مرايا القراءة (كتاب)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مرايا القراءة
معلومات عامة
المؤلف
اللغة
اللغة العربية
النوع الأدبي
نقد أدبي
الناشر
المركز الثقافي العربي
تاريخ الإصدار
2017
الجوائز
جائزة المغرب للكتاب
التقديم
عدد الصفحات
320

مرايا القراءة كتاب للناقد المغربي خالد بلقاسم. صدر الكتاب سنة 2017 عن المركز الثقافي العربي، وحاز على جائزة المغرب للكتاب سنة 2018.[1]

محتوى الكتاب[عدل]

يتطرق هذا الكتاب لتجربةِ عبد الفتاح كيليطو القرائيّة. تجربةٌ تمتح من الثراث المحكي . "فالكتابُ يَرُومُ، بمَعنى ما، الإنصاتَ للفعل القرائيِّ في حيويّتِه وتفاعُله الإبداعيِّ مع المَقرُوء، وفي نَسَبهِ، تبعاً لذلك، إلى المجهول والى اللانهائي".[2]

يتكون الكتاب من تقديم وستة فصول وخاتمة، فضلا عن لائحة المصادر والمراجع المعتمدة:

  • تقديم؛
  • الفصل الاول: اللغة والفقدان أو ليل البحث عن اللسان؛
  • الفصل الثاني: " لغتنا الاعجمية" أو الحلم بلغتين؛
  • الفصل الثالث: أسرار الكتابة أو الاديب قارئا؛
  • الفصل الرابع: الكتابة بين النسخ والنسج؛
  • الفصل الخامس: الكِتاب؛
  • الفصل السادس: تحولات الاصل في سيرورة التأويل؛
  • خاتمة
  • المصادر والمراجع

رأي النقاد[عدل]

كتب علاء رشدي مقالة بعنوان " خالد بلقاسم.. هكذا أقرأ كيليطو" يقول:

" التفاعل الخلّاق بين فعلي القراءة والكتابة، مبحثٌ يخوضه الناقد المغربي خالد بلقاسم في كتابه الجديد "مرايا القراءة: الحكي والتأويل عند كيليطو"، ويبذل في سبيله جهداً واضحاً في التعامل مع المنجز الأدبي للكاتب والناقد المغربي عبد الفتاح كيليطو (1945)، مما يجعلنا أمام كتاب كثيف فكرياً ولغوياً."[3]

يضيف " يبيّن بلقاسم، كيف يتحوّل فعل القراءة في ممارسة كيليطو إلى فعلٍ منتج للأدب، بنصوص تستند إلى فعل القراءة الخلّاق لنصوص الآخرين. ويتجلّى ذلك بوضوح في قدرة كيليطو على تحويل المفاهيم التي يستمدّها من القراءة إلى حكايات".

ويقول كاتب المقال ايضا " يتشارك مع كيليطو في هذه الميزة التفاعلية أدباء لعل أشهرهم القاص الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس (1899- 1986)، بوصفه واحداً من أهم من جسّدوا ممارسة الكتابة بما هي قراءة في كتابات الآخرين. فقد تحوّل الأدب في منجز بورخيس، إلى قراءة في النصوص الغيرية وفي القضايا الفلسفية والميتافيزيقية، كما تجلّى ذلك في مجموعته القصصية الأولى".

الجوائز[عدل]

حصل الكتاب على جائزة المغرب للكتاب في فئة الدارسات الأدبية واللغوية والفنية مناصفة مع أحمد الشارفي عن كتابه اللغة واللهجة، سنة 2018.

المراجع[عدل]

  1. ^ نت، الميادين (17 يوليو 2018). "جائزة المغرب للكتاب تعلن أسماء الفائزين". شبكة الميادين. مؤرشف من الأصل في 2023-12-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-04.
  2. ^ "كتاب مرايا القراءة pdf - خالد بلقاسم | كتوباتي". كتوباتي. مؤرشف من الأصل في 2023-12-04. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-04.
  3. ^ Mahmoud.Munir. "خالد بلقاسم.. هكذا أقرأ كيليطو". العربي. مؤرشف من الأصل في 2021-07-17. اطلع عليه بتاريخ 2023-12-04.