هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها

مصرلو

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

مصرلو (باليونانية Μισιρλού وبالتركية Mısırlı والتي تعني من مصر، مصري أو مصرية.[1]) هي أغنية ولحن موسيقى تقليدية تعود أصولها إلى منطقة شرق المتوسط. يعود أقدم تسجيل للأغنية إلى سنة 1927، وذلك بموسيقى ربيتيكو/جفتتلي التقليدية اليونانية،[2] المتأثرة أصلاً بموسيقى الشرق الأوسط. كما يوجد عدة نسخ من هذا اللحن في الموسيقى العربية والأرمنية والفارسية والتركية.[3]

انتقلت هذه الموسيقى مع المهاجرين اليونان والأرمن إلى الولايات المتحدة في أوائل عشرينات القرن العشرين، وظهرت نسخ منها هناك على البيانو والسيلوفون اكتسبت شهرة سنة 1946، إلا أن الشهرة الأكبر لها على نطاق العالم كان سنة 1962 عندما قام ديك دالي، ذو الأصول اللبنانية ومبتدع موسيقى روك الركمجة، بعزفها بأسلوبه على الجيتار الكهربائي، ثم تتالى عزفها من الفرق المختلفة مثل ذا بيتش بويز وذي فينتشرز وغيرها الكثير. عادت نسخة ديل إلى النور مرة أخرى عندما استخدم اللحن كموسيقى البداية في فيلم خيال رخيص Pulp Fiction للمخرج كوينتن تارانتينو سنة 1994،[4] فاشتهر استخدامها مجدداً في الأغراض الدعائية وفي موسيقى ألعاب الفيديو وغيرها.

النسخة العربية[عدل]

توجد نسخة عربية من مصرلو باسم « يا أمال »، وهي من أداء وكلمات المايسترو كلوفيس الحاج، الذي كان يعمل ملحّنًا في الإذاعة اللبنانية وبعدها في إذاعة الشرق الأدنى.[5][6]

اقرأ أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "Mısırlı". SesliSozluk Online Dictionary. Seslisozluk. مؤرشف من الأصل في 09 أغسطس 2011. اطلع عليه بتاريخ 10 نوفمبر 2009. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ الموسيقى الناجية من حريق سميرنا - مي صبّاغ - على موقع معازف نسخة محفوظة 09 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ لحن خالد عابر للثقافات - مي صبّاغ - على موقع معازف نسخة محفوظة 10 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Surf Music and Seventies Soul: The Songs of 'Pulp Fiction'". Rolling Stone magazine. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 07 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); غير مسموح بالترميز المائل أو الغامق في: |ناشر= (مساعدة)
  5. ^ المايسترو كلوفيس الحاج - إعداد: روجينا خليل الشختورة - موقع الجيش اللبناني نسخة محفوظة 15 ديسمبر 2019 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ كلوفيس الحاج مايسترو من العصر الذهبيّ - جوانّا عازار - موقع جريدة الأخبار نسخة محفوظة 15 أبريل 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]