مخيم نور شمس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
مدخل مخيم نور شمس

مخيم نور شمس أحد مخيمات اللاجئين الفلسطينيين في محافظة طولكرم وقد تأسس عام 1951 بعد مرور ثلاث سنوات على نكبة فلسطين عام 1948. وذلك في أعقاب العاصفة الثلجية التي ألمت في البلاد حيث أطاحت بمخيم اللاجئين في سهل جنزور بالقرب من مدينة جنين والذي كان يلوذ بخيامه منذ عام 1949 الأمر الذي حمل وكالة الغوث الدولية على نقلة إلى موقع آخر والذي كان مخيم نور شمس ,حيث تم حشدهم بالشريط السهل المحاذي لخط سكة الحديد الفاصلة بين القسم الشمالي والجنوبي إلى حين إعداد وتنظيم السكن

الموقع[عدل]

يقع المخيم إلى الشرق من مدينة طولكرم على الخط الرئيسي الذي يصل المدينة بمدينة نابلس، حيث يبعد عنها حوالي ثلاثة كيلو مترات ويبعد المخيم عن البحر الأبيض المتوسط إلى الشرق 19كيلو متر. وهو مكون من قسمين شمالي وجنوبي ،يفصل بين جزئيه سهل ضيق عرضه 300 م ،يمر من هذا السهل وادي اسكندرونة ،وهذه المنطقة تعتبر جغرافيا ضمن السهل الساحلي الفلسطيني لاتصالها معها من جهة ولعدم ارتفاعها عن مستوى سطح البحر 150 م.

السكان[عدل]

بلغ عدد سكان مخيم نورشمس حسب الاحصائيات عام 2010 ما يقارب العشرة الالاف نسمة معظمهم من قرى قضاء مدينة حيفاومن أشهر عائلات المخيم عائلة حميدان وعليان وسليط وفحماوي.

المرافق[عدل]

يتواجد في المخيم مدرستين اساسيتين واحدة للذكور والثانية للأناث كما يتواجد أيضا عيادة طبية وتشرف وكالة الغوث الدولية عن هذه المرافق في المخيم.

المراجع[عدل]


Flag of Palestine.svg
هذه بذرة مقالة عن فلسطين بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.