معركة قصر بخروش

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
معركة قصر بخروش
جزء من الحرب العثمانية السعودية
صورة لقصر بخروش بن علاس في مدينة الباحة في السعودية
معلومات عامة
التاريخ سبتمبر 1814م
الموقع الباحة
النتيجة إنتصار الدولة السعودية الاولى
المتحاربون
الدولة السعودية الاولى

قبيلة زهران

قبيلة عسير

 الدولة العثمانية
القادة
بخروش بن علاس الزهراني

طامي بن شعيب المتحمي

الدولة العثمانية عابدين بك

الدولة العثمانية ماهو بك

الدولة العثمانية حسين بك

القوة
غير معروف غير معروف
الخسائر
60 رجلاً مقاتلاً 880 من المشاة

كانت معركة قصر بخروش حملة عسكرية أطلقها الجيش العثماني ضد زهران في الباحة. بتاريخ سبتمبر 1814م وانتهت العملية بهزيمة عثمانية أخرى.

الرحلة الاستكشافية[عدل]

وبعد هزيمته أمام زهران، أطلق القائد العثماني عابدين بك حملة أخرى لإخضاع زهران التي تعيش في منطقة الباحة. وبعد وصول التعزيزات، شن عابدين بك هجومه وأخضع بعض مديريات زهران جنوب الطائف، لصد الهجمات السعودية. لقد دمر البلاد لمسافة 40 ميلاً ودمر أي ممر متاح للقوات. ثم نزل عابدين بك على أحد جوانب الصحراء المهجورة. وبمساعدة طامي بن شعيب نزل قائد زهران بخروش بن علاس جنوب المعسكر العثماني. بالإضافة إلى فشلهم في بناء التحصينات، فشل العثمانيون أيضًا في إنشاء مواقع متقدمة أمام العدو. في وقت مبكر من الصباح، هاجم السعوديون المعسكر العثماني، وسقطوا على الجنود الألبان النائمين، وتركوا مواقعهم. وعلى الرغم من مقاومة بضع مئات من العثمانيين بقيادة ماهو بيك، إلا أن القوات السعودية تغلبت عليهم، ولاذوا بالفرار. وقام حسين بك بتوفير الغطاء للتراجع، وطاردهم بخروش لمدة يومين. ونتيجة لذلك، فقد العثمانيون خيامهم وأمتعتهم وبنادقهم، بالإضافة إلى 800 من المشاة و80 من سلاح الفرسان. وصل العثمانيون إلى مدينة اللي على بعد 4 ساعات من الطائف. وهنا تلقى عابدين بك تعزيزات من الطائف، وعاد السعوديون إلى ديارهم. وأمره محمد علي باشا بالتقدم، لكن الذعر أصاب العثمانيين، فهجروا نصفهم إلى الطائف. خسر السعوديون 60 رجلاً فقط.

نتيجة[عدل]

ونتيجة لهذه الهزيمة، تراجعت معنويات العثمانيين. كان عابدين بك يتمتع بسمعة عالية في المهارة والشجاعة بين قواته. إلا أن هذه الهزيمة أقنعته بأن رجاله لا يميلون إلى القتال وأن قتال السعوديين سيكون بلا جدوى.

المراجع[عدل]

[1]

[2]

[3]

[2]

[4]

[5]

[4]

  1. ^ John Lewis Burckhardt, Notes on the Bedouins and Wahábys, p. 389
  2. ^ أ ب John Lewis Burckhardt, p. 389
  3. ^ Jones, Harford, Sir, An account of the transactions of His Majesty's mission to the court of Persia, in the years 1807-11, p. 83-4
  4. ^ أ ب Jones, Harford, Sir, p. 84
  5. ^ John Lewis Burckhardt, p. 389-90