مسرطن

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

العامل المسرطن (بالإنجليزية: Carcinogen) هو مادة تساهم بشكل أو بآخر على تسهيل حدوث سرطان. تقوم هذه المواد بتعطيل الموت المبرمج في الخلايا وبالتالي يفقد الجسم التحكم بهذه الخلايا مما يؤدي إلى نموها بشكل سريع وغير منتظم. وهنالك العديد من العوامل المسرطنة مثل الأشعة والتدخين وبعض المواد الكيميائية كالبنزين، كما أن هنالك بعض أنواع الفيروسات التي تعمل على تكوين السرطان.

شاع سابقا استخدام الكثير من المركبات الأروماتية , وبخاصة البنزين والتولووين والإكزايلين , بوصفها مذيبات صناعية ومختبرية إلا أن الاختبارات أظهرت ضرورة الحد من استخدام هذه المركبات ؛ لأنها تؤثر في صحة الأشخاص المعرّضين لها بصورة متكررة. وتشمل المخاطر الصحية المرتبطة مع المركبات الأروماتية أمراض الجهاز التنفسي , والمشاكل المتعلقة بالكبد, وتلف الجهاز العصبي. وبالإضافة إلى هذه المخاطر فإن بعض المركبات الأروماتية مواد مسرطنة , أي تسبب مرض السرطان . إن أول مادة مسرطنة تمّ تعرّفها هي مادة أروماتية اكتشفت في القرن العشرين في سِناج المداخن . وقد عرف منظفو المداخن في بريطانيا بإصابتهم بالسرطان بمعدلات عالية جدًا . واكتشف العلماء أن السبب في ذلك يعود إلى المركب الأروماتي بنزوبايرين وهو ناتج ثانوي عن احتراق المخاليط المعقدة من المواد العضوية , ومنها الخشب والفحم . وعُرفت أيضاً بعض المركبات الأروماتية الموجودة في الجازولين على أنها مسرطنة.

مواد مسرطنة في المواد الغذائية[عدل]

طهي الطعام على درجات عالية على سبيل المثال الشوي يمكن أن يؤدي إلى تشكيل كميات ضئيلة من المواد المسرطنة القوية التي هي مماثلة لتلك الموجودة في دخان السجائر. تفحم المواد الغذائية يشبه الانحلال الحراري للتبغ، وينتج مواد مسرطنة مماثلة.

انظر ايضا[عدل]

إختبار أميس

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.