مستخدم:IDbot/ملعب4

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

خلاصة: يجب أن يتمكن قراء الموسوعة من التحقق من صحة أي معلومة تنشر على ويكيبيديا، هذا يعني أن المصادر يجب أن تكون موثوقة ومتاحة للعامة، كذلك كل معلومات قد تكون جدلية أو مثيرة يجب توثيقها بمصادر عليها.

تعد المصادر في ويكيبيديا ذات أهمية عالية لأنها تمكن الآخرين من التحقق من المعلومات بواسطة مصادر موثوقة، ويكيبيديا لا تسمح بنشر معلومات لم يسبق نشرها في أي مصادر وهو ما يعرف بـ (البحث الأصلي)، حيث أن أي معلومة يجب أن تكون مدعومة بمصادر موثوقة ولا تصلح أن تكون ويكيبيديا هي أول من ينشرها ولا يوجد مصادر عنها، المصادر أيضاً هامة من أجل دعم نقطة الحيادية وعدم نشر أي معلومات متحيزة أو مشبوهة.

جميع المقالات في ويكيبيديا على النطاق الرئيسي (وتشمل أيضاً القوائم) يجب أن تكون مدعومة جيداً بالمصادر، كذلك كافة التصريحات والاقتباسات يجب أن يكون عليها مصدر سواء كانت جدلية أو غير جدلية، أي محتوى غير موثق بالمصادر يمكن إزالته خاصة إذا كانت مرتبط بمقالة حد الأشخاص الأحياء.

تشمل هذه السياسة كافة النقاط المتعلقة بالمصادر وشروطها وكيفية الاستشهاد بالمعلومات بطريقة سليمة.

أهمية الاستشهاد بالمصادر[عدل]

جميع المحتويات يجب أن تكون موثقة بالمصادر، عبيء إثبات المعلومات يقع على المستخدم الذي يضيف أي معلومات، إضافة هذه المصادر تجعل المعلومات مقبولة ويتم قبولها بعكس المعلومات الغير موثقة وقد يتم حذفها.

المصادر أيضاً هامة للمواد التي قد يكون فيها تحدي أو جدل حولها، هذه المعلومات عادة ما تكون غير مقبولة أو هناك شك حول صحتها، ولذلك المصادر هي الطريقة الوحيدة لإثبات صحة هذه المعلومات، وبالتالي أي معلومات غير مدعومة بالمصادر لأي مستخدم إزالتها.

إزالة المعلومات الغير موثقة مهم ولكن من الضروري التحلي بقدر من المرونة وإعطاء فرصة وعدم تعذيب القادمين الجدد، فربما يكون المستخدم لا يزال يحرر المقالة أو قد يضيف المصادر لاحقاً، ولذلك يفضل دائماً استخدام القوالب المخصصة للمصادر لتنبيه المستخدم وإعطاءه مهلة، وأيضاً إذا كنت تعتقد أن هذه المعلومة موثقة لا تتردد في البحث ووضع مصادر عليها لتوثيقها.

يستثني من الفقرة السابقة مقالات الأشخاص الأحياء، حيث لا يجب وضع أي معلومات بدون مصادر لأن هذه المعلومات قد تضر الشخصية أو تؤثر على سمعته وأي معلومات غير موثقة يتم إزالتها فوراً.

شروط المصادر الموثوقة[عدل]

أي مرجع أو مصدر لإعتباره موثوقاً ينبغي توفر الشروط التالية:

بالنسبة للكتب (وما يماثلها من دوريات أو وثائق وغيره):

  • صادر من جهة أو دار نشر معروفة.
  • أن يكون المؤلف أو كاتب المقالة معروف سواء كان شخص أو فريق تحرير، لا تقبل المصادر من كتابة أشخاص مجهولين.
  • أن تكون المعلومات الواردة موثقة ومسنده إلى مصادر أولية، المعلومات التي ليس لها أصل قد تصبح مشكوك بها.
  • ألا يكون الكتاب عبارة عن أراء شخصية تحمل وجهة نظر صاحبها.
  • أن يكون الكتاب منشور ومتاح للعامة ويمكن مطالعته بسهولة.

مصادر الويب:

  • أن يكون مصدر من جهة معروفة لها صيت، لا تقبل المصادر من مواقع مجهولة أو مجلات إلكترونية مغمورة.
  • أن تكون صفحة المصادر مذكورة بها المصادر أو أسم الطرف الذي جلب منه المعلومات، المعلومات من مصادر مجهولة قد لا تكون موثوقة.
  • ألا يكون موقع يسهل لأي شخص خارجي تحريره بدون مراجعة (مثل مواقع التواصل الاجتماعي والمدونات المجانية .. الخ)
  • ألا يكون عبارة عن عمود أو مقالة رأي باستثناء لو كان الكاتب شخص خبير في مجاله.

مصادر غير موثوق بها[عدل]

مصادر ذات مراجعة ضعيفة[عدل]

المصادر التي لا يكون فيها مراجعة جيدة للمعلومات التي تنشرها أو جهة تحرير ضعيفة أو يكون هناك طعن في مصداقيتها، أو يكون مصدر يعتمد على الإشاعات أو آراء والمعلومات الغير مؤكدة، هذه تعتبر مصادر غير موثوقة ولا يصلح الإعتماد عليها، ويحق للمجتمع المناقشة في الميدان لمناقشة مصداقية أي موقع ووضعه في قائمة (ويكيبيديا:مصادر غير موثوق بها).

مصادر منشورة ذاتياً[عدل]

ويقصد بها المواقع الشخصية أو كتب السيرة الذاتية المكتوبة بواسطة أصحابها أو مقالات الرأي أو المدونات الشخصية، هذه المصادر بالتأكيد ليست مستقلة أو محايدة ولا يصلح الإعتماد عليها كمصادر موثوقة ولا يجوز وضعها كمصادر ضمن المقالات.

المصادر التي تنسخ ويكيبيديا أو تستند عليها[عدل]

اي مواقع معروفة بنسخ محتواها من ويكيبيديا سواء جزئياً أو كلياً، أو مواقع تستشهد بويكيبيديا أو تستخدم نفس المعلومات في ويكيبيديا لا تعتبر مصادرموثوقة، فهي تصنف ضمن "الاستدلال الدائري" وبشكل يجعل ويكيبيديا تستشهد بنفسها، يجب التأكد من أن المعلومات يتم الاستشهاد بها من مصادر موثوقة وجيدة.

شروط خاصة[عدل]

الوصول إلى المصادر[عدل]

في بعض الأحيان قد يكون هنا مصادر بالرغم أنها متاحة للعامة لكن يصعب الوصول لها، مثل المصادر التي تتطلب اشتراكات مدفوعة أو مصادر مطبوعة فقط ولا يتوفر لها نسخة على الإنترنت أو مصادر نادرة متاحة في أرشيفات أو متاحف معينة، لا يمكن اعتبار هذه المصادر غير موثوقة ولكن يجب محاولة إيجاد بدائل لها أو صورة رقمية.

المصادر بلغة غير عربية

يجوز استخدام المصادر المكتوبة بلغات أخرى غير العربية، بالتأكيد يفضل عادة الاستعانة بالمصادر العربية قدر الإمكان لكن ليس هناك اي موانع ضد استخدام مصادر بلغات أخرى، بشرط ضرورة التأكد أن هذه المصادر بالفعل موثوقة ويمكن الاستعانة بأدوات الترجمة للتحقق من صحتها، ويشترط ألا تخالف القواعد المنصوص عليها هنا في السياسة.

مشاكل متعلقة[عدل]

الوثوقية لا تعني ضرورة وجود المعلومة[عدل]

بالتأكيد كل المعلومات يجب توثيقها بمصادر، ولكن توثيق أي معلومة بمصادر لا يعطيها ضمانات على ضرورة بقاء هذه المعلومة ضمن المقالة وربما قد يتم إزالتها، أما بسبب كونها تخالف الموسوعية أو بغرض اختصار النص، هناك معلومات قد تكون أيضاً مكررة أو بلا فائدة حقيقية أو مجرد حشو، ويتم حسم هذه النقطة بواسطة النقاش والتوافق.

وسوم المصادر[عدل]

عند وجود أي معلومات غير موثقة بمصادر يفضل عادة عدم إزالتها بشكل فوري ويمكن إضافة قوالب المصادر مثل {{بحاجة لمصدر}} وذلك لتنبيه باقي المستخدمين من ضرورة توثيق هذه المعلومة، ويستثنى من ذلك مقالات الأشخاص على قيد وخاصة المعلومات المثيرة للجدل أو تضر بمصالح الشخصية والتي يجب أن يكون عليها مصادر وإلا يمكن إزالتها بشكل فوري.

الإدعاءات الاستثنائية تتطلب مصادر أقوى[عدل]

عند إضافة معلومات ذات إدعاءات مغايرة أو مختلفة أو مثيرة للجدل، من الضروري أن تكون هذه المعلومات موثقة بعدة مصادر ذات وثوقية عالية، لا يجوز أن تكون مدعومة بمصادر ضعيفة أو بمصدر وحيد أو مصادر غير مقبولة، من الضروري الإهتمام بهذه النقطة في المجالات العلمية أو الطبية أو المتعلقة بسير الأشخاص عموماً، ولذلك لمنع الترويج لأي نظريات مؤامرة أو معلومات الغرض منها الشهرة أو إثارة جدل.

ضوابط وقواعد[عدل]

حرق حقوق النشر[عدل]

عند الاستشهاد بمصدر ما يجب التأكد من عدم انتهاك حقوق النشر، عند الاستشهاد بمصدر ما يجب فقط اختصار المعلومات المذكورة في المصدر بأقصى قدر ممكن ثم وضعه في فقرة (المصادر)، وكذلك إذا ثبت أن المصدر قد انتهك حقوق النشر لموقع أخر لا ينبغي الاستشهاد به وينبغي الاستشهاد بالمصدر الأصلي، لأن ويكيبيديا لا تحرض على خرق أو انتهاك حقوق الأخرين ولا ينبغي مكافئة من يفعل ذلك.

الحيادية[عدل]

الاسعانة بالمصدر الجيدة مطلوب ولكن يفضل بقدر المستطاع دائماً الاستعانة بمصادر موثوقة من أطراف محايدة، وذلك لضمان الوضول لنقطة (وجهة النظر المحايدة) وخلق مصداقية واضحة للمعلومة، فمثلاً عن وجود خلاف بين طرف مدعوم من دولة (س) وطرف مدعوم من دولة (ص)، بالتأكيد كلا الطرفين يمتلكان جهات موثوقة يمكن الاستشهاد بها ولكن يفضل الاستعانة في توثيق المعلومات بمصادر من دولة (ع) التي لا علاقة لها بالدولتين، وبهذا الشكل يتم ضمان الوثوقية والحيادية في آن واحد.

الملحوظية[عدل]

معيار الملحوظية يتطلب مصادر موثوقة ومستقلة عن موضوع المقالة وذلك للتأكد من استيفاء هذا الشرط، المصادر الغير موثوقة لا تصلح لإثبات الملحوظية.

الأبحاث الأصلية[عدل]

ويكيبيديا تمنع نشر أي معلومات لم يسبق نشرها من قبل وتسمى بالأبحاث الأصلية وهلى على علاقة وثيقة بسياسة المصادر، فعندما يتم وضع مصدر على المعلومة المراد الإستشهاد بها فهذا يزيل عنها الشكوك من أن تكون أبحاث أصلية والعكس صحيح، ويفضل أيضاً ان يكون لنفس المعلومة عدة مصادر بقدر الإمكان لتفادي مشكلة "الاستنتاج" والتأكد من أن المعلومة بالكامل موثقة بالمصادر وليست تحليل أو استنتاج و تجميع معلومات للوصول لمعلومة أخرى.

طالع أيضاً[عدل]

قالب:Wikipedia policies and guidelines