هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مشروب لاسي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مشروب لاسي
Fatfreelassi.jpg
 

المنشأ Flag of Pakistan.svg باكستان  تعديل قيمة خاصية (P495) في ويكي بيانات
المكونات الرئيسية روب  تعديل قيمة خاصية (P527) في ويكي بيانات

مشروب لاسي (بالإنجليزية: lassi)‏ هو مشروب هندي تقليدي شعبي نشأ في شبه القارة الهندية ، ( لاسي ) هو مزيج من الزبادي والماء والتوابل وأحيانا الفواكه .

الاسي التقليدي قد يكون مالح المذاق أو حلو المذاق أو مخلوط بالتوابل، ويختلف طعمه حسب مكوناته .

في الديانات الهندية، يستخدم الاسي (اللبن ) مع العسل أثناء أداء الطقوس الدينية. وهو أقل شيوعا من الاسي lassi المكون من الحليب والكركم حيث يشرب كمشروب ساخن ويستخدم عادة كعلاج شعبي لعلاج التهاب المعدة والأمعاء في الهند .

أما في الباكستان فيقدم الاسي المملح تقريبا مع كل أنواع الوجبات ويتم صنعه في المنزل بخض الحليب والماء والملح ويباع ايضا في معظم محلات الألبان التي تبيع الحليب واللبن، وتتوفر كلا الأصناف المالحة والحلوة .

أنواع الاسي ومكوناته[عدل]

الاسي المالح[عدل]

مشروب الاسي المالح

حيث يتكون من الحليب والماء والملح ويقدم مع الوجبات شائع جدا في الهند وبنجاب الباكستان

الاسي الحلو[عدل]

ويتكون من تخمر اللبن بإضافة السكر وماء الورد والليمون والفواكه حيث قد تضاف الفراولة أو البرتقال، عادة ما يكون كريمي الشكل مليء بالقشدة .يشتهر عادة في راجستان الهند وسنده ( sindh )في باكستان

لاسي المانجو[عدل]

اكتسب لاسي المانجو شعبية في جميع أنحاء العالم وهو مصنوع من اللبن والحليب ولب المانجو، يمكن أن يصنع بإضافة السكر أو بدونه وهو متاح على نطاق واسع في المملكة المتحدة وماليزيا وسنغافورة والولايات المتحدة، وفي أجزاء من كندا وفي أجزاء أخرى من العالم .لاسي المانجو هو مشروب بارد قد يمزج مع الكريما أو الآيس كريم يتم تقديمه في كوب طويل القامة مع قش، وغالبا مع مكسرات الفستق .

مشروب البانغ[عدل]

شبيه بالاسي ولكن يحضر بإضافة الحشيش وهو قانوني يباع في أجزاء كثيرة من الهند، يقدم البانغ خصيصا في عيد الهولي والأعراس الهندية، له تأثيرات مشابهة لأشكال أخرى من الحشيش .


مشروب الشاس[عدل]

مشروب شبيه ايضا بالاسي ويحضر من اللبن والماء ولكنه قليل الزبدة وكثير الماء والملح ويضاف اليه الكزبرة المطحونة، الكمون، الزنجبيل والفلفل الأخضر يقدم عادة مع الطعام وبعده . الشاس مشروب ذو شعبية واسعة في الهند.[1][2]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Indian Lassi: The Ultimate Summer Refresher". Imbibe. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2018. اطلع عليه بتاريخ 29 مايو 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "Lassi". Encyclopædia Britannica. مؤرشف من الأصل في 06 ديسمبر 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)