المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

مسجد سوراكارتا الكبير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)
مسجد سوراكارتا الكبير
Great Mosque of Solo.jpg

إحداثيات 7°34′28″S 110°49′36″E / 7.574477°S 110.826611°E / -7.574477; 110.826611  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات
معلومات عامة
القرية أو المدينة سوراكارتا
الدولة  إندونيسيا
سنة التأسيس 1768  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات

مسجد سوراكارتا الكبير (بالاندونيسية: Masjid Agung Kraton Surakarta) هو مسجد تابعة للحكومة سلطنة سوراكارتا في مرحلة ما قبل الاستقلال، ويستخدم المسجد بالاضافة لكونه مكانا للعبادة فهو مركز للإسلام لمواطني الدولة، الجامع الكبير بناه سنان باكوبوونو الثالث في عام 1763 واكتمل البناء في عام 1768، يصنف المسجد كونه مسجد جامع، يستخدم المسجد لصلاة الجماعة بالاضافة لصلاة الجمعة وصلاة العيد، يقع المسجد في سوراكارتا في إندونيسيا .

البناء[عدل]

بني الجامع الكبير على مساحة تبلغ 19180 متر مربع وفصل عن البيئة المحيطة بأسوار عالية وسياج يبلغ ارتفاعه 3.25 متر، بناء الجامع جرى وفق طراز سوراكارتا المسقوف (تاجوج)، داخل مجمع المسجد يمكن الاطلاع على مجموعة متنوعة من المباني ذات الوظيفة الثقافية الجاوية الإسلامية، أيضا للمسجد مقصورة وهو أمر شائع للمساجد الكبيرة .

منطقة السياج[عدل]

المسجد عام 1930

الجدار الذي بني خلال عهد سنان باكوبوانا الثامن في عام 1858، هو عبارة عن بوابة ولها ثلاثة مداخل، تقع بوابة المسجد الرئيسية على الجانب الشرقي، وعي في نفس الوقت تواجه الساحة واثنين من البوابات الصغيرة على الجانب الشمالي والجنوب من المسجد .

الباحة[عدل]

تقع الباحة على الجانب الشمالي والجنوب من المسجد بعد دخول البوابة الرئيسية، شكل شرفة المراقبة في نفس حجم الباحة، وظيفتها كمكان لوضع غاميلان القصر والألعاب خلال الاحتفالات، بالاضافة لكونها مكان لاسطبلات الملك وقت صلاة الجمعة، أما قصر الرئاسة فقد أسسه سنان باكوبوانا عام 1914 وأصبح ملكية للعائلة الحاكمة .

قاعة الصلاة[عدل]

الشرفة لديها نوع من الرواق الذي يمتد إلى الأمام ختى يشكل خصل الجبهة، الغرفة الرئيسية لها أربعة أركان واثني عشر عمود، التجهيزات الموجودة من بين الأمور الأخرى هي المحراب والمقصورة .


Midori Extension.svg
هذه بذرة مقالة بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.