القرآنية.

2- انتقاد الاعتقاد في المبدأ والمعاد، شرح جميل في أدلة وجوب الواجب تعالى.

3- اللمعات، في الحكمة الإلهية.

4- عين العنان، حاشية على رسالة التوحيد لمؤلفات بعض كبار العلماء.

5- أعلام الإسلام في أصول الدين، رسالة استدلالية.

6- القرعة، شرح لآيات اللعن لمن يستحق اللعن وهو باللغة الفارسية ألفه في سامراء أيام المحنة.

7- بر الآباء في أنجيل برنابا، وهو شرح للإنجيل المهمش من قبل النصارى.

8- الجزء الثاني من (دعوة الحق): في الرد على الفرقة الوهابية.

9- مغلاة الغلاة: في الرد على المدرسة الشيخية.

10- أحسن الجدل مع ابن حنبل، مستخرج من مجلدات مسند أحمد بن حنبل مفصلة ومبوبة بتحقيق وتعليق، ألفه وفاءً لنذره بعد الإفراج عنه من سجن بغداد.

11- نخبة اللوامع، رد على كتاب (لوامع الأنوار البهية وسواطع الأسرار الأثرية) لشمس الدين السعاريني الحنبلي وهو كتاب في أصول الكلام على الطريقة الحنبلية.

12- نور العلم في بعد العامة: هو رد على كتاب (العلم) للحافظ ابن عبد البر.

13- البوارق الفارقة على مفارق المارقة: رداً على كتاب (الصواعق المحرقة) لابن حجر العسقلاني.

  • مؤلفاته في الشعر وعلوم الأدب

1- جوامع الكلم: منظومة تحتوي على ألف بيت في علم النحو جاء في مطلعها بعد البسملة:

أحمده على جميع ما علم أمدحه على (جوامع الكلم)

ثم الصلاة والسلام الكامل على النبي مصطفى الأفاضل

وآله الأبرار أعلام الهدى تراجم الوحي ينابيع الدجى

وبعد فالهادي علي النقي لا زال أعلام المعالي يرتقي

يقول هاكم الكتاب المنتخب حاوي مهمات قوانين الأدب

2- حاشية على كتاب شرح الرضي: وهو كتاب في علم النحو.

3- حاشية على كتاب شرح الجامي لكافية ابن حاجب: وهو كتاب في علم النحو.

  • مؤلفاته في علم الرجال والدراية والإجازات

1- مرقاة الثقات في تمييز المشتركات: وهو كتاب ألفه في سامراء في علم الرجال وفيه إجازته من استاذه المرجع شيخ الشريعة الاصفهاني. 2- طبقات الرجال الثقات: وهو كتاب في علم رواة الرجال عن الائمة (ع). 3- الوجيرة في اسناد الحرز اليماني. 4- العليين: ويحتوي على جمع من الاجازات التي منحت له من العلماء الأعلام.

  • مؤلفاته الفقه

1- المسائل الفقهية: مسائل متفرقة في الأبواب الفقهية مجموعة بنحو سؤال وجواب وبإسلوب استدلالي باللغة العربية والفارسية. 2- الفروع الفقهية وأجوبة المسائل: دورة فقهية استدلالية بمعظمها. 3- لمحة النور في اختصاص الجمعة بالحضور: وهو كتاب حول صلاة الجمعة. 4- ازاحة الارتياب في حرمة ذباحة أهل الكتاب: وهو كتاب فقهي ألفه في سامراء. 5- تحديد الكر بالوزن والمساحة. 6- رفع النقاب عن حرمة كشف الحجاب. 7- إيجاب الاجتناب عن مساورة أهل الكتاب: رسالة فقهية صغيرة في نجاسة الكتابيين. 8- مخالفة السنة للكتاب والسنة: وهو رد على كتاب الموطئ. 9- أسنّة السنّة السنّية: يقع في سبع مجلدات ضخمة وبين فيها الفروع الفقهية على مذهب الإمامية من أخبار العامة. 10- مباحث في مكاسب الشيخ الأنصاري. 11- شرح تقرير السيد محمد صادق الطباطبائي: لبحث الطهارة للشيخ الآخوند الخراساني.

  • مؤلفاته في العلوم المختلفة

1- درر الفوائد: حاشية على غرر الفوائد (منظومة السبزواري) في الحكمة. 2- حاشية على كتاب الشوارق في الحكمة. 3- رسالة في شرح بعض خطب نهج البلاغة. 4- الحجة البالغة: حاشية على تفسير القمي، تأييداً له بطرق العامة. 5- المجالس: تشتمل على تفسير بعض الآيات الكريمة ومصائب أهل البيت (ع). 6- سر الشهادتين: في شهادة الحسين (ع). 7- الأربعين في الأربعين من الأنبياء والمرسلين: ألفه وهو ابن الأربعين. 8- الجنة السابغة والجنة السابعة: في الأدعية المأثورة. 9- (داد وداغ بغداد): وهو كتاب بالفارسية ويعني (التظلّم والحرقة في بغداد) ذكر فيه قصة اعتقاله مع جمع الأعلام من قبل السلطات العثمانية الغاشمة سنة 1330هـ حوالي عام 1910م. 10- النور العاقب في تحرير رسالة (الشهاب الثاقب): وهو في الرد على الصوفية.

الرسائل وهي مجموعة رسائل مسترجة من كتب العامة منها: 1- جزء من كتاب سبائك الذهب. 2- جزء من كتاب تاريخ الطبري. 3- أجزاء من الخصائص الكبرى للسيوطي. 4- أجزاء من سنن ابن ماجة. 5- أجزاء من سنن النسائي. 6- أجزاء من كتاب مختلف الحديث لابن قتيبة. 7- أجزاء من كتاب غرر الخصائص للوطواط. في التحقيق 1- تفسير محيي الدين ابن العربي. 2- تفسير البيضاوي. 3- مسند أبي داوود السجستاني. 4- تيسير القارئ في شرح صحيح البخاري. 5- شرح شيخ الإسلام لصحيح البخاري. 6- التهذيب في المنطق: على شرح التهذيب.

المصادر[عدل]

1=ذكرى اية الله الجلالي، تاليف الشهيد السيد محمد تقي الجلالي الناشر دار القربى بيروت لبنان عام 1995 م

2=طبقات اعلام الشيعة، لاغا بزرك الطهراني، المجلد الرابع، نشر مكتبة بصيرتي قم 3= ثبت الاسانيد العوالي المؤلف : السيد محمد رضا الحسيني الجلالي الطبعة الأولي : جمادي الاخرة 1417هج قم الناشر : مؤسسة ام القري للتحقيق والنشر

________________________________________

[1] - سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن كتاب (احسن الاثر في من أدركناه في القرن الرابع عشر) للشيخ محمّد صالح الكاظمي.

[2] - سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن كتاب (نقباء البشر في القرن الرابع عشر) للبحاثة آية الله الشيخ آقا بزرگ الطهراني.

[3] - سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن الإمام الشيخ الميرزا محمّد تقي الشيرازي، استاذ السيّد المترجم له في إجازته له.

[4] - سيرة آية الله الخراساني نقلاً عن كتاب أحسن الوديعة 1 / 175.

[5] - سيرة آية الله الجلالي : تأليف السيد قاسم الجلالي.