مديرية شرعب السلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مديرية شرعب السلام
 - مديرية - 
تقسيم إداري
البلد  اليمن[1]
المحافظة محافظة تعز
خصائص جغرافية
إحداثيات 13°34′00″N 44°02′00″E / 13.56667°N 44.03333°E / 13.56667; 44.03333
المساحة 200 كم²
الارتفاع 1506 متر  تعديل قيمة خاصية الارتفاع عن مستوى البحر (P2044) في ويكي بيانات
السكان
الكثافة السكانية 549.0 نسمة/كم2
التعداد السكاني 2004
السكان 109٬814
الكثافة السكانية 549٫07
  • الذكور 52٬331
  • الإناث 57٬483
  • عدد الأسر 16٬557
  • عدد المساكن 18٬307
معلومات أخرى
التوقيت توقيت اليمن (+3 غرينيتش)
الرمز الجغرافي 6940696  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات

مديرية شَرْعَب السَّلام إحدى مديريات محافظة تعز. بلغ عدد سكانها 109814 نسمة عام 2004[2].

منطقة شرعب من المناطق الجميلة بمدرجاتها الزراعية المنحوتة على قمم الجبال الشاهقة وأوديتها الخصبة، وشرعب من المناطق المكتظة بالسكان، حيث يبلغ تعداد سكانها وفق تعداد 2004م حوالي 1398576 نسمة، تم تقسيم منطقة شرعب إلى مديريتين في سبعينيات القرن الماضي تحت مسمى مديرية شرعب الرونة ومديرية شرعب السلام.

تتميز بوجود العديد من المواقع الأثرية والتاريخية كقلعة الأحرار وجبل زلمان.

عزلة الأكروف[عدل]

إذا كنت في جبل الصراط ترى الشمس دانية إلى البحر ووميض اشعتها الخجولة تتلاشى شيئا فشيئا مودعة يوما من ايام الأكروف على أمل الشروق بصبح متنفس جديد.. ترى الشمس تسبق إلى البحر كما يخال اليك ومنه ترى البحر الأحمر وكأنه نهاية الكون.... حينما تقف على جبل الصراط العالي ترى المدرجات الزراعية الخضراء لترى الأرض مبسوطة ومغطاة ببساط أحمدي أخضر كسجاد إلهي فرش تحت أقدام أبناء الاكروف. يقع أسفل جبل الصراط أحد أكبر المما سي في عزلة الاكروف وهو ممسى القردوحة ويعتبر من أكثر مماسي عزلة الاكروف كثافة سكانية عوضا عن كونه يحتل موقعا مهما في العزلة بحيث يقع في قلب عزلة الاكروف مما جعله مركزا ومجمعاً طبياً وعلميا ففيه تقع مدرسة الانوار إحدى أقدم المدارس في شرعب السلام---مدرسة الريان---مستوصف ابن النفيس الطبي...... ويقطن عزلة الاكروف عدداً من الاسر الكريمة أكثرها عددا هي أسرة آل الشماخ(بني ناصر- "عزالدين ناصر شماخ"- بني جعفر "جعفر محرم شماخ"- بني ناجي"صلاح الدين شماخ" - بني سيلان"سيلان شماخ") والتي يقطن معظمها في قرية كيمة الواقعة في إحدى القمم الجبلية العالية والتي ينحدر منها أحد مناضلي الثورة اليمنية المناضل/ عبد الله قاسم أحمد الشماخ. وكذلك هناك اسر احمد نصر منصور الشماخ وعقيل منصور الشماخ وهناك أسرة بني عامر- بني حسن وعدد من الاسر الصغيرة.

أغلب قبايل عزلة الاكروف ينتسبون لشماخ الخزرجي الحميري. ومن الروايات ان شماخ رزق بثمانية أبناء اربعة منهم نزحو إلى مناطق أخرى واربعة استقرو في المنطقة. ينتسب لشماخ كل من (بني ناصر) ويتواجدون في قرى المدوره باتجاه الحبيصه والاسلوف و(بني جعفر) ويسكنون قرية كيمه وجزء منهم في قرية المؤسس وقرية القردوحة و(بني عبد الملك) وهم أغلب سكان قرية المؤسس ويغلب عليهم الحس الفكاهي وبني سيلان ويسكنون قرية العركابه.. كما ان هناك عدد من الاسر كـــ (بني عامر) ويسكن معظمهم في قرية الظهيرا كما يسكنون أيضا في وادي الحجر و(بني هزبر) ويسكنوا قرية الظهيرا وهم اقرب لبني عامر بالنسب. وهناك قبايل أخرى تقطن العزله منها (بني اسكندر) ويتواجدون في قرية المدوره ولهم فيها دار مشهوره. كما ان هناك تواجد ل(بني مفلح) في الحبيصه و(الصنيجه) في قرية الحريقه. كما يتواجد اسر من العسكر ويطلق عليهم الحاشدي واسر أخرى قدمت من مناطق مختلفه من اليمن كـ اسرة بني النقيب وهم جزء من اسرة النقيب في يافع ويتواجدون في قرى مثل الظهيرة " الاكروف " ووادي كحال ومصارع ، وتقول الروايات انهم قدموا قبل 150 سنة الاخيرة .

المشيخه في الاكروف تنقلت من اسرة إلى أخرى فيما بين بني ناصر ومنذ خمسينات القرن الماضي انتقلت المشيخه من بني ناصر لبني عامر ابتداء من علي عامر مرورا بسعيد ردمان عامر والذي توسعت سلطته خارج نطاق الاكروف ومن بداية الثمانينات انتقلت للشيخ احمد غالب عامر والذي بدات سلطته تضعف مع مرور الوقت بسبب تفضيل الناس الاحتكام للدولة . حاليا سكان الاكروف يعتمدون في معيشتهم على الاغتراب بشكل شبه كلي وأغلبهم في السعودية. يعتبر تواجدهم في الدولة ضعيف وهم في الامن والجيش والخارجيه والتربيه ومن أشهر كوادرها الاستاذ غالب علي جميل سفير اليمن السابق في السعودية ومندوب اليمن في الجامعة العربية السابق أيضا

يهود شرعب السلام[عدل]

كان هناك مجتمع يهودي في مديرية شرعب السلام وكان واحدا من أكثر الأماكن اللامعة للاستيطان اليهودي في اليمن. ولد العديد من الشخصيات اليهودية المتميزة هناك بما في ذلك شالوم شرعبي، مردخاي شرعبي، وسالم الشبزي. كان مكانا مهما لتعلم التوراة ومقر لكثير من المدارس الدينية. كان عدد سكانها يبلغ أكثر من 10 آلاف يهودي وكانت مركزا صناعيا كبيرا في اليمن حيث يعملون في المشغولات الذهبية، النسيج، التجارة، تجارة الحرير، والأحذية. اليهود الشرعبيين يختلفون عن باقي يهود اليمن في النطق قليلا.اهل شرعب يمتازون عن غيرهم بالادب والثقافة والعلم وسرعة حرقة دمهم لنصرة المظلوم هنيئآ لشرعب القوة والعطف على الصغير والكبير.

أهم المواقع الأثرية والسياحية[عدل]

قبر الدمشقي[عدل]

قبر الدمشقي الذي كان ولا يزال مزارا للكثير من المواطنين الذين يرون انه كان من الناس الاتقياء والعلماء حينذاك وهو يقع في عزلة الشريف جوار جامع المقادمة.ويقال انه قبر لرجل دين قدم من دمشق وكان يسمى الشرعبي الدمشقي...

دار الكمالي[عدل]

دار الكمالي الشهير الذي كان مبنيا في اجزائه بالفضة ويقع وسط عزلة الشريف وتحيط به قرى بكاملها تنتمي إلى بيت الكمالي وقد تعرض الدار للهدم وللنهب ويجد الزائر لهذه الدار بقايا اعمدة ضخمة كانت تشبه اعمدة سد مأرب إضافة إلى حصن جيل الحماصي الشهير وقيراخر للبغدادي الموجود في عزلة الشريف مديرية السلام،

مسجد الطفيلي[عدل]

مسجد الطفيلي (جامع محمد بن زياد) عبارة عن جامع مستطيل الشكل يبلغ طوله حوالي (20 متراً) وعرضه (12 متراً) بني بالأحجار ولعل ذلك يجعلنا نعيد تاريخ بناءه إلى فترة حكم الدولة الزيادية في (القرن الثالث الهجري) نظراً لتقارب اسم الجامع مع مؤسس الدولة الزيادية ثم جدد في فترة حكم الدولة الطاهرية في (القرن العاشر الهجري)، ولا تزال الصلاة تؤدى فيه حتى الآن، وهو مقام على عمودين وكل عمود له أربعة عقود نصف دائرية، يحيط به من الخارج سور دائري، توجد به بركة - كريف - ماء مبنية حول الجامع يستفاد منها لتجميع مياه الأمطار، ويعتبر هذا الجامع معلماً إسلامياً أثرياً سيشكل عامل جذب للمنطقة إذا ما تم الاهتمام والتعريف به في وسائل الإعلام السياحية المختلفة.

مسجد الدوف[عدل]

يقع على منحدر أسفل الجبل بين قرية صغيرة تسمى قرية الدوف، يعتبر من المساجد الإسلامية التاريخية القديمة، ويعيد الأهالي بناءه إلى الصحابي الجليل "معاذ بن جبل" الذي أوفده رسول الله " محمد بن عبد الله " (صلَعم) إلى اليمن، وهو على شكل مستطيل وأحجاره مهندمة يتكون الجامع من رواقين وعمودين فقط يحملان السقف وينتهي كل عمود بالتاج الذي على شكل حرف (T)، يحتوي على عدد من الآيات القرآنية والعناصر الزخرفية التي لم يبق منها إلاَّ القليل، فهو تحفة معمارية نادرة أنفرد بها، وخاصة أعمدته التي يبلغ ارتفاعها حوالي(4 أمتار) تقريباً، وزخرفة المسجد تؤكد على أنه مسجداً أثرياً يشابه عمارة مساجد الدولة الرسولية فربما كان لهم دور في تأسيسه أو تجديد بناءه إذا صح انتسابه إلى الصحابي الجليل " معاذ بن جبل " لابد من الاهتمام به من قبل الأوقاف وهيئة الآثار، والحفاظ على ما تبقى من الزخرفة في بقية السطح والعمودين الذين يرتكز عليهما السقف، ومن الممكن الحفاظ على هذا المسجد من خلال القيام بأعمال الترميمات الملائمة من قبل فنيين اختصاصيين بذلك.

عــــــزلــــة التـبهـه منــوبـه[عدل]

عبارة عن قرية جبلية تحيط بها المدرجات الزراعية ومبانٍ القرية في أعلى سفح الجبل، تمثل منظراً ساحراً غاية في الجمال لكثرة عدد المدرجات الزراعية والقرى المتناثرة فيها، ويجرى وادي الزراعي في أسفلها، ويقال بأن القرية سميت منوبة لأنها تنوب في ارتفاعها عن القرى المجاورة لها.

وتعدالتبهةمن أفضل المناطق في زراعةالقات في كل مناطقهاالتي تتمثل في الوديان والمرتفعات الجبلية.

من أشهر شخصياتهاوعلى رأسهم الشيخ عبدالسلام حمودعلي قائد شيخ عزلة التبهه

عــــــــــزلــــة الـــتـبـهـه[عدل]

واكبر جبل شامخ ويسما منوبة رخمان مطل على المعاتبه والمسيلقه وعزلة اتبهه وقرية اليهود كانت قديم سكن لليهود

قرية السويق

وادي نخلة[عدل]

هو :وادي سياحي تصب فيه عدد من الأودية الصغيرة الجارية من المرتفعات الجبلية من الجهة الشمالية من محافظة تَعِز، ومن المرتفعات الجبلية من الجهة الجنوبية الغربية من محافظة إب، وتسيل إليه من الجهة الشمالية مياه مرتفعات جبال شرْعَب، فهو وادٍ دائم الجريان خلال العام مما أكسب منطقة عزلة بني سبأ بالخضرة الدائمة، فجعلها متنفس طبيعي جميل ومنظر سياحي بديع، يضفي السكينة والطمأنينة على النفس البشرية، فأهلها أن تكون بحق متنزهاً ومكاناً صالحاً لهواة التسلق على الجبال. وفي كل الأحوال فمسيرة الماء في هذا الوادي لا تتوقف ومعها مسيرة الاخضرار لا تتوقف ولا تتوقف معهما حركة الناس والسيارات التي تحمل ما جاد به هذا الوادي من ثمار صوب تعز وإب وكل الأسواق المجاورة. كما أن هناك اهتماماً بتربية الماشية وهذا أمر طبيعي لوجود المراعي لكن تعتبر هذه الحرفة رديفاً اقتصادياً يعتمد عليها الناس بجانب الزراعة.

مصادر[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة مديرية شرعب السلام في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 5 سبتمبر 2019. 
  2. ^ المركز الوطني للمعلومات. نبذة تعريفية عن محافظة تعز. تاريخ الولوج 20 آذار 2011. نسخة محفوظة 16 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.