هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا

مصدر طبيعي مشع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg
يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (أبريل 2012)


  • المصادر الطبيعية للمواد المشعة:

من بعض الأمثلة على أنواع المواد المشعة الطبيعية: 1- الفحم (Coal): يحتوى الفحم معظمه على "اليورانيوم / Uranium" و"الثوريوم / Thorium"، بالإضافة إلى احتوائه على البوتاسيوم – 40 والرصاص – 210 والراديوم – 226، وهى بوجه عام نفس المعدلات التي تتواجد في صخور القشرة الأرضية. ومعظم هذه العناصر الفلزية الإشعاعية تنبعث من محطات الطاقة في الرماد المتطاير المشتعل، وحوالي 99% من هذا الرماد المتطاير يبقى في محطات الطاقة الحديثة ونسبة 90% في محطات الطاقة القديمة ويتم دفنه في خزانات للرماد .. وكم الذرات النووية الموجودة في هذا الرماد المتطاير هائل.

2- الرمال المعدنية (Mineral sand): تحتوى رمال الأرض على العناصر الآتية: - التيتانيوم (Titanium). - الزركون (Zircon). - المونازيت (Monazite). والنادر من عنصر "الثوريوم"، بالإضافة إلى العناصر الأخرى.

3- التنتالوم (Tantalum concentrate): تشتق معادن التنتالوم غالباً من البغماتيت وهو نوع من أنواع الجرانيت، وتتألف من مئات الأنواع المختلفة من المعادن وبعضاً من اليورانيوم و/أو الثوريوم.

4- الفوسفات (Phosphate): تستخدم صخور الفوسفات كمخصبات، كما أنه يعتبر من المصادر الطبيعية التي تمدنا بالمواد المشعة لاحتوائه على اليورانيوم والثوريوم.

5- مصادر طبيعية مشعة أخرى: أ- الصناعات القائمة على البترول: يترسب الراديوم – 226 والرصاص – 210 في الأنابيب والمعدات. ب- مواد البناء: تحتوى مواد البناء على معدلات متزايدة من الذرات النووية: الراديوم – 226 والثوريوم – 232 والبوتاسيوم – 40. ج- صهر الحديد: عند صهر الحديد يتراكم في الغبار المتصاعد من أماكن الصهر الرصاص – 210 والبولونيوم – 210 د- الجرانيت: يستخدم على نطاق واسع في الأبنية، وفى النواحي المعمارية داخل المنازل. كم يحتوى على معدلات من اليورانيوم والثوريوم، والقياسات الإشعاعية التي أُخذت على أسطح الجرانيت تعكس نفس المعدلات من بقايا يورانيوم المناجم ذات المستوى المنخفض.

6- الرادون (Radon): ينتج الرادون – 222 من انحلال الراديوم – 226 الذي ينتج بدوره من انحلال اليورانيوم – 238 المنتشر على نطاق واسع في معظم الصخور والتربة. والرادون هو غاز خامل فاقد للنشاط الكيميائي، ويستمر وجوده في الهواء لمدة أربعة أيام ويتواجد في المنازل والكهوف. [1]

مراجع[عدل]